الجدول الدوري

((تُصادف2020،مرور 150 عام على إنشاء الجدول الدوري من قبل العالم الروسي دميتري مندليف .والجدول الدوري مختص بعلم الكيمياء، يعرض فيه العناصر الكيميائية مرتبة حسب تزايد أعدادها الذرية، كما تتواجد فيه العناصر المتشابهة في خواصها الكيميائية مرتبة على شكل أعمدة، ويقسم الجدول إلى مجموعات تتوزع فيها العناصر البالغ عددها 118 عنصرا كيميائيا، حيث تصنف العناصر من 1- 98 بأنها موجودة في الطبيعة، أما بقية العناصر من 99 - 118 فإنها من صنع الإنسان وتصنع في المختبرات فقط ويكمن الإنجاز الكبير الذي حققه مندليف في عام ١٨٦٩ في أنه تنبأ بخواص خمسة عناصر ومجموعاﺗﻬا، وترك مكانا شاغرا في الجدول الدوري للعناصر التي ستكتشف . ويلاحظ أن عام ٢٠١٩ تتزامن مع الذكرى السنوية لسلسلة من المحطات البارزة والمهمة في تاريخ الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، وتحديدًا قيام الكيميائي جابر بن حيان بعزل الزرنيخ والإثمد قبل زهاء ١٢٠٠ عام، واكتشاف الفسفور قبل ٣٥٠ عامًا، وقيام لافوازييه في عام ١٧٨٩بنشر قائمة تضم ٣٣ عنصرًا كيميائيًا مصنفة في مجموعات سماها غازات وفلزات ولافلزات وترابيات، واكتشاف يوهان فولفغانغ دوبيراينر قانون الثلاثيات في عام ١٨٢٩).

ولو أننا تأملنا قليلاً في طبيعتنا   ،  سنجد بأننا نشبه إلى حد بعيد العناصر الكيميائية الواقعة على امتداد الجدول الدوري ، غير أنه كلما مر علينا الزمن تغيرنا و مضينا نحو الزيادة عمراً و قيمة و وعياً . 

فلو افترضنا أن العدد الذري للعنصر يقابله العمر الحقيقي للإنسان، فمع مرور الزمن سوف نلاحظ تحول كل منا إلى عنصر جديد بصفات وخصائص جديدة ،و بالتالي بمهام و مسؤوليات جديدة . و هذا هو سر تميزنا .فنحن قابلون للتبدل و التطور و هي سنة الله في خلقه حيث جعل دوام الحال من المحال و ما هي إلا مسألة وقت و سترى من كان خاملاً منا يتقد ؛ليضيء شعلة الحياة...

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author