الزيوت العطرية التي يجب تجنبها أثناء الحمل

الحمل فترة حساسة في حياة الأم والجنين. لذلك يرجى الانتباه إلى قائمة الزيوت العطرية التي يجب تجنبها أثناء الحمل، لضمان أفضل صحة لك ولطفلك.

هل الزيوت العطرية خطرة؟

الزيوت العطرية هي مواد طبيعية مستخرجة من المواد النباتية بالضغط على البارد أو التقطير. يمكن أن يتطلب الأمر عدة كيلوغرامات من المواد النباتية مثل الزهور لإنتاج بضع قطرات من الزيت العطري. كونها شديدة التركيز، فإن الزيوت قوية جدا. لهذا السبب يجب توخي الحذر الشديد عند استخدام الزيوت العطرية، سواء كنت حاملاً أم لا.

لماذا كل هذا العناء فيما يتعلق بالزيوت الأساسية والحمل؟

الحمل هو وقت مقدس وحساس في حياة المرأة. هناك كائن جديد كامل ثمين تنمو داخل الجسم.

الزيوت الأساسية عبارة عن جزيئات صغيرة جدا ط، قابلة للاختراق عند وضعها على الجلد ط، ويمكن أن تدخل بسهولة في مجرى الدم. يتنقل دم الأم المليء بالمغذيات والأكسجين باستمرار من وإلى الجنين الذي ينمو داخل رحمها.

يمكن أن يحمل دم الأم أيضا مواد ضارة مثل النيكوتين من التبغ والكحول، والتي يمكن أن تلحق الضرر بأعضاء الجنين. وهذا هو سبب نصح الأمهات بالتوقف عن التدخين أثناء الحمل.

نفس المفهوم ينطبق على الزيوت الأساسية. يمكن للمركبات المركزة الموجودة في الزيوت العطرية أن تنتقل عبر مجرى دم الأم وتدخل إلى نظام الطفل، مما يعطل نمو الجنين وتكوينه.

ما هي الزيوت الأساسية المفيدة للحمل؟

بينما يجب أن تكوني حذرة من استخدام الزيوت العطرية بشكل عام أثناء الحمل. لكن هناك العديد من الزيوت العطرية الآمنة التي يمكن أن تساعد بعض الزيوت مثل زيت الخروع في تخفيف الكثير من المضايقات التي تحدث أثناء الحمل، مثل الغثيان وآلام الظهر والوذمة والصداع وغير ذلك.

أسباب تجنب الزيوت العطرية أثناء الحمل

ما الذي يجعل استخدام بعض الزيوت الأساسية خطراً أثناء الحمل؟ المكونات والخصائص الموجودة في بعض الزيوت العطرية هي التي تجعلها ضارة أو من الأفضل تجنبها أثناء الحمل.

بعض الأسباب التي يجب عليك تجنب الزيوت العطرية أثناء الحمل هي:

خصائص الإستروجين: يُعتقد أن بعض الزيوت، مثل الزعتر، لها خصائص استروجين أو تظهر سلوكا يحاكي الهرمونات. يمكن أن يسبب هذا اختلالات هرمونية خطيرة واضطرابات أثناء الحمل.

سمية عالية: هناك بعض الزيوت العطرية التي لها مؤشر سمية عالية، مثل اللوز المر، والكافور. يمكن أن تسبب هذه الزيوت أضرارا جسيمة للجنين والأطفال حديثي الولادة.

التأثيرات الفاشلة: بعض الزيوت الأساسية، مثل الياسمين وإكليل الجبل، لها خصائص مطمث قوية. وهذا يعني أنها تحفز تدفق الدورة الشهرية، وهو أمر خطير للغاية أثناء الحمل لأنها يمكن أن تسبب انسلاخ جدار الرحم الذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض الكامل أو الجزئي للجنين في الرحم.

قائمة بالزيوت العطرية التي يجب تجنبها أثناء الحمل

من الأفضل تجنب الزيوت العطرية أثناء الحمل، إلا إذا ثبت أنها آمنة للاستخدام.

فيما يلي قائمة بالزيوت العطرية التي يجب تجنبها أثناء الحمل. إذا كان لديك زيت عطري لا يظهر في هذه القائمة، فالرجاء إجراء مزيد من البحث للتحقق مما إذا كان من الآمن استخدامه أثناء الحمل قبل استخدامه.

زيت اليانسون

زيت الريحان

زيت الكافور

زيت القرفة

زيت إكليل الجبل

زيت الخردل

زيت الفلفل الأسود 

زيت العرعر 

زيت الورد

زيت الياسمين

زيت القرنفل

زيت خشب الأرز 

زيت البابونج

زيت الصنوبر

زيت اللوز المر

زيت النعناع

زيت البردقوش

زيت جوزة الطيب

زيت الزعتر 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
أبريل ٢٣, ٢٠٢٢, ١٠:٠٤ م - ملك حمدي
About Author

دبلوم طب التكميلي، دبلوم صناعة الزيوت و علاج بها. ليسانس تاريخ