أي نوع من أمراض المعدة تعاني منه؟! ترجمة الباحثة: أمنية شكري

   تعتبر أمراض المعدة في الواقع مصطلح عام لسلسلة من أمراض المعدة. وهناك أيضًا العديد من التصنيفات لأمراض المعدة. منها الأمراض السريرية التي قد تشمل: التهاب المعدة، ونزيف الجهاز الهضمي، وحصوات المعدة، وقرحة المعدة، وسرطان المعدة وانسداد البواب وغيرها. وكل مرض معدي له علامات سريرية وطرق علاج مختلفة. سنقدم لكم اليوم أسباب أمراض المعدة وأنواعها.

    *ما أنواع أمراض المعدة؟

    النوع الأول: أمراض المعدة التي يسببها الجهاز الهضمي

 

     يعتبر التهاب المعدة أكثر أنواع أمراض المعدة شيوعًا، والذي يشمل التهاب المعدة الحاد والتهاب المعدة المزمن. ويحدث عمومًا بسبب حدوث تلف في حاجز الغشاء المخاطي للمعدة، واحتقان الدم، والاستسقاء، والنضح، الناجمين عن عوامل مختلفة فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية أو غيرها مثل حصوات المعدة. 

 

     وينقسم التهاب المعدة الحاد إكلينيكيًا إلى التهاب المعدة البسيط الحاد، والْتِهابُ المَعِدَةُ التَّآكُلِيّ الحاد، والْتِهابُ المَعِدَةِ بالكَاوِيَات الحاد (الْتِهابُ المَعِدَةِ الكِيمْيائِي)، والتهاب المعدة القيحي الحاد. من بينها، يعد التهاب المعدة البسيط الحاد الأكثر شيوعًا، لأن مساره قصير ومحدود ذاتيًا. وهناك أربع فئات رئيسية لالتهاب المعدة المزمن: التهاب المعدة السطحي المزمن، والْتِهابُ المَعِدَةُ التَّآكُلِيّ (التهاب المعدة السحجي)، والتهاب المعدة النزفي، والْتِهابُ المَعِدَةِ الضُّمورِيّ.

   النوع الثاني: أمراض المعدة الناجمة عن تراكم الطعام

 

   يحدث هذا النوع من أمراض المعدة بشكل رئيسي بسبب تناول الأشخاص الكثير من الأطعمة الدهنية، مما يتسبب في حدوث خلل في وظائف الجهاز الهضمي ويسبب عسر الهضم، وتظهر سلسلة من أعراض عسر الهضم مثل: الانتفاخ، وارتجاع الحمض، والتجشؤ، والإمساك، وما إلى ذلك. ويمكن تقسيم هذا النوع من أمراض المعدة إلى تراكم الطعام في المعدة، وانتفاخ البطن، وفرط حمض المعدة، وما إلى ذلك حسب الأعراض والعلامات.

    النوع الثالث: أمراض المعدة الناجمة عن الضغط النفسي المفرط وتوتر الأعصاب

    تؤثر الحالة النفسية للشخص وحالة الضغط بشكل مباشر على وظيفة المعدة. وهذا النوع من أمراض المعدة هو مظهر من مظاهر ضعف وظيفة الجهاز الهضمي للمعدة بسبب المشكلات النفسية، والتي تتجلى بشكل أساسي في فقد الشهية، وارتجاع حمض المعدة، وآلام المعدة، والانتفاخ وجفاف الفم واللسان وما إلى ذلك. وينقسم هذا النوع من أمراض المعدة إلى ركود حرارة المعدة وارتشاح المعدة حسب الأعراض الموجودة في الطب الصيني.

   النوع الرابع: أمراض المعدة الناجمة عن عادات الأكل السيئة

    غالبًا ما تشير عادات الأكل السيئة إلى الإفراط في تناول الطعام والشراب، وتخطي وجبة الإفطار، والإفراط في تناول الطعام أو الامتناع عن الطعام لفترة طويلة، وتناول الطعام بشكل غير منتظم وما إلى ذلك، كما تتضمن مشكلات النظام الغذائي. وتظهر أعراض أمراض المعدة الناجمة عن هذا النوع بشكل رئيسي في فرط حمض المعدة، وحرقة المعدة، والشعور بالحرقان، والتي يمكن أن تسبب قرحة المعدة والتهاب المعدة المزمن بسهولة لفترة طويلة.

*طرق التأقلم مع أمراض المعدة

    فيما يتعلق بالنظام الغذائي، يجب الانتباه إلى كمية الطعام ووقت تناول الوجبات. وعدم الإفراط في تناول الطعام والشراب، وتناول طعام سهل الهضم، وعدم تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة أو الحارة بشكل مفرط، لتجنب تهيج الغشاء المخاطي للمعدة. ولكي يكون النظام الغذائي صحيا، يمكن تناول الفواكه والخضروات، والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون وما إلى ذلك.

   وفيما يتعلق بالعوامل النفسية، فيجب الحفاظ على مزاج مستقر، وعدم الشعور بالسعادة الغامرة أو المأساة، وتعلم تخفيف الضغط وتقليل العبء النفسي؛ كما يمكن للحفاظ على ممارسة الرياضة أن يعزز المزاج السعيد.

   أما بالنسبة إلى طرق التأقلم الأخرى، فيمكنك الضغط على البطن وفركها في كثير من الأحيان. اضغط على البطن وقم بفركها براحة يدك لمدة خمس دقائق قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة، مما يعزز من هضم الطعام وتفريغ الأمعاء؛ والحفاظ على المعدة دافئة يوميًا، لتجنب الإصابة بالبرد، مما قد يؤدي إلى انخفاض وظيفة مناعة الغشاء المخاطي للمعدة، ويتسبب في حدوث أمراض المعدة.

المقال مترجم من اللغة الصينية إلى اللغة العربية

المصدر:

 

https://zhuanlan.zhihu.com/p/59236770

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

أمنية شكري توفيق، مصرية، باحثة ماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حصلت على دبلومة الترجمة التحريرية عام 2015، شاركت في اليوم الثقافي الصيني للقسم بكلية الألسن عام 2012 وعام 2013، قائد مجموعة "سور الصين العظيم" ورشة ترجمة تحريرية عن ثورة 25 يناير 2011 تحت إشراف تحت د ماجدة، شاركت في ورشة ترجمة تحريرية تحت عنوان "سياسة الاصلاح والانفتاح بالصين عام2012 تحت اشراف د ناهد. حصلت على الجائزة التشجيعية في الكتابة الصحفية مسابقة "أنا والصين" عام 2018. أهم الأعمال: شاركت في ترجمة كتاب "قصة نجاح علي بابا" سيرة جاك ما الذاتية، أغني رجل في الصين شاركت في ترجمة كتاب "الخان" مجموعة قصص أدبية عن العمال الصينين شاركت في ترجمة كتاب "مذابح نانجينغ" أول مرجع تاريخي وثائقي عن حرب اليابان ومذابح نانجينغ ترجمة كتاب "من أجلك مستقبلا" رسالة إلى ابنتي، في علم النفس التربوي عن فترة المراهقة عند الفتيات. ترجمة كتاب "مقابلة خاصة جدا" لأشهر كاتب قصص قصيرة في الصين لا ماو وصدر حديثا في معرض الكتاب 2020 مراجعة كتاب الحوكمة الإجتماعية في الصين معرض الكتاب 2020 ترجمة الدليل النفسي في زمن الكورونا 2020 ترجمة كتاب يوميات الملائكة 2020 كاتبة ومترجمة طبية متطوعة على المواقع دي: a. http://www.medarabic.com/p/home.html b. https://www.rqiim.com/ c. https://jawak.com/ d. https://elegant-reading.com/ محاضرة لغة صينية متطوعة في جمعية رسالة Chinese Instructor in RTC,2020 مدربة تنمية بشرية متطوعة في صندوق مكافحةوعلاج الادمان Fund for drug control and treatment of addiction ,2010-2013 المسمى الوظيفي الحالي: مراجعة ومترجمة ومحاضرة بيبت الحكمة