المادة الفعالة في المنظفات والأدوية

المادة الفعالة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

ما المقصود في المادة الفعالة في المنظفات والأدوية والمبيدات وغيرها من الصناعات الكيميائية؟

المادة الفاعلة هي المادة النشطة أو المادة الأساسية في الدواء أو المنظفات.

المادة الفعالة هي المادة التي يكون لها مفعول نشط مثل المادة الفعالة في المنظفات وهي التي تعمل على إزالة الأوساخ، ومثل المادة الفعالة في الدواء هي المادة التي تعمل على محاربة المرض.

تختلف المادة الفعالة عن المواد الأخرى بأنها هي المادة النشطة في المنتج وهي التي يكون لها مفعول ويكون تركيزها أكبر من تركيز المواد الأخرى بينما تكون المواد الأخرى ذات تركيز أقل وذات إستخدام آخر مثل المواد الحافظة والمرطبة والمعقمة.

ومن الأمثلة على المواد الفعالة المادة الفعالة في الصابون مثلاً الملح الصابوني وهو عبارة عن دهن حيواني أو نباتي يعمل على إذابة الأوساخ ويتواجد بتركيز أعلى من المركبات الأخرى بينما تعمل المواد الأخرى كمواد حافظة ومرطبة مثل الجلسرين وغيرها من المواد.

ومن الأمثلة أيضاً المواد الفعالة في الدواء مثل ديكوزال Decozal  حيث تكون المادة الفعالة هي هيدروكلوريد الزيلوميتازولين وهي المادة المسؤولة عن محاربة المرض بينما المواد الثانية تكون ذات مفعول آخر مثل المواد الحافظة وغيرها.

ومن الأمثلة أيضاً على المواد الفعالة المادة الفعالة في المعقمات حيث تكون المادة الفعالة هي الكحول حيث يعمل الكحول على قتل الجراثيم بينما تكون المواد الأخرى ذات مفعول آخر مثل مواد مرطبة وحافظة وغيرها.

كما يجب أن تكون نسبة المواد الفعالة في المنظفات والدواء والمبيدات وغيرها من الصناعات الكيميائية بنسبة لا تقل عن 60% في المنتج بالنسبة للمكونات الأخرى، بينما تكون المواد الأخرى بنسب قليلة جداً.

ويجب الإشارة إلى أن المادة الفعالة تكون في بعض الأحيان خطرة وسامة مثل المنظفات والمبيدات لدى يتم إضافة مواد أخرى حتى تقلل من المفعول مثل المواد المرطبة مثل الجلسرين وغيرها من المواد.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author