حركة أسرع .. طاقة أكبر .. إقرأ التفاصيل

من منا لم يشعر بتيارات الرياح الشديدة التى تولدها حركة السيارات على الطرق السريعة، تلك التيارات المولدة لم تمر مرور الكرام على المتخصصين في مجال توليد الطاقة فقد ظهر في الآونة الاخيرة من يطرح طرقا لاستغلال هذه الطاقة لتوليد الكهرباء من قوة هذه التيارات الهائلة الغير مستغلة الناتجة عن حركة المركبات المتحركة على الطرق السريعة.

ففى مدينة (كنت) بالمملكة المتحدة قام رجل يدعى (بارى طومسون) باختراع جهاز توربينى أسطوانى متصل بأعمدة الإنارة على الطرق السريعة يعمل عن طريق تحويل الطاقة الحركية الهائلة التى تنتجها حركة المركبات على الطرق السريعة الى تيار كهربائى يضئ عامود الإنارة المرتبط به.

ويستطيع هذا الاختراع الجديد من توربينات الرياح، والذى يمكنه في البداية من تشغيل أضواء أعمدة الإنارة المتصل بها، في مساعدة المملكة المتحدة من تحقيق هدفها في المحافظة على البيئة بحلول عام 2050 من خلال تسخير الكميات الهائلة من الرياح التى تولدها المركبات كل يوم. 

ألفا 311، تصميم جديد لتوربينات الرياح:

يقول طومسون، صاحب فكرة التوربينات، والذى يأمل أن تتمكن هذه التوربينات الدوارة في النهاية من توليد طاقة كافية لبيعها مرة أخرى لشبكات الطاقة: "اذا وقفت على جانب الطريق السريع ومرت بجانبك شاحنة سريعة فستشعر بتيار هواء قوى .. نحن نلتقط هذه الطاقة المتولدة ونحولها الى طاقة كهربية".

وعن هذه التوربينات يقول طومسون، يبلغ ارتفاع كل عمود إنارة والملتحق به التوربين والذى يتم إنشاؤه بواسطة شركة Alpha311 التابع لشركة Thomson حوالى المترين وتكلفته حاليا تساوى 20000 جنيه استرلينى أى ما يعادل (حوالى 26000 دولار)، ويولد نفس كمية الطاقة المتولدة من 21 متر مربع (226 قدما مربعا) من ألواح توليد الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن الشركة تعمل الان على جعل التوربينات أكثر كفاءة وأصغر حجما فى المستقبل.

طاقة هائلة غير مستغلة لحركة المركبات:

ويوضح الموقع الرسمى لـ Alpha 311 على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت أن "السيارات والشاحنات تتحرك على الطرق السريعة يوميا، لذلك دعونا نستفيد من هذه الحركة لتعمل من أجل البيئة والمجتمعات المحلية".

ومثلها مثل الكثير من الشركات التي تحاول تسخير تيارات الهواء الشديدة من المحيط لتوليد الكهرباء، تقول الشركة إن هناك "طاقة هائلة غير مستغلة تنتجها المركبات المتحركة".

ويضيف باري طومسون، الرئيس التنفيذي لشركة Alpha 311، إن توربينات الرياح الخاصة بشركته هي الأولى من نوعها في العالم، ليس فقط من أجل إمكانات حصاد الطاقة، ولكن أيضًا لسهولة تركيبها.

حل سهل ومناسب:

ويوضح طومسون لصحيفة ديلي ميل البريطانية: " فكر الناس في وضع التوربينات على رأس أعمدة الإنارة، وفكروا أيضا في إعادة تشكيل تلك الأعمدة بالكامل، ولكن هذه حلول قديمة ، لذا ففكرتنا مرتبطة بما هو موجود بالفعل".

وأشار طومسون "نحن لا ندمر الشكل الجمالى للطرق باستخدام توربينات ضخمة، بل نستخدم البنية التحتية الحالية."

والجدير بالذكر أن الشركة تجرى حاليًا محادثات مع سلطات محلية في المملكة المتحدة لتجربة التكنولوجيا الجديدة على طرقها السريعة، ويقوم عدد من المدن الأمريكية الصغيرة أيضًا بتجربة هذه التكنولوجيا.

وللتعرف على الفكرة الجديدة شاهد الفيديو التوضيحي من الشركة بالأسفل، وألق نظرة أيضًا على توربينات الرياح الجديدة.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author