لن ترغب بشرب الحليب الخالي من الدسم بعد اليوم

 

الحليب الخالي من الدسم هو العنصر الأساسي في أي منزل يميل إلى الإهتمام بالصحة. من المفترض أن تشرب الحليب الخالي من الدسم لأن الحليب كامل الدسم يحتوي على الكثير من الدهون والكثير من السعرات الحرارية والكوليسترول التي يمكن أن تسبب لك أمراض القلب. فهل هذا صحيح؟

في حال كنت قد ضحية لهذه الأكاذيب ، فلدي بعض الأشياء التي أود أن تعرفها عن الحليب الخالي من الدسم، نجم منتجات الألبان.

 

1.   لقد تم تصميمه لجني الأرباح منك ، وليس لجعلك بصحة جيدة.

لم يقتنع الناس دائمًا بفكرة أن الدهون غير صحية. بدأ كل شيء بنظرية خاطئة من قبل عالم سيء قال إن الدهون المشبعة والكوليسترول تسبب أمراض القلب. إنه أمر غريب للغاية، لأنه لم يصاب أي أحد بنوبات قلبية في مطلع القرن عندما كان الجميع لا يزالون يأكلون كميات مهولة من الزبدة والقشدة كل أسبوع.

 

بطريقة أو بأخرى وبحلول الوقت الذي اندلعت فيه الحرب العالمية الثانية، كنا جميعًا مقتنعين بأن الدهون هي العدو، على أي حال تم استبدال الزبدة بالسمنة الرخيصة المصنعة من الزيوت الصناعية السامة، وتم استبدال الحليب كامل الدسم بالحليب الخالي من الدسم.

شعر مصنعو الألبان بسعادة غامرة بهذا الاتجاه الجديد، لأن ما كان في السابق منتجًا للنفايات الصناعية سرعان ما أصبح "طعامًا صحيًا" مرغوبًا للغاية. عندما كانت القشدة تنتزع من الدسم الموجود في الحليب، اعتُبر الحليب الخالي من الدسم المتبقي منتجًا ثانويًا عديم الفائدة تقريبًا. ولكن، قم بتسويق هذا الحليب الخالي من الدسم باعتباره خياراً صحيًا للمستهلكين وإذ به أصبح لديك منجماً للذهب! الآن، أصبح بإمكان عمالقة المزارعين الذين يديرون صناعة الألبان الاستفادة من كلا المنتجين.

 

2.   يحتوي على عنصر سري لم يخبروك به.

قبل المعالجة يتسم الحليب الخالي من الدسم بلون أزرق مثير للاشمئزاز وطعم أشبه بطعم الطباشير وقوام خفيف لا يشبه الحليب الطبيعي على الإطلاق. لذلك، غالبًا ما يتم خلط مسحوق حليب البودرة في الحليب لتبييضه وتكثيفه وجعل مذاقًه أكثر شبها بالطبيعي.

 

ما السيء في الحليب المجفف؟ في عملية التصنيع يتم دفع الحليب السائل من خلال ثقوب صغيرة تحت ضغط مرتفع للغاية مما يؤدي إلى أكسدة الكولسترول في الحليب وتكوين النترات السامة. يساهم الكوليسترول المؤكسد في تراكم طبقة في الشرايين، في حين أن الكوليسترول غير المؤكسد من الأطعمة غير المصنعة هو في الواقع أحد مضادات الأكسدة للمساعدة في مكافحة الالتهابات في الجسم. يتم تغيير طبيعة البروتينات الموجودة في الحليب المجفف بحيث يتعذر على الجسم التعرف عليها وتساهم في الالتهاب.

ما يثير الإندهاش هو أن إدارة الغذاء والدواء لا تطلب من مصنعي الألبان تصنيف الحليب المجفف كمكون منفصل لأنه لا يزال من الناحية الفنية مجرد "حليب" المكون الوحيد الموجود في القائمة. لذلك، لا توجد طريقة للتأكد من أنها موجودة أو غير موجودة في منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم.

 

3.   يحتوي على مضادات حيوية وسوائل سيئة وكائنات معدلة وراثيًا

الحليب الخالي من الدسم الذي تجده في معظم محلات البقالة هو منتج يتم إنتاجه بكميات كبيرة من حيوانات خاضعة لعمليات تغذية الحيوانات المركزة حيث يتم الاحتفاظ بالأبقار في الحبس ووضعه تحت نظام غذائي غير مناسب تمامًا. لأن الأبقار مصممة لأكل العشب فعند إطعامها نظامًا غذائيًا يتكون أساسًا من الذرة، كما هو الحال في مزارع المصانع، فلابد أن تمرض.

ولأنهم يمرضون غالبًا ما يتم إعطاؤهم المضادات الحيوية لإبقائهم على قيد الحياة حتى يتمكنوا من الاستمرار في الإنتاج. ولكن لأنهم ما زالوا يقاومون الإلتهابات فإن أشياء مثل الدم والقيح من القروح المفتوحة غالبًا ما تشق طريقها إلى المنتج النهائي - الحليب الذي نراه على أرفف المتاجر. تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ببيع ما يصل إلى 750 مليون خلية قيح لكل لتر من الحليب بشكل قانوني.

 

4.   يكاد لا يوفر أي قيمة غذائية.

الحليب الحقيقي مفيد للجسم إذ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية القيمة وبالإضافة إلى المعادن الحيوية مثل الكالسيوم  فإن الحليب يوفر الفيتامينات D و A و E و K.

لا يحتوي الحليب الخالي من الدسم على فيتامين K لأنه يتركز في زبدة الحليب أما بالنسبة للعناصر الأخرى فهي فيتامينات تذوب في الدهون. لذا، حتى لو حصلت على القليل منها من خلال شرب الحليب الخالي من الدسم فلن تكون قادرًا في الواقع على امتصاصها واستيعابها في جسمك. إلا إذا قمت بتناول كوب الحليب الخالي من الدسم الخاص بك مع كمية مناسبة من الزبدة مدهونة على قطعة من الخبز المحمص أو شيء من هذا القبيل!

ولكن إذا كنت لا تحصل على الحليب من مزرعة تربي الأبقار في المراعي الخضراء بدلاً من مصانع تغذية الحيوانات المركزة، فلن يحتوي حليبك على الكثير من تلك الفيتامينات الأساسية القابلة للذوبان في الدهون. تحصل الأبقار على فيتامين E و A و K من العناصر الغذائية التي تأكلها في العشب وفيتامين D من التجول تحت أشعة الشمس طوال اليوم.

 

5.   لن يجعلك نحيفًا أو يبقيك نحيفًا.

كان المزارعين يعرفون حقيقة الحليب الخالي من الدسم قبل أن يتم التسويق له على أنه غذاء صحي للتخسيس بأنه يزيد يزيد الوزن! يتم تغذية الحليب الخالي من الدسم تقليديًا للخنازير ليزيد وزنها قبل الذبح. ويحتفظون بالقشدة للاستهلاك البشري.

اليوم، أطفال المدارس الذين كانوا فئران تجارب للنصائح الغذائية المضللة التي تنصح بشرب الحليب الخالي من الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم، بالتأكيد ليسوا أقل وزنا. وجد الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد في دراسة تم فيها دراسة عادة شرب الحليب عند آلاف الأطفال أن "الحليب الخالي من الدسم مرتبط بزيادة الوزن، لكن دهون الألبان لم تكن كذلك".

أظهرت الدراسات مرارًا وتكرارًا أن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، على غرار النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية، لا يؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل والصحة، ولكنه يؤدي بدلاً من ذلك إلى فقدان الوزن "العابر" فقط - وهو الوزن الذي يأتي يتراكم مرة أخرى بعد أن فقدانه المؤقت. وذلك لأن الدهون الصحية تكبح شهيتك وتحفز إنتاج الهرمونات التي تخبر الدماغ عندما يكون ممتلئًا. إذا كنت لا تأكل الدهون، فستظل جائعًا باستمرار، وينتهي بك الأمر إلى الإفراط في تناول الطعام غير الصحي. يشير الحليب الخالي من الدسم بشكل أساسي إلى جسمك أن هناك شيئًا ما مفقودًا مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
ريما الخطيب - ديسمبر ٤, ٢٠٢٠, ١٠:٢٦ م - Add Reply

معلومات رائعة و مفيدة و جهد مميز.

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author