التوابع في اللغة العربية

التوابع في اللغة العربية

 

تعريف علم النحو

هو واحد من علوم اللغة العربية التي يبلغ عددها إثنى عشر علماً، ووظيفته الأساسية تتلخص في العمل على ترتيب وتنظيم مواضع الكلمات والجُمل والتركيبات الخاصة بها، ويضم هذا العلم قواعد الإعراب المختلفة التي تتحكم في المعاني الموضحة من الكلمات، الجُمل، العبارات، والقطعة، حيث يضم هذا علم النحو أربعة أحكام وهي (أحكام التأخير، أحكام التقديم، أحكام البناء، وأحكام الإعراب)، ولعلم النحو ثلاثة خصائص وهي (الخصائص الفاعلية، الخصائص المفعولية، وخصائص الابتداء).

 

سبب انتشار علم النحو

يعود السبب الرئيسي في ظهور علم النحو وانتشاره هو انتشار اللغة العربية والتحدث بها في مختلف البلاد نتيجة الفتوحات الإسلامية، الأمر الذي أدى لاستخدام اللغة العربية آنذاك في إلقاء الشعر والنثر والقصص والخُطب والعديد من الاستخدامات الأخرى، وهذا سبب توجه علماء اللغة إلى وضع علم النحو على يد الكثير من العلماء المسلمين؛ وذلك ليعلموا الناس كيفية استخدام اللغة العربية والتحدث بها في شتى العلوم.

 

 

توابع اللغة العربية

تُعد التوابع إحدى فروع علم النحو في اللغة العربية وهي تقسم إلى أربعة أقسام:

النعت: يستخدم النعت للوصف أو لتوضيح المعلومات التي تخص الجملة الفعلية أو الإسمية، وللنعت ثلاثة أنواع وهي:

·       النعت شبه الجملة: ويقسم هذا النوع إلى قسمين إما أن يكون شبه الجملة من الجار والمجرور، أو يكون شبه الجملة الظرفية سواء كان ظرف مكان أو ظرف زمان.

·       النعت جملة: ويقسم هذا النعت إلى قسمين وهما نعت الجملة الإسمية، ونعت الجملة الفعلية.

·       النعت المفرد: وهذا النعت له ثلاثة أنواع؛ فالقسم الأول يُستخدم مع جمع المذكر السالم، والقسم الثاني يستخدم فيه المُثنى، أما القسم الثالث فهو المُفرد.

التوكيد: ويستخدم التوكيد بنوعيه اللفظي والمعنوي لتوضيح أو تأكيد معلومة معينة في الجملة،

وبالنسبة للتوكيد فإن له نوعان وهما:

·       التوكيد اللفظي: ويكون هذا النوع بين (حرفين، أو جمليتن، أو فعلين، أو اسمين). مثل: "زأر الأسد زَئيراً". وهنا التوكيد جاء لفظياً.

·       التوكيد المعنوي: ويُستخدم فيه الكلمات الدالة على التوكيد مثل (كِلا، كلتا، كُلّ، جميع، النفس، العين). مثل: "رأيتُ الشخص نفسه في الحديقة".

العطف: يُستخدم العطف للتأكيد، للتأخير، للجمع وللتمييز ويكون ذلك حسب أداة العطف المُستخدمة وهذه الأدوات هي (الواو، الفاء، ثم، أو، لكن، بل، لا)، ومثالاً على ذلك "لعبت هدى وسارة في المنزل" وحرف العطف (الواو) يفيد الجمع.

البدل: يُستخدم البدل في إبراز الصفات أو لتوضيح معلومة ما أو شيء يلفت الانتباه، ويُقسم البدل إلى ثلاثة أقسام وهي (البدل المطابق، بدل البعض من الكل، بدل الأشمال، بدل الغلط)، ومثالاً عليه "العصر الحالي معظمه عصر تطور"، وهذا مثال على بدل البعض من الكل.

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author