كيف تربح المناقصات في الجزائر: اتبع أفضل 3 خطوات لدينا

المشاركة في المناقصات ليس بالأمر السهل, بل يتطلب الكثير من الجهد و التحضير. وبينما لكل بلد قواعده وأنظمته الخاصة، فإن السوق في الجزائر تنافسية للغاية. على وجه التحديد، تعتبر الجزائر فريدة عندما يتعلق الأمر بقوانين المناقصات، حيث قامت الحكومة بتحديثها عدة مرات على مدار السنين.

 

علاوة على ذلك، مع القطاعات الكبيرة مثل قطاع الطاقة، فإن المنافسة على العقود محمومة. لذلك، اذا كنت تدير شركة صغيرة أو متوسطة الحجم (SME)، فأنت بحاجة إلى التأكد من تميزك عن الآخرين. أفضل طريقة للقيام بذلك هي الاستعداد و التحضير الجيد. بمعنى آخر، لا تدخر جهداً في التحضير لخطة الفوز الخاصة بك. سيشرح هذا المقال الخطوات الرئيسية التي يتعين عليك اتخاذها للفوز بالمناقصات في الجزائر. اكتشف أيضًا اهم وسيلة و التي ستساعدك طوال مسيرتك لربح العقود.

  1. تحرى عن السوق 

نظام المناقصات في الجزائر معقد للغاية. حيث عملت الحكومة الجزائرية على تغيير وتحديث القوانين التي تنظم إجراءات الصفقات العامة عدة مرات. كان آخرها قانون عام 2015، والذي دخل حيز التنفيذ بشكل أساسي لضمان شفافية إجراءات إبرام الصفقات العمومية.

إذ تخضع أسواق القطاع العام لعدة قيود مفروضة على جميع الوكلاء المشاركين في عملية المناقصة العامة.

هذه القيود جاءت بدافع حماية المصالح العامة للمشاركين في الخدمة, ضمان كفاءة عملية المناقصات العامة, والاستخدام الصحيح للأموال العامة. تعتمد هذه العملية على مزيج من ثلاثة مبادئ:

  • حرية الولوج والمشاركة في عملية المناقصة العامة.

  • معاملة متساوية للمتقدمين.

  • شفافية الإجراءات.

ولهذا، قبل الشروع في مسيرة الفوز بالعقود وفرص العمل في الجزائر، يتعين عليك أولا اكتساب المعرفة الكافية حول الإطار التنظيمي لعملية المناقصات. تعرف على حقوقك وواجباتك، و ايضا الاوراق والخطوات الموصى بها.

  1. استكشف فرصك

الآن بعد أن أصبحت ضليعًا في قانون المناقصات، تحتاج إلى تحديد السوق والقطاع التي الذي تريد التقدم إليه. بعبارة أخرى ، راقب الساحة الاقتصادية والمناخ التجاري في الجزائر.

 

من الجدير بالذكر أن الجزائر هي المنتج الرئيسي للطاقة الأولية في إفريقيا. إذ يمثل قطاع الطاقة نشاطا صناعيا رئيسيا ومساهما اقتصاديا للبلاد. برئاسة شركة النفط الوطنية العمومية سوناطراك، يعتبر قطاع الطاقة عامل جذب للاستثمارات و الشراكات الأجنبية. كما ان المناقصات التي تعلن عنها سوناطراك عديدة وتستحق الرهان عليها.

هناك أيضًا شركة الغاز سونلغاز المسؤولة عن توزيع الكهرباء والغاز في البلاد. وشركة اتصالات الجزائر، المزود الوحيد لخدمة الإنترنت في الجزائر. تلعب هذه الشركات الكبرى دورًا رئيسيًا في اقتصاد الجزائر وإفريقيا، إذ لا أحد يريد أن يضيع فرصة الفوز بعقد لأي منها.

خلاصة القول، قم أبحاثك. ستساعدك معرفة الصناعات والشركات الكبرى في الجزائر على اختيار المكان الذي تريد استثمار مواردك وطاقتك فيه.

  1. حدد امكاناتك 

لنفترض أنك أجريت بحثك وأنت الآن على دراية بخصائص السوق والاقتصاد الجزائري. لقد وجدت أيضًا صفقة تريد التقديم عليها. في هذه المرحلة عندما تنتهي من دراسة الفرص المطروحة أمامك، ألق نظرة تدقيق على نشاطك التجاري. وبالتحديد ، قارن البيانات التي حصلت عليها عن إجراءات إبرام الصفقات في الجزائر بإمكانيات مشروعك التجاري. للقيام بذلك، نقترح أن تسأل نفسك بعض الأسئلة.

 

هل لدي فرصة واقعية للفوز بالعقد؟ هل تتماشى الصفقة مع استراتيجية عملي؟ هل لدي المؤهلات والاعتمادات ذات الصلة بالصناعة؟ أسئلة مثل هذه يمكن أن تقودك إلى الطريق الصحيح.

 

بينما قد تخبرك خبرتك و مسيرتك التجارية بقدرات وإمكانيات عملك، يمكنك أيضًا الرجوع إلى أرشيفات المناقصات السابقة. اقرأ أرشيف المناقصات ذات الصلة بمجال عملك. ابحث وافحص المشاريع الحديثة وكيف سارت وما هي المتطلبات والمعايير والمواصفات الفنية. ثم تحقق مما إذا كان عملك مؤهلًا بدرجة كافية لهذه العملية.

نصيحة احترافية: استعن ببوابات المناقصات الجزائرية 

على الرغم من أنه لا يتعين عليك ادخار أي جهد في استفسارك عن فرص العمل في الجزائر, الا ان بذل الجهد لا يعني دائما أن تتعب في كل شيء. لن تقوم، على سبيل المثال، بالبحث عن إشعارات المناقصات في كل صحف البلاد. السير على الطريق التقليدية مرهق و سيكلفك الكثير من الوقت الثمين. و لهذا ستستخدم بعض الذكاء. 

 

قم بالاشتراك في بوابات المناقصات الإلكترونية فالجزائر لديها العديد من المواقع التي تتسابق على تقديم المعلومة في أسرع وقت. بالنسبة للمناقصات التابعة لقطاع الطاقة، يمكنك التحقق من موقع Baosem أو Bomop. ولكل قطاع نشاط وصناعة، استشر موقع DZtenders.com. ستساعدك هذه المواقع في العثور على فرص العمل في جميع أنحاء الجزائر.

 

خاتمة 

 

إن الفوز بالعقود الحكومية هو في الواقع أكثر مصادر الدخل ربحًا لرواد الأعمال. وبينما تبرم الجزائر العديد من الصفقات وتجذب الاستثمارات الأجنبية ، فأنت لا تريد أن تفوتك فرصة الفوز بالعقود في هذا السوق الكبير و المزدهر. لذلك فإن هذا المقال هو دليلك للفوز بالمناقصات في الجزائر

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author
Rym
Rym