الكوكب الشبيه بالأرض

اكتشف علماء الفلك باستخدام تلسكوب كبلر الفضائي التابع لوكالة ناسا أول كوكب بحجم الأرض والذي يدور حول نجم في "المنطقة الصالحة للسكن" – وهي نطاق المسافة من نجم حيث قد تتجمع المياه السائلة على سطح كوكب يدور. يؤكد اكتشاف Kepler-186f أن الكواكب التي يماثل حجمها حجم الأرض موجودة في المنطقة الصالحة للسكن من النجوم غير شمسنا.

في حين تم العثور على الكواكب في المنطقة الصالحة للسكن سابقًاً، إلا أنها جميعًا أكبر حجمًا بنسبة 40 بالمائة على الأقل من الأرض وفهم تركيبتها يمثل تحديًا. يشبه Kepler-186f كوكب الأرض.

قال بول هيرتز، مدير قسم الفيزياء الفلكية في ناسا في المقر الرئيسي للوكالة بواشنطن: "إن اكتشاف كيبلر -186  خطوة مهمة نحو إيجاد عوالم مثل كوكب الأرض". "مهمات ناسا المستقبلية، مثل القمر الصناعي العابر لاستطلاع الكواكب الخارجية وتلسكوب جيمس ويب الفضائي، ستكتشف أقرب الكواكب الخارجية الصخرية وتحدد تكوينها وظروف الغلاف الجوي وستواصل سعي البشرية لإيجاد عوالم تشبه الأرض حقًا."

على الرغم من أن حجم Kepler-186f معروف، إلا أن كتلته وتكوينه غير معروفين. ومع ذلك، تشير الأبحاث السابقة إلى أن كوكبًا بحجم Kepler-186f من المحتمل أن يكون صخريًا.

قالت إليسا كوينتانا ، عالمة الأبحاث في معهد SETI في Ames التابع لناسا: "نعرف كوكبًا واحدًا فقط حيث توجد الحياة، الأرض. عندما نبحث عن حياة خارج نظامنا الشمسي، نركز على إيجاد كواكب ذات خصائص تحاكي تلك الموجودة على الأرض".

يوجد كوكب كبلر -186 ف في نظام كبلر -186، على بعد حوالي 500  سنة ضوئية من الأرض. النظام هو أيضًا موطن لأربعة كواكب مصاحبة تدور حول نجم نصف حجم وكتلة شمسنا.

يدور Kepler-186f حول نجمه مرة واحدة كل 130 يومًا ويتلقى ثلث الطاقة من نجمه التي تحصل عليها الأرض من الشمس مما يجعلها أقرب إلى الحافة الخارجية للمنطقة الصالحة للسكن. على سطح Kepler-186f ، يكون سطوع نجمه عند الظهيرة ساطعًا فقط كما تظهر لنا شمسنا قبل حوالي ساعة من غروب الشمس.

قال توماس باركلي ، عالم الأبحاث "التواجد في المنطقة الصالحة للسكن لا يعني أننا نعلم أن هذا الكوكب صالح للسكن. وتعتمد درجة الحرارة على الكوكب على نوع الغلاف الجوي للكوكب بشكل كبير" وقال أيضا "يمكن اعتبار Kepler-186f بمثابة ابن عم للأرض وليس توأمًا للأرض. وله العديد من الخصائص التي تشبه الأرض."

الكواكب المرافقة الأربعة ، Kepler-186b و Kepler-186c و Kepler-186d و Kepler-186e ، تتأرجح حول شمسها كل 4 و7  و13 و 22 يومًا على التوالي ، مما يجعلها ساخنة جدًا للحياة كما نعرفها. يبلغ حجم هذه الكواكب الداخلية الأربعة أقل من 1.5 ضعف حجم الأرض.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author