الذبابة الطائرة في العين - أسباب ظهور عوائم العين وهل يختفي الذباب الطائر مع الوقت؟

تعتبر عوائم العين، من الأعراض المتكررة جدًا التي تدفع المرضى إلى القلق وتحثهم على إجراء فحص للعين، يمكن تقسيم العوائم من وجهة نظر تشريحية مرضية، إلى عوائم حميدة،وهي الذباب الصغير وخيوط العنكبوت الصغيرة، في البداية يجب ان نعرف ان العين عبارة عن كرة يوجد بداخلها هلام يملأها ويسمى هذا الجل "الجسم الزجاجي": على الرغم من أنها شبه نقية وتتكون من الماء بنسبة 99%، إلا أنها يمكن أن تحتوي على بعض شوائب، يمكن أن يلاحظ المريض هذه العيوب خاصة عند النظر إلى السماء ، في ظروف السطوع الشديد، أو عند النظر إلى سطح أبيض.

هذه العوامات الصغيرة غير خطيرة تمامًا ولا تسبب أي نوع من المشاكل؛ يمكن أن تزداد مع الوقت وحتى تتدهور اكثر، أي أن الجسم الزجاجي عند نقطة معينة، مع مرور الوقت ، يميل إلى الجفاف وبالتالي ينكمش، من المعروف ان الجسم الزجاجي يميل إلى الانفصال عن شبكية العين.

يمكن أن يتسبب الجسم الزجاجي، اعتمادًا على كيفية انفصاله عن سطح الشبكية والوقت الذي يستغرقه للانفصال وما إذا كان حدثًا حادًا جدًا أو تباطأ بمرور الوقت، في ظهور أعراض ولكنه قد يدل ايضا عندما يحدث انفصال الجسم الزجاجي بشكل حاد يمكن أن يتسبب في حدوث نزيف على سطح الشبكية ويمكن أن يسبب تمزق في القاعدة الزجاجية ، وبالتالي في مقدمة العين.

 

اسباب ظهور الذباب الطائرة - عوائم العين

تظهر العوائم كنتيجة لظهور عتامات ناتجة داخل سائل يشبه الهلام يملأ العين ، الخلط الزجاجي ، حيث تتعرض هذه المادة لتغيرات طبيعية بمرور الوقت، تميل الألياف المجهرية داخل الجسم الزجاجي إلى إعادة التجمع وإلقاء ظلالها على الشبكية كلما مر الضوء من خلالها.

يعد العمر وقصر النظر وكدمات العين وجراحة الساد وفصل المحفظة (تنظيف الكبسولة الخلفية باستخدام الليزر) والانفصال الزجاجي من عوامل الخطر الرئيسية لظهور العوائم.

بشكل عام ، يميل ظهور الذباب الطائر إلى أن يكون ظرفًا طبيعيًا يعاني منه نسبة كبيرة من السكان في أي مرحلة من حياتهم ، خاصة في الأعمار المتقدمة أو لحظات الإجهاد. هذه المشكلة عادة ما تكون غير ضارة. ومع ذلك ، عندما تكون البداية مفاجئة ، وخاصة عندما ترتبط العوامات بمضات من الضوء (فوتوبسياس) ، أو تظل بلا حراك أو تزيد في الحجم بشكل كبير ، فمن المهم أن تذهب إلى طبيب العيون.

أثناء الاستشارة ، سيقوم الأخصائي بفحص قاع العين للمريض لاستبعاد أي أمراض أو إصابات خطيرة ، حيث أن ظهور العوائم قد يكون أيضًا جزءًا من مشاكل أخرى أكثر خطورة في العين ، مثل تمزق الشبكية أو التهاب القزحية أو النزيف أو أورام العين .

هل الذبابة العين خطيرة؟

قد يكون من المثير للقلق رؤية شيء يطفو في مجال رؤيتك ، لكن العوائم شائعة جدًا وغير ضارة في الواقع  يعاني معظم الناس من عوامات العين في وقت ما من حياتهم (بعد سن الأربعين).

على الرغم من أن العوائم نفسها ليست خطيرة ، إلا أنها في حالات نادرة يمكن أن تكون من أعراض حالة تهدد البصر، عندما يتقلص الجسم الزجاجي ، يمكن أن يحرك معه الشبكية في الجزء الخلفي من العين ويسبب تمزق الشبكية أو انفصالها - حيث تخرج الشبكية من الخلط الزجاجي، عندما يحدث هذا قد ترى ومضات كبيرة أو خطوط من الضوء ، وبقع سوداء أو ظل أسود يخيم على رؤيتك، هذه حالة خطيرة للغاية  ومن المحتمل أن تؤدي إلى العمى وتتطلب عناية طبية عاجلة.

هل تختفي الذبابة الطائرة؟

في معظم الحالات، تختفي عوائم العين بعد فترة زمنية تقدر ببضعة اشهر، إما بسبب انحرافها عن الأنظار أو لأنك لم تعد تلاحظها.

كيف يبدو شكل الذباب الطائر؟

تأتي العوامات بأشكال وأحجام مختلفة ويمكن أن يكون لديك عوامات متعددة في وقت واحد، غالبًا ما يصف الناس عواماتهم على أنها تشبه النقاط السوداء أو الشعر أو خيوط العنكبوت أو حتى الحشرات التي تدور حول رؤيتهم. يقول بعض المرضى إنهم يجدون أنفسهم يحاولون ضرب بعوضة، فقط لإدراك أن الصورة تتغير مع حركات أعينهم.

هل هناك علاج لعوائم العين

على الرغم من أن العوائم يمكن أن تكون مزعجة للغاية ، إلا أنها ليست لها آثار أكثر خطورة على صحة العين وعادة لا يتم علاجها، بشرط أن تكون غير ضارة وأن لا تعرض رؤية المريض للخطر بشكل كبير. إذا كانت العوامات تحد بشكل كبير من الرؤية ، فيمكن إجراء علاجين:

إزالة الزجاج بالليزر ، عن طريق ليزر YAG الجراحي ، الذي يعمل على تفتيت العتامات لتجنب تغييرها في رؤية المريض ؛ أواستئصال الزجاجية ، عملية جراحية تُستخدم في تلك الحالات التي تنطوي فيها العوامات على ضعف بصري يتمثل في استبدال الجسم الزجاجي بمحلول ملحي، ومع ذلك، فإن كلا الإجراءين ينطويان على مخاطر ، والسبب وراء إجرائهما فقط في حالات استثنائية للغاية، في حالة كانت العوامات عرض من اعراض مشكلة بصرية أكثر خطورة مثل انفصال الشبكية، فسيتعين علاج سببها.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author