أقدم مدن العالم

  • أقدم مدن العالم 

مدينة أريحا الفلسطينية 

 

مدينة أريحا الفلسطينية، والتي تعتبر من أكثر مدن العالم قدماً على الإطلاق، وعند مستوى 250 متراً تحت مستوى البحر تقع هذه المدينة، مما يجعلها تحتل المراكز العليا لأكثر مدن العالم عمقاً، يطلق عليها اسم القمر وكان يطلق عليها أيضاً مشتى فلسطين، حيث يقصدها السياح من مختلف أرجاء العالم. 

يعود تاريخ هذه المدينة إلى 10000 آلاف سنة قبل الميلاد، وهي بوابة فلسطين الرئيسية إلى العالم بأسره، وتقع على بعد مسافة 16 كم عن البحر الميت. 

 

مدينة حلب السورية 

 

تعد هذه المدينة من أكبر المدن السورية عدداً، تقع في الجزء الشمالي من سوريا، وتقسم بحسب التقسيم الإداري إلى 8 مناطق. 

إضافة إلى الأهمية التجارية والزراعية للمدينة، تعد حلب من أهم المراكز الصناعية في سوريا، 

وتأتي حلب ضمن قائمة أقدم مدن العالم وأشهرها، وهي معروفة بصناعتها التقليدية منذ القدم. 

تقع حلب شمال غرب سوريا على بعد 310 كم من دمشق، وتم تأسيس هذه المدينة عام 12200 قبل الميلاد. 

تعد حلب من أقدم مدن العالم المأهولة في العالم، حيث تظهر الحفريات في تل السودة وتل الأنصاري، أن المنطقة احتلت في الجزء الأخير من الألفية الثالثة على الأقل، وذكر ذلك في الألواح المسمارية المكتشفة في مملكة إيبلا وبلاد الرافدين، 

 

مدينة بيروت اللبنانية

 

بيروت العاصمة اللبنانية، والتي تعد أكبر مدن لبنان حجماً، يتعدى عدد سكانها 2 مليون نسمة حسب أحد إحصائيات عام 2007، تقع هذه المدينة وسط الخط اللبناني الساحلي شرق البحر الأبيض المتوسط، وتشكل بيروت ركيزة حيوية لمعظم المرافق من تجارة وصناعة وخدمات. 

تعد بيروت من المدن حيث ذكرت في رسائل تل العمارنة، ويعود تاريخها إلى 5000 ما يقارب عام قبل الميلاد. 

يذكر أن أقدم إسم تم الوصول إليه عبر الوثائق التاريخية كان بيروتا، في ألواح تل العمارنة التي وجدت في مصر، سماها الفينيقيون بيريت، وهي كلمة فينيقية الأصل تعني الآبار، وذكر أن بيروت تعود في معناها إلى الصنوبر، لوقوعها بالقرب من غابة صنوبر كبيرة. 

 

مدينة أثينا اليونانية

 

العاصمة اليونانية أثينا، والتي تعد واحدة من أقدم مدن العالم، تعتبر أثينا أكبر مدن اليونان، والتي تهيمن على منطقة أتيكا، ويمتد تاريخ تأسيس هذه المدينة إلى أكثر من 3400 عام قبل الميلاد، وبدأ الوجود البشري فيها ما بين الألفية الحادية عشر وبين السابعة عشر قبل الميلاد. 

يعود اسمها إلى أثينا إلهة الحكمة الإغريقية، وتقع في جنوب اليونان على نهر أتيكا بين نهري إليسوس وكيفيسوس، ويحيطها من ثلاث جهات قمم جبلية هي هيميتو وبينديلي وبارنيثاس، ومن الجهة الرابع تطل على خليج سارونيكوس والذي يصل إلى البحر الأبيض المتوسط. 

 

 

بلوفديف المدينة البلغارية

 

بلوفديف أو فِيلبّة بالبلغارية، وهي ثاني أكبر المدن البلغارية بعد العاصمة صوفيا، وتعد من أقدم مدن العالم حيث يعود تأسيسها إلى عام 6000 قبل الميلاد، يصل عدد سكانها إلى 341873 نسمة بحسب إحصائيات 2005, وتعتبر أيضاً أكبر مدن منطقة تراقيا التاريخية. 

تقع مدينة بلوفديف في محافظة فيلبي جنوب البلاد، وتعرف بثقافتها القديمة والمتنوعة بالتاريخ الكبير، معظم سكان هذه المدينة البلغارية من أصول بلغارية، ولكن يوجد بها نسبة من الغجر. 

 

 

الفيوم المدينة المصرية

 

مدينة الفيوم المصرية وعاصمة محافظة الفيوم، تنقسم إلى حيين سكنيين تفصل بينهما ترعة بحر يوسف الذي يقع في منتصف مدينة الفيوم، ويعود تأسيس هذه المدينة المصرية إلى 3200 قبل الميلاد مما يجعلها ذلك من أقدم مدن العالم. 

تشتهر مدينة الفيوم بأنها مركز تجاري هام يضم فروع الوزارات والمحافظة، وتشتهر قرى الفيوم بصناعة منتجات النخيل السجاد، ولا ننسى زراعة التين الرمادي وتفريخ الدواجن. 

 

 

 

 

www.alquds.co.uk

 

www.ar.m.wikipedia.org

 

www.jo.watertrails.info

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
فبراير ١٠, ٢٠٢١, ٦:٠١ ص - اسيل علي محمد الحضرمي
ديسمبر ٢٣, ٢٠٢٠, ١٠:٣٤ م - Talal
ديسمبر ٢٣, ٢٠٢٠, ٥:١٣ ص - ريهام الخطيب
ديسمبر ٢٢, ٢٠٢٠, ٤:٣٢ ص - Talal
ديسمبر ١٩, ٢٠٢٠, ٣:٢٩ ص - Talal
About Author