الطاعون الأسود...كيف بدأ وما هوي الطاعون وكيفية علاجه.

تواجد الطاعون في بداية الأمر في آسيا. وفي بدايات القرن 14 الميلادي أثناء تواجد الأمبروطورية المغولية وفرت للطاعون مسار للإنتقال الى أوروبا والشرق الأوسط . انتشر في المقاطعات الصينية في 1330 ميلادي وقضى على ما يقارب 60 مليون في الصين فقط . ثم إنتقل إلى المغول, وكان القائد بركة خان كان قائد الحشد الذهبي الذي حاصر مدينة كافا ليتمكن من الإستلاء على جزيرة كاريما وهي منطقة شمال تركيا لكن الطاعون انتشر بين الجنود المغوليين , وقرر الملك بركة خان لم الجثث المليئة بالطاعون وقذفها على المنطقة المحاصرة وانتشر الوباء بينهم . وبعدها هرب مجموعة من التجار الإيطاليين من المنطقة الموبوئة إلى صقلية في إيطاليا وجلبو معهم الجرذان , وخلال سبع سنوات فقط انتشر الطاعون في أوروبا كاملة وصولا إلى لندن التي كانت أكبر عدد سكان فيها. ولم يعلم الأطباء عن ماهية المرض وقالوا أن سببه البكتيريا وبسبب عدم توفر المضادات الحيوية في ذلك الوقت ولم يقوموا بعزل المرضى ظنا منهم أنه يجب عليهم الاستراحة في أماكن نظيفة الهواء خالية من المرض, وبالتالي تم نشر المرض أكثر وتم القضاء على ثلث سكان أوروبا أي ما يعادل 50 مليون شخص. وكانت تدفن الجثث في مقابر جماعية بسبب كثرة عددها . وأطلق الموت الأسود على الطاعون. في عام 1347 انتقل المرض الى الإسكندرية في مصر والموصل  في العراق . وفي ذلك العام زار ملك اليمن الإسكندرية وجلب معه الطاعون لليمن وقدر الباحثون أن عدد المتوفين بسبب الطاعون 200 مليون شخص في قارتي أورويا وآسيا . وبمقارنة ذلك مع الحروب فقد توفي 25 مليون شخص في الحرب العالمية الأولى و 65 مليون شخص في الحرب العالمية الثانية. لم يختفي الطاعون تماما وعاد مرارا وتكرارا. طاعون لندن العظيم  عام 1665 انتهى عام 1666 بسبب حريق كبير في لندن قتل المصابين والجردان .وطاعون فيينا العظيم عام 1779 بالإضافة إلى مةسكو والأمستدام والنيبال التي قتل نصف سكانها والكثير.

الطاعون هو نوع من البكتيريا يسمى يورسينا بيستيس يعيش داخل الفئران . الفئران لديهم مناعة ضد هذه البكتيريا لكن تنتقل هذه البكتيريا للبشر عن طريق البعوض. وهنالك ثلاث أنواع من الطاعون : الأول الطاعون الدملي : وهو ينتقل الى الغدد اللمفاوية والطحال واللوزتين وتتسبب في تورمها لأحجام كبيرة ويصاحبها حمى ورعشة والم في الغدد اللمفاوية. النوع الثاني : الطاعون الدموي وتنتقل البكتيريا إلى الدم ومن أعراضه الحمى والضعف والرعشة وتغير لون الجلد في الأطراف إلى اللون الأسود وتصاب الأطراف بالغرغارينا . وفي النوعين الأول والثاني لا ينتقل الطاعون بين البشر وفي حالة تطور المرض ينتقل إلى الرئتين. وهنا نبدأ بالنوع الثالث وهو الطاعون التنفسي وهو طاعون معدي وينتقل عن طريق السعال وخطير جدا ,  وتستطيع البكتيريا بالبقاء حية في الهواء لمدة ساعة كاملة وتعتبر نسبة الوفاة 100% في حال عدم التقديم للمريض الرعاية الطبية اللازمة , ويستغرق المريض من ساعات إلى 6 أيام قبل أن تحدث الوفاة بسبب امتلاء الرئة بالدم وعدم قدرة المريض على التنفس.

علاج الطاعون: يتواجد الطاعون حاليا في المناطق الريفية التي يكثر فيها التعامل مع الحيوانات , وعلاج الطاعون موجود ورخيص وهو المضادات الحيوية , ووضع المصاب في الحجر الصحي وإعطاء من تعامل مع المريض مضادات حيوية. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author