ادمان العمل

ادمان العمل

هو مرض نفسي حقيقي، مثله مثل باقي الأمراض العقلية وهو عدم القدرة على التوقف عن العمل المتواصل. عادةً يحدث من الحاجة الدائمة الى الوصول وتحقيق النجاح، أو للتخلص من التوتر الناتج عن المشاعر السلبية، وهو شائع جدًا لدى الأشخاص اللذين يصفون أنفسهم بالمثاليين. عادةً ما يكون الأشخاص المدمنين على العمل على قدر من الشبه مع مدمني المخدرات بحيث ينتشون عند العمل بطاقتهم القصوى ولمدة طويلة.

 

أسباب إدمان العمل

  • عندما يكون العمل هو الشيء الوحيد في حياة بعض الأشخاص يمكن أن يسيطر على حيّز كبير من افكارهم، مشاعرهم و تصرفاتهم. على سبيل المثال؛ حتى عندما يكون الشخص بعيداً عن مكان عمله يبقى تفكيره مشغولاً بالمرة القادمة التي سيعمل فيها.

 

  • أشارت الدراسات أن واحدًا من أهم أسباب الإدمان على العمل يكون بهدف التعديل من الحالة المزاجية "كآلية للتأقلم" وبهدف تخفيف الضغوطات التي يمر فيها الشخص.

 

  • الإيمان بأن قيمة النفس الحقيقية تكمن في العمل، وقد يسهم الآباء ببناء هذه الفكرة، عن طريق زراعة مبدأ العمل الشاق وأنه هو الصانع الوحيد للحياة. 

 

  • الخوف من فقدان المال كما حال الكثير من الموظفين اللذين يأتون من عائلات ذات خلفية فقيرة أو مرّوا في مرحلة فقر مدقع -حتى لو كانوا الآن مرتاحين مادياً ومدخولهم جيد-

 

  • القلق من الإحراج. حيث أن الكثير من مدمني العمل يَرَوْن أنهم يبدون مثاليين لذا يحاولون جاهدين الإبقاء على صورتهم بهذا الشكل، ويخافون من اقتراف الأخطاء لئلا يتعرضوا للإحراج أو السخرية.

 

  • الخوف من الشعور بالوحدة، فمدمني العمل ينقصهم في علاقاتهم الاجتماعية الأصدقاء، فيتعاملون مع العمل كصديقٌ مقرب لهم فيخافون فقدانه والبقاء بدون أي علاقات اجتماعية.

 

 

هل يعد ادمان العمل وراثياً ؟

ليس هناك دليل قاطع على أن إدمان العمل قد يكون مرتبط بالوراثة، فلا زال العلماء يقومون بالكثير من التجارب على تحليل ال DNA عن طريق فك الجينات المعقدة  لفحص كامل جينوم الانسان مرة واحدة، و هذا يتم باستخدام الكثير من التقنيات والآليات والتجارب، ليتمكن العلماء من جمع المزيد من المعلومات للعوائل و الحيوانات المتأثرة بالإدمان للتحقق من صلة الوصل بين الادمان و الجينات الوراثية.

 

 

كيف يمكن معالجة ادمان العمل؟

جميعنا نعرف أن كل إدمان يحتاج إلى إعادة تأهيل، وعادةً ما تكون إعادة التأهيل لمدمني المخدرات والكحول بشكل خاص، ولكن إدمان العمل يحتاج إلى إعادة تأهيل عن طريق إما خطة مكثفة للعلاج الداخلي، وذلك يستوجب المكوث في مركز للتأهيل، أو عن طريق العلاج الخارجي وهو المكوث في المنزل وحضور المحاضراا التوعوية والنفسية و الحصول على النصائح و الاستشارات على مدار اليوم.

 

مينا ماجد

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author