الفوائد الصحية العجيبة لملح الهيمالايا الوردي(الجزء الثاني)

 

تعرفنا في مقالٍ سابق على ملح الهيمالايا ومصدره ومكوناته والفرق بينه وبين الملح الأبيض المصنّع كيميائيًا فهيا بنا نتعرف اليوم إلى فوائده واستخداماته العديدة:


الفوائد الصحية لملح الهيمالايا الوردي


يمتلك ملح الهيمالايا الوردي العديد من الفوائد الصحية، نوجزها فيما يلي:

يخفف ملح الهيمالايا من أعراض أمراض الجهاز التنفسي ومشاكل الرئة بالإضافة إلى التهاب الجيوب الأنفية، إذ انّ له قدرات علاجية طبيعية وسريعة وقد اعتمده العديد من الأطباء منذ آلاف السنين بالرغم من ظهور أدوية جديدة لعلاج الجيوب الأنفية كالحبوب والبخاخات. كما ويستخدم هذا الملح في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل علاج العديد من المشاكل الصحية.


يحتوي ملح الهيمالايا على العديد من المعادن النادرة

مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، والتي قد يصل عددها إلى 84، كما وأنه يحتوي على الصوديوم الذي يستخدم لاسترخاء العضلات والحفاظ على التوزان بالإضافة إلى الحد من الجفاف والحد من انخفاض ضغط الدم، كما ويستخدم في تحضير الطعام وتدليك الجسم.


الفوائد الصحية لاستنشاق ملح الهيمالايا


وقد صدر عن موقع ديلي هيلث الخاص بالصحة مجموعة من الفوائد خاصة عند استنشاقه، وهي كالتالي:

 

تقوية مناعة الجسم

 

عن طريق منع العدوى البكتيرية أثناء التنفس، ومحاربة الفطريات كما ويعمل على استرخاء الجهاز العصبي ودعم مناعة وصحة الجسم عمومًا.


علاج التهابات الجهاز التنفسي


أكدت دراسات عديدة أن استنشاق ملح الهيمالايا يحافظ على الغشاء المخاطي الخارجي مما يُسهم في الحد من التهاب الجهاز التنفسى، والتهاب الشعب الهوائية الحاد ومرض الانسداد الرئوي، وأخيرًا التهاب الجيوب الأنفية الذي تسببه الحساسية.



يساعد في تنظيف الجيوب الأنفية


بسبب احتوائه على أيونات سالبة الشحنة تؤدي تَنظيف الجيوب الأنفية من المخاط عند استنشاقه كما وتقضي على البكتيريا مما يسهم في تخفيف الالتهاب.


يعمل ملح الهيمالايا على تطهير الجسم من السموم


إذ إنّ استنشاقه بصورة منتظمة يساعد على تنقية الرئتين والجهاز التنفسي من السموم الناتجة عن تلوث الهواء والغبار.


تحسين جودة النوم


عند قيامكَ باستنشاق ملح الهيمالايا ليلاً فإنك ستنعم بنوم جيد بلا أرق وذلكَ بسبب نظافة مجرى التنفس، إذ إنّ انسداد مجرى التنفس ليلاً يمنع من الاستغراق في النوم.


تعزيز القدرات العقلية


إنّ عملية تطهير الرئتين عن طريق الاستنشاق لملح الهيمالايا يُتيح للأكسجين سهولة الوصول للمخ مما يحسّن من القدرات العقلية ويزيد من التركيز.


التخفيف من الأمراض الجلدية المزمنة


عن طريق عمل حمامات ملح، وتشتمل الأمراض الجلدية على الصدفية، وتقيح الجلد والاكزيما والتي تسبب التهابًا يؤدي إلى حدوث حكة شديدة.


المُحافظة على المستوى الطبيعى للسكر في الدم


وهي فائدة ذات فعالية عظيمة لمرضى السكرى أو للأشخاص الأكثرعرضة للأصابة، إذ إنّ استخدامه قد يُظهر تحسُّنا بسبب توافر بعض أنواع المعادن الموجودة فى هذا الملح الوردى؛ كالفاناديوم والماغنسيوم إذ إنها مفيدة فى المحافظة على المستوى الطبيعى للسكرفى الدم، إذ إنّ وجود الكروم فيه يُسهم في تحويل الكربوهيدرات الى جلوكوز كما ويساعد فى تنظيم وإنتاج الأنسولين، إذا لم يتم تزويد الجسم بكفايته من الكروم فإن الأنسولين قد لا يعمل بكفاءة، كما أنّ للمغنيسيوم القدرة على السيطرة على مستويات السكرفى الدم.


ملاحظة هامّة لمرضى السكري


ينبغي التوقف عن استخدام الملح العادى في الطعام وإستبداله بملح جبال الهيمالايا؛ من أجل المحافظة على المستوى الطبيعى للسكرفى الدم.


تحسين صحة الأسنان


إنّ لملح جبال الهيمالايا فائدة عظيمة فى تحسين صحة الأسنان، لما يمتلكه من قدرة على مكافحة إلتهاب اللثة وتسوس الأسنان والتخلص من الرائحة الكريهة للفم. كما أنّ هذا الملح غنى بالبوتاسيوم الذى يحافظ على اللثة ويحد من النزيف، كما أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يعتبر معدنًا مقويًا للأسنان، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة إذ تمنع نمو البكتيريا فى الفم، وهذه واحدة من العوامل الرئيسية المسببة للكثيرمن المشاكل بالفم.


طريقة الاستخدام


قُم بحل الملح الوردى فى نسبة كافية من الماء النقى المقطر والدافىء ثم قُم بالغرغرة بهذا المحلول لمدة لا تقل عن دقيقة بعد غسل الأسنان بالفرشاة، يُكرر مرتين فى اليوم من أجل المُحافظة على صحة الأسنان .

 


المراجع


1- https://draxe.com/?s=PINK+HIMALAYAN+SALT

2- https://www.alarabiya.net/ar/medicine-and-health/2017/11/08/6-فوائد-صحية-ستجعلك-تستنشق-ملح-الهيمالايا-يومياً-

3- https://www.thaqafnafsak.com/2018/02/فوائد-ملح-الهيمالايا-بلورات-ملح-جبال-ا.html

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
Rawan - أكتوبر ٧, ٢٠٢٠, ٣:٠٧ م - Add Reply

جميل استمرى

You must be logged in to post a comment.
سوسن جمال - أكتوبر ٨, ٢٠٢٠, ١٢:١٧ ص - Add Reply

أشكرك عزيزتي على مرورك الطيب

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author