أفضل أطعمة لمرضى الأكزيما



الأكزيما هي حالة جلدية تسبب الحكة والاحمرار والتورم على الجلد. تشمل مناطق الانكسار المعتادة الرسغ والكاحلين والصدر والظهر وفروة الرأس والكوع والرقبة. يصبح من الصعب تحمله عندما تصبح الإكزيما مرئية على الوجه. الأسباب الرئيسية للأكزيما هي:  

مشاكل في الجهاز الهضمي، طعام غير صحي، التعرض للمواد السامة.

يوجد علاج يخفف أعراض الأكزيما، مع إتباع نظام  غذائي صحي فهو يساعد على  ينشط جميع الخلايا، ويقوي الأوعية الدموية.

 إليك قائمة الأطعمة التي ينصح مريض الأكزيما بتناولها:

الطحالب الخضراء 

تناول ملعقة صغيرة من الطحالب الخضراء المزرقة يوميا. إنها مصدر جيد جدا للعناصر الغذائية الحيوية والإنزيمات النشطة التي توفر القوة للدورة الدموية والجهاز المناعي. السلمون

السلمون مليء بأحماض أوميغا 3 الدهنية. يقلل من أعراض الأكزيما إلى حد كبير. إلى جانب ذلك، يحتوى السلمون أيضا على أستازانتين ، وهو مضاد جيد للأكسدة ويساعد في التعامل مع العديد من المشكلات المتعلقة بالجلد بما في ذلك الأكزيما.

الجزر

اهو مصدر ممتاز للبيتا كاروتين الذي يحمي الجلد من العديد من الأمراض. يساعد تناول الجزر يوميا على تخفيف أعراض الإكزيما.

التفاح

تناول تفاحة بانتظام. فهي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للهستامين. كما أنها يحتوى على مادة الكيرسيتين التي تخفف العلامات المرتبطة بالعديد من الأمراض الالتهابية والتي تشمل أيضا الأكزيما.

بذور الكتان

تستخدم بذور الكتان بشكل كبير كعلاج للأكزيما لأنها تحتوى على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية. يحتاج جسمنا إلى أحماض أوميغا لأداء وظائفه بشكل صحيح، لكن جسمنا نفسه لا يصنعها. وبالتالي، من المهم تناولها من الطعام.

البقدونس

مصدر جيد لفيتامين B12 و C والكلوروفيل والكالسيوم والبيتا كاروتين. بسبب كل هذه المحتويات، يساعد البقدونس على تحسين آلية الدفاع عن الكلى والكبد والجلد. ينقي الدم وسوائل الجسم الأخرى أيضا. استهلك البقدونس يوميا، فهو يعزز كل خلية في الجسم، مما يقلل بدوره من أعراض الأكزيما.

البطاطا الحلوة

تحتوى على فيتامين سى وبعض بروتينات الجذور التي لها خصائص مضادة للأكسدة فعالة ضد الأكزيما.

الجرجير

يقوم على تهدئة الجلد من الالتهابات الناتجة عن الأكزيما. يمكن إما شرب عصيره (يتم الحصول عليه عن طريق غلي الجرجير في الماء لمدة 10-12 دقيقة) أو استخدام مستخلصه لغسل المنطقة المصابة.

زيت الأفوكادو

على الرغم من أنه لا يمكن أن يعالج الإكزيما تماما، إلا أن وجود الليسيثين والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين A و B1 و B2 و D و E فيه يساعد في تقليل أعراض المرض.

التوت

يحتوى التوت على كمية عالية من فيتامين سي.  كما أنه يحتوى على وفرة من مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تمنع الجلد من التلف الناتج عن الجذور الحرة. دد

البصل الأحمر

هو مصدر جيد لمادة الكيرسيتين وهي مادة مضادة للأكسدة وتحمي البشرة من الأمراض المختلفة بما في ذلك الأكزيما. علاوة على ذلك، تحتوى مركبات الكبريت العضوي الموجودة في البصل الأحمر على خصائص مضادة للميكروبات تساعد أيضا على حماية بشرتك من الحساسية، مثل الأكزيما.

زيت جوز الهند

استبدل زيت الطهي بزيت جوز الهند. سيزيد من حمض أوميغا 3 الدهني في نظامك الغذائي. يحتوى زيت جوز الهند أيضا على حمض اللوريك وفيتامين هـ الذي يعالج خلايا الجلد التالفة ويقي من الإكزيما.

الحنطة السوداء

الحنطة السوداء، خالية من الغلوتين ومضادة للالتهابات ومخزن للكربوهيدرات الصحية تحبط أعراض الأكزيما. كما أنه يحتوى على مادة الكيرسيتين التي تقلل من مستويات الهستامين.

الزبادي

يحتوى على البروبيوتيك الذي يقوي جهاز المناعة، وبالتالي يوفر الحماية ضد العديد من أنواع الحساسية بما في ذلك الأكزيما.

الشاي الصيني الاسود

يمكن أن يخفف الشاي الصيني الاسود سريعا من الأكزيما. طعمها إلى حد ما مثل الشاي الأسود والأخضر. ثلاثة أكواب فقط من الشاي توفر تهدئة من الحكة الناتجة عن الأكزيما.

عسل المانوكا

يستخدم عسل مانوكا على نطاق واسع في علاج التهابات الجلد. تساعد خصائصه العلاجية القوية في حالات الأكزيما الشديدة حيث يعالج الجلد التالف للغاية عن طريق تحفيز نمو خلايا جديدة.

الخل 

الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا الموجودة في خل التفاح تجعله غذاءً مثاليا للإكزيما. لا يعالج الخل الأبيض أو خل التفاح الأكزيما فحسب، بل يمنعها أيضا من الظهور في المستقبل.

شاي البابونج

يستخدم البابونج ومستخلصه منذ العصور للتخلص من العديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما. يمكنك إما استخدام الشاي المحضر عن طريق تخمير هذه العشبة أو زيت البابونج الأساسي للتخلص من الأكزيما.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
نوفمبر ٢٣, ٢٠٢١, ١١:١٩ م - Abd elshfi
نوفمبر ٢١, ٢٠٢١, ٧:٥٩ ص - Dena Shokry
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤٧ ص - dyar shekhany
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤١ ص - dyar shekhany
About Author

دبلوم طب التكميلي، دبلوم صناعة الزيوت و علاج بها. ليسانس تاريخ