المكتوب مبين من عنوانه!

إن ما يميز بعض الامثال انها قيلت في مناسبة أو موقف معين فأُخذت من ذلك الموقف وأصبح يقال عند كل موقف مشابه والأن نستعرض اليكم احد ابرز الامثال القديمه التي تحمل سبباً وقصة حقيقية ورائها ... 

 

1- "وعد عرقوب" 

يُقال هذا المثل عند التحدث عن الشخص الذي يُخلف بوعده ولكن هل تساءلت يوما من هو عرقوب !؟ يُحكى ان عرقوب رجلا كان يعد الناس ويخلف وعده  ولا يفي بالوعد ، والقصة ان كان له اخ يطلبه من ما أثمر به زرعه فكان يقول له إذا اطلعت فلك حملها ، فلما اخرجت طلعها اتاه فقال دعها حتى تصير بلحاً فلما أبلحت أتاه فقال دعها حتى تصير زهوا فلما أزهدت قال له دعها حتى تصير رُطبا فلما أرطبت قال دعها حتى تصير تمراً فلما أتمرت قام عرقوب فقطفها بالليل قبل أن يأتي أخاه فلما جاء في الصباح لم يجد شيئا ولهذا قالو "وعد عرقوب"  حتى وصفه الشعراء في قصائدهم مثل "كعب بن زهير" حين قال : كانت مواعيد عرقوبٍ لها مثلا وما مواعيدها الا الاباطيل . 

 

2- "اللي استحو ماتو" 

بالتأكيد سمعت بعبارة "اللي استحو ماتو " ولكن ما القصة وراء هذه العبارة ؟.  

يُقال ان البداية كانت من الحمام الشامي القديم ، اذ اندلع حريق كبير هناك فلم يكن باستطاعة الرجال النجاة الا بالخروج والهرب من الحمام فالبعض هرب عاريا ونجى والبعض الاخر شعر بالخجل وبقو في الداخل ليواجهو الحريق وماتو في النهاية وهذه قصة اللي استحو ماتو ! 

 

3- "جزاء سنمار " 

يُحكى ان الملك النعمان ملك العرب أنذاك قد أمر ببناء قصر يليق به ويفاخر به أمام العرب والفرس ووقع الاختيار على سنمار لتصميم القصر (مهندس/بنّاء شهير من أصل رومي كان مبدعا في التصميم) فحين انتهى من القصر أطلق عليه اسم "الخورنق" واستعرض النعمان القصر وطاف به وجارت بينه وبين سنمار محادثه مفادها انه قال له أن هناك آجرة (حجرة ) لا يعلم مكانها الا هو و لو ازاحها لانهدم القصر كله وانه كان باستطاعته جعل القصر يسير مع اتجاه الشمس ، فما كان من النعمان الا ان بأمر برميه من أعلى القصر لكي لا يصمم لأحد قصراً مشابه وافضل من قصره فهذا كان جزاء سنمار ! . 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
مارس ٣١, ٢٠٢١, ١٢:١٥ ص - Mervat
يناير ٢٦, ٢٠٢١, ٣:٢٦ ص - islam mohmed ahmed
يناير ٣, ٢٠٢١, ٥:٠٣ ص - اصاله
About Author