الكتب الصوتية وكيفية الحصول عليها

الكتب الصوتية أو الكتب المسموعة هي ظاهرة بدأت بالانتشار في الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة. ونلاحظ وجود العديد من المواقع وتطبيقات الهاتف التي تقوم بتوفير هذه الكتب بأسعار منخفضة أو حتى بشكل مجاني. و تقوم الفكرة على أساس قراءة النص وتسجيله من قبل متطوعين ليتمكن الأشخاص من القراءة بطريقة أكثر فاعلية.

 

كما نجد في العامين الأخيرين توجهًا من قبل المكتبات العامة لإضافة خاصية استعارة الكتب الصوتية من خلال توفير أجهزة رقمية تحتوي على نسخة مسجلة من الكتاب أو من خلال موقع المكتبة الإلكتروني، ولكن هذه الخدمة تكون متوفرة للأعضاء المسجلين فقط.

 

أما عن الفائدة التي يمكن أن تخصل عليها من خلال سماعك للكتب الصوتية فهي تتلخص في النقاط التالية:

1- المساعدة على تنظيم الوقت والمحافظة عليه، ف من خلال الكتب الصوتية أصبح بإمكان الأشخاص القيام بالعديد من الأعمال أثناء قراءة كتاب ما أو عمل أدبي. أثناء القيام بالمهمات الروتينية مثل تنظيف المنزل، أو غسل الأطباق أو الملابس، أو اثناء ممارستك للرياضة أو لإحدى الهوايات كالرسم أو الطبخ أو غيرها، كل ما عليك فعله هو وضع سماعات الهاتف في أذنيك وتشغيل أي كتاب ترغب في الإستماع إليه. 

2- تقوية قدرتك على التركيز والانتباه، أثناء استماعك للكتاب فأنت بحاجة إلى المحافظة على تركيزك طوال فترة السماع، لأنه سيكون من المزعج إيجاد المكان الذي وصلت اليه قبل أن يتم تشتيت انتباهك. 

3- تقوية الذاكرة، هناك العديد من المعلومات التي ستحتاج إلى تخزينها في ذاكرتك واسترجاعها باستمرار أثناء استماعك للكتاب، مثل أسماء الشخصيات، مواصفاتها، والأحداث التي يرويها القارئ المهمة والعابرة منها. وبالتالي يمكنك أن تعتبر أن الكتب المسموعة هي تمرين للمحافظة على ذاكرتك نشيطة ومتحفزة مما ينعكس على حياتك اليومية بشكل إيجابي. 

كما يجدر بالذكر أن هذه المزايا وغيرها تزداد كلما استمعت إلى الكتب الصوتية بشكل أكثر، ف مع كل كتاب جديد تستمع إليه تزداد الفائدة بصورة أكبر. 

 

 والآن سنقدم لك مجموعة من المواقع العربية التي تقوم بتقديم هذه الخدمة مجاناً أو مقابل مبلغ زهيد شهرياً أو أسبوعياً :

1- اقرأ لي. 

تطبيق اقرأ لي متوفر في المتاجر، ويعد من أكبر التطبيقات العربية التي توفر خدمة الكتب المسموعة بجودة مرتفعة. 

 

2- كتاب صوتي. 

موقع آخر يقدم لك هذه الخدمة مع العديد من المزايا الرائعة، كما يقوم بإضافة وتحديث الكتب الجديدة باستمرار. 

 

3- مكتبة المنارة العالمية

موقع رائع، تعود فكرته إلى مساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقة، الذين يجدون صعوبة في قراءة الكتب الورقية لسبب أو لآخر، ليتمكنوا من القراءة بطريقة سهلة ومريحة. 

 

4- Storytel 

تطبيق متميز يوفر لك العديد من الكتب المتنوعة  باللغتين العربية والإنجليزية، كما أن جودة الكتب المسموعة فيه مرتفعة للغاية. 

 

5- معرض الكتاب الصوتي

تجد هذا التطبيق في المتجر، يقدم لك مجموعة متنوعة من الكتب والروايات المجانية، مما يسهل وصولك إليها والاستفادة منها. 

 

6- الراوي

منصة ثقافية تتيح لك الوصول للكتب المسموعة والتفاعل مع المؤلفين والقراء. كما أنها تحتوي على محموعة متنوعة للغاية من الكتب في مختلف المجالات. 

 

 

في النهاية عليك التذكر عزيزي القارئ، أن الكتب الصوتية أو المسموعة هي طريقة جديدة لتقديم القراءة بطريقة أكثر فاعلية وليس الهدف منها أن تستبدل الطرق التقليدية في القراءة. لذلك يمكنك اعتبارها كداعم وليس كمنافس أو بديل للكتب المطبوعة. 

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author