الموت من الضحك!

لا أعتقد أن أحد منا لم يمر على مسمعية مصطلح "ستموت من الضحك" في حال وجود شيئ مُضحك "مقطع فيديو" أو " نُكتة " أو مواقف مضحكة وماشابه! ..

 

الضحك آليه من آليات الجسم ضد الألم ؛ لأنه يقلل من هرموز القلق (cortisol) .. ولا ينطبق هذا الكلام فقط على الألم النفسي ؛ بل الألم الجسدي أيضاً ..

 

 قد يعتقد الكثير أن مصطلح "ستموت من الضحك" تعبير مجازي ليس إلاً ..

 

في الواقع هذا ليس صحيحاً تماماً ، الضحك يساعد على تحفيز الدورة الدموية واسترخاء العضلات وتقوية المناعة لكن لابد أن نأخذ في اعتبارنا مثَل : "مازاد عن الحد انقلبَ ضِد"

 

 

 

الضحك الهيستيري لفترات طويلة قد يقلل نبضات القلب او يوقفها تماماً قد يسبب اغماء عندما يضحك الشخص ويلتقط أنفاسه بصوره سريعه وبالتالي زياده الضغط داخل القفص الصدري وعدم وصول الدم الى القلب بسبب ارتفاع الضغط مما يسبب قله كفاءه عمل القلب وبالتالي عدم ضخ الدم الى المخ قد يسبب الضحك أيضا ضغطاً داخل البطن وقد يسبب انفجار المريء والأمعاء ..

 

الضحك قد يزيد من الضغط داخل الجمجمه وبالتالي انفجار أي وعاء دموي مشوه او ضعيف فيحدث له سكته دماغيه ..

 

أثبتت بعض الدراسات ان من ١٠ الى ٢٠ بالمئة فقط من الضحكات تكون نابعه من سعاده أما ال٨٠ بالمئة الأخرى تقريباً عباره عن سلوك غريزي مبرمج ..في دراسة نقلها الطبيب "جيل جرينجروس" تحت عنوان "Humer may not be so good for your health ليس من الضروره أن تكون الفكاهه أمراً جيداُ لصحتك"

 

توصلت الأبحاث حول الفوائد الصحية للفكاهة والضحك إلى نتائج مختلطة أي أنه قد تكون أحد أسباب تخفيف الآلام والتعافي وقد تكون لا ..

 

بينما يُزعم في كثير من الأحيان أن الفكاهة يمكن أن تطيل العمر فقد وجدت بعض الأبحاث أن العكس هو الصحيح ،وجدت إحدى الدراسة أن الكومديين والفكاهيين يموتون في سن أصغر وغالباً ما يكونوا أكثر عرضه للإصابة بالإكتئاب ..

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

طالبة