أول رحلة إلى القمر

  • بتاريخ 20/7/1969 أي قبل 51 عاماً، أصبح رائدا الفضاء الأمريكيان نيل أرمسترونغ وأدوين ألدرين أول شخصين في تاريخ البشرية يهبطان على سطح القمر. وقد أصبح نيل أرمسترونغ أول شخص يمشي على سطح القمر وقال في خطوته الأولى " هذه خطوة صغيرة للإنسان ، وقفزة عملاقة للبشرية" حدثت مهمة مكوك أبولو 11 بعد ثماني سنوات من إعلان الرئيس الأمريكي جون كنيدي عن برنامج الولايات المتحدة بإنزال رجل على سطح القمر في نهاية الستينيات من القرن الماضي. وقد بدء بناء على ذلك الإعلان بدء برنامج أبولو.

أول رحلة إلى القمر

كانت الجهود الأمريكية لإرسال رواد فضاء إلى القمر خلال نداء وجهه الرئيس خلال جلسة مشتركة خاصة بالكونغرس الأمريكي بتاريخ 25/5/1961 حيث قال "أعتقد أن الأمة الأمريكية يجب أن تلتزم بتحقيق هذا الهدف قبل نهاية هذا العقد وهو إنزال رجل على سطح القمر وإعادته بأمان إلى الأرض".

وفي تلك الفترة كان الإتحاد السوفيتي هو المسيطر والمتقدم في مجال الفضاء على الولايات المتحدة، وقد أدى ذلك إلى سعي الولايات المتحدة إلى التفوق على السوفييت في مجال الفضاء خلال الحرب الباردة، وبالتالي تمت الموافقة على مقترح الرئيس كنيدي، وبعد 5 سنوات من العمل من قبل فريق دولي من العلماء والمهندسين قامت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) بأول مهمة لمكوك أبولو بدون طيار، حيث تم اختبار السلامة الهيكلية لمركبة الإطلاق المقترحة ومركبة الفضاء.

وبعدها وبتاريخ 27/2/1967 وقعت مأساة عندما اندلع حريق خلال اختبار منصة إطلاق مأهولة في مركز كنيدي الفضائي في كيب كانيفرال في ولاية فلوريدا الأمريكية حيث قتل 3 رواد فضاء.

" قام الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون بإجراء محادثة هاتفية مع رائدي الفضاء ارمسترونغ والدرين بعد وضعهما للعلم الأمريكي على سطح القمر. وقد اعتبر الرئيسي نيكسون هذه المكالمة بأنها أهم مكالمة هاتفية تاريخية تحصل من البيت الأبيض."

لكن الولايات المتحدة الأمريكية كانت عازمة على المضي في برنامجها الجريء على الرغم من الانتكاسات التي حصلت خلال البرنامج. وفي شهر 10 من العام 1968 قامت أبولو 7 بأول مهمة مأهولة بالدوران حول الأرض وقد قيمت هذه الرحلة بنجاح العديد من الأنظمة المعقدة اللازمة لإجراء رحلة إلى سطح القمر.

وفي شهر 12 من نفس العام، حمل مكوك أبولو 8 ثلاثة رواد فضاء إلى الجانب المظلم من القمر وعاد إلى الأرض، وفي شهر 3 من العام 1969 تم اختبار الوحدة القمرية بواسطة مكوك أبولو 9 لأول مرة خلال قيامه برحلة في مدار حول الأرض. وفي شهر 5 من نفس العام قام رواد الفضاء الثلاثة بواسطة مكوك أبولو 10 بأول رحلة كاملة حول القمر واعتبرت هذه الرحلة مقدمة لمهمة الهبوط المقررة في شهر 7.

الموعد المقرر للهبوط على القمر عام 1969:

في تمام الساعة 9:32 بتوقيت شرق الولايات المتحدة وبتاريخ 16/7/1969 وعلى مرأى ومشاهدة حية مباشرة في جميع أنحاء العالم ، تم إطلاق مكوك أبولو 11 من مركز كنيدي الفضائي وعلى متنه الرواد الثلاثة نيل أرمسترونغ وبوز الدرين ومايكل كولينز وكانت الرحلة بقيادة ارمسترونغ الذي كان يعمل طيار أبحاث مدني بعمر 38 عاماً.

رواد فضاء مكوك ابولو 11

وبعد السفر مسافة 384600 كيلو متراً خلال 76 ساعة من السفر في الفضاء الخارجي دخل المكوك في مداره القمري الساعة 1:46 مساءً بتاريخ 19/7/1969. وبعد ذلك تم فصل الوحدة القمرية التي اطلق عليها اسم النسر، التي يديرها الرائدين أرمسترونغ والدرين وبدأت بالهبوط إلى سطح القمر، وفي تمام الساعة 4:17 مساءً هبطت المركبة على الحافة الجنوبية الغربية لبحر السكون، وعلى الفور قام ارمسترونغ بالاتصال اللاسلكي مع وحدة تحكم الرحلة في هيوستن ، تكساس وقال العبارة الشهيرة " الآن، لقد هبط النسر".

في الساعة 10:39 مساءً، قبل خمس ساعات من الموعد المقرر، فتح ارمسترونغ فتحة الوحدة القمرية. بينما كان يشق طريقه أسفل سلم وحدة النسر القمرية. وقد تم تسجيل هذه اللحظة التاريخية بواسطة كاميرا تلفزيونية كانت موصولة بالمركبة وتم بثها الى الارض حيث شاهدها الملايين من الناس بحماس وآمال كبيرة.

وفي الساعة 10:56 مساءً، لحظة نزول ارمسترونغ عن السلم وطأت قدمه للمرة الأولى بتاريخ البشرية سطح القمر وقال عبارته الشهيرة "هذه خطوة صغيرة للإنسان ، وقفزة عملاقة للبشرية" وقد قال لاحقاً أنها كانت مشوهة بسبب سوء الصوت في الميكروفون وانه كان يقصدها هكذا.

أول خطوة للإنسان على سطح القمر

وقد انضم إليه الدرين بالنزول إلى سطح القمر بعد 19 دقيقة، وقاما معاً بالتقاط صور للتضاريس ونصبوا علماً أمريكياً وقاموا بعمل بعض الاختبارات العلمية البسيطة وتحدثوا مع الرئيس ريتشارد نيكسون.

وعند الساعة 11:11 صباح يوم 21/7/1969، عاد الرائدين إلى مركبة النسر وقد ناما تلك الليلة على سطح القمر. وفي الساعة 1:54 مساءً. بدأ النسر صعود العودة إلى وحدة القيادة. وقد تركت بعض الأشياء على سطح القمر منها لوحة كتب عليها "كان هنا رجال من كوكب الأرض قدموا لأول مرة إلى سطح القمر – يوليو 1969م – لقد جئنا بسلام للبشرية جمعاء."

وفي الساعة 5:35 مساءً، نجحت مركبة النسر بالالتحام بوحدة القيادة وعادوا بصحبة الرائد كولينز، وفي الساعة 12:56 صباحاً بتاريخ 22 يوليو بدأت رحلة العودة الى الوطن حيث هبطت بسلام في المحيط الهاديء في تمام الساعة 12:50 مساءً من يوم 24 يوليو.

عدد مرات هبوط الأمريكان على سطح القمر:

نفذ الأمريكان 5 مهمات ناجحة للهبوط على سطح القمر، ومهمة لم يكن مخططاً لها بواسطة مكوك ابولو 13 خلال فشل الهبوط بسبب حدوث مشاكل تقنية. وكانت آخر بعثة إلى سطح القمر بتاريخ 14/12/1972 قام بها الرائدان يوجين سيرنان وهاريسون شميت خلال بعثة مكوك أبولو 17.

كان تكلفة برنامج أبولو مكلفة للغاية وتطلبت زيادة في العمالة، حيث شارك فيه نحو 40000 عالم ومهندس وتقني وكلف ما يقارب 24 مليار دولار وقتها أي ما يقارب 100 مليار دولار في الوقت الحالي. وقد تمت الموافقة على هذه النفقات من خلال تفويض الرئيسي السابق جون كنيدي عام 1961 للتفوق على السوفييت في برنامج الفضاء والهبوط على سطح القمر، وبعد تحقيق ذلك الإنجاز فقدت المهمات التالية جدواها.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author