الأدب الأندلسي

الأندلس، وندلس، شبه جزيرة إيبيريا، اسبانيا اليوم، كانت تطلق هذه الأسماء عليها، فحكم فيها المسلمون زهاء 8 قرون، وفتحت على يد طارق بن زياد سنة 92هـ ، و سقطت في آخر معاقل غرناطة سنة 897هـ و تعاقبت أجيال كثير، ومرت بمعارك و أشهرها معركة الزلاقة، و رغم الظروف السياسية، و الاقتصادية، و الدينية التي حصلت إلا أن المسلمين تمكنوا من فرض سيطرتهم، و وضع أساس البناء لديهم، لست بصدد الحديثعن تاريخ الأندلس المشرف إنما لنتعرف على الأدب في هذا العصر المزدهر بالشعر، والنثر.

إن الشعر في القرون الأولى قليلة جداً؛ بسبب الحروب و الأوضاع السياسية، بعد ذلك وصل إلينا الشعر بمجموعاته الغنية و انفرادهم بالشعر المغنى و يعرف إلى الآن بالموشحات و من أهم الشعراء و الموضوعات في العصر الأندلسي آنذاك: ابن زيدون (1070) الذي تغنى بحبه لولادة بنت المستكفي (1095) التي كانت حياتها شعراً وألهمت شعراء إسبانيا، بل شعراء صقلية أيضاً، مثل ابن حمديس (1132). وفي بلاط المعتصم ظهر الشاعر ابن شرف (1139) وفي غرناطة شهر أبو إسحق الإلبيري (1069)، وابن عبدون (1134). وفي عصر المرابطين الذي يبدو أنه جمع شمل الدولة الممزقة، خمد الشعر، فقد كان أكثر اهتمامهم بالدين. وفي بلنسية وحدها نجد الشعر المتحرر الذي شاع أيام ملوك الطوائف، بينما بسط سائر الملوك رعايتهم على شعر مديح تقليدي. وفي بلنسية نجد شعر الطبيعة والغزل عند ابن خفاجة (1138)، وشعر الطبيعة والخمر عند ابن زقاق، و أبو البقاء الرندي و له قصيدته المشهورة في رثاء الأندلس.

و من عوامل ازدهار الشعر الأندلسي:

-          ازدهار الحضارة الأندلسية.

-          جمال طبيعة الأندلس.

-          الحياة المترفة التي عاشها الأندلسيون.

-          تنافس الملوك و الحكام في تقريب الشعراء.

 

و النثر في العصر الأندلسي لا يقل اهتماما عنه في الشعر فكانت الخطابة، والمناظرات ، و التوقيعات و غيرها.

و اشتهر النثر التأليفي عند ابن عبد ربه الأندلسي في كتابه العقد الفريد وتجلى النثر الأندلسي في كتاب نفح الطيب لكاتبه المقري التلمساني. و ظهرت الرسائل و من أهمها رسالة ( التوابع و الزوابع ) و هي عبارة عن رحلة في عالم الجن مع تابع يسمى زهير بن نمير، ليتحدث مع شياطين الشعراء للكاتب ابن شهيد . و في الحكايات ظهرت حكاية ( حي بن يقظان ) لابن طفيل و فيها من الفلسفة الشائق و الشائك.

 

و من ميزات النثر في العصر الأندلسي: أولاً: الميل الى الإيجاز دون مقدمات طويلة، و ثانياً: العناية بالعبارات المباشرة دون زخرفة كما العباسيين.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles