المخلفات الإشعاعية

المخلفات الإشعاعية هي المخلفات التي تحتوي مواد إشعاعية وغالبا ما تنتج عن عمليات الإنتاج النووية كالإنشطار النووي وما زالت مشكلة التخلص من المخلفات الإشعاعية قضية محيرة الى وقتنا الحالي ومع ازدياد النشاط الصناعي في الكثير من بلدان العالم زاد الإقبال على المفاعلات النووية لتوفير الطاقة اللازمة لإستمرار العمليات الصناعية  وبذلك تزايدت كمية المخلفات الضارة وتزايدت مشكلة التخلص منها ....

تراكم كميات كبيرة من النفايات المشعة الخطرة تشكل تهديدا لحياة الإنسان واستقراره ولكل عناصر البيئة ويؤدي التعرض للإشعاع الصادر من العناصر المشعة ونفاياتها إلى إلحاق أضرار بليغة بالإنسان والكائنات الحية الأخرى. ومن بين تلك الأضرار كما أشارت الدراسات ، الإصابة بفقر الدم وتثبيط عمل الجهاز المناعي في الجسم والإصابة بمرض السرطان والعقم وحدوث تحورات في الجينات الوراثية وتشوهات خلقية للأجنة.

ومن العناصر التي تستخدم في انتاج الطاقة في بعض المفاعلات النووية البلوتونيوم وهو عنصر قابل للإنشطار وله خطر كبير على الإنسان والبيئة فهو يعتبر من أكثر المواد سمية بالنسبة للإنسان وأخطر طرق التعرض له تأتي نتيجة حدوث تسرب اشعاعي فعند استنشاقه أو بلعه تنشر جزيئاته عبر الرئتين أو العظام او الأعضاء الأخرى وممكن أن يتسبب بالسرطان وهذه المادة تؤثر على الجهاز المناعي وممكن بعد استنشاقها تؤدي الى تسمم اشعاعي حاد يؤدي الى الوفاة

أما بالنسبة الى تأثيره على البيئة فهو يؤدي الى تلويث التربة عبر الأمطار الإشعاعية وممكن أن يتسرب الى المسطحات المائية او الى المياه الجوفية ويؤدي الى تلوثها .

للأسف فإن قسما كبيرا من النفايات الإشعاعية سيشكل خطرا لمئات الاف السنين فمن المتوقع حسب ما قال العلماء أن هذه النفايات ستظل سامة ومميتة لأكثر من عمر البشر على سطح الأرض .

أود أن أشرح كيف ستشكل النفايات الإشعاعية خطرا على الأجيال القادمة والبيئة ، لكل عنصر مشع فترة زمنية يفقد فيها نصف نشاطه الإشعاعي يطلق عليها اسم "نصف العمر" هذه الفترة تختلف من عنصر الى اخر وتتراوح بين أجزاء من الثانية وملايين السنين فمثلاً عنصر “البلوتونيوم” يقدر نصف عمره بأربعة وعشرين الف عام وبهذا فهو يهدد الأجيال على مدار هذه الأعوام .

في الأعوام الأخيرة أصبح الأغلب مقتنع أن الطاقة النووية غير مجدية ماديا وخصوصا مقارنة بالطاقة الشمسية وغيرها من الطاقات النظيفة وذلك كان لأسباب عدة وأهمها هو التكلفة الضخمة للتخلص من النفايات المشعة فهي بالنهاية مضرة للإنسان والبيئة وتكلفتها كبيرة جدا والتوجه الآن يكون باتجاه الطاقات النظيفة.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author