اليوغا طريقنا للصحة البدنية والنفسية

اليوغا طريقنا للصحة البدنية والنفسية

رياضة اليوغا هو نوع من أنواع الرياضة  التي تهدف لإنسجام العقل والجسد معا وقد اشتُقت كلمة اليوغا من اللفظ السّنسكريتي الذي يعني الانضمام معاً، وقد ترجمها البعض على أنّها اتّحاد العقل والجسم مع بعضهما البعض وهي عبارة عن نظام رياضي مكون من مجموعه من الأوضاع الجسدية يستخدم فيها أساليب مختلفة من التنفس معتمدين فيها على التأمل والإسترخاء فاليوغا رياضة تجمع بين القوة والليونة والإدارك.

 

يوجد أنماط كثيرة لرياضة اليوغا فهناك أكثر من 100 نوع مختلف من اليوغا، بعضها يضمّ حركات سريعة ومكثّفة، وبعضها الآخر يتضمّن حركات الاسترخاء .

لرياضة اليوغا فوائد عديدة فهي تعالج الإكتئاب وتساعد على نوم أفضل، تنشط الدورة الدموية بجسم الإنسان، كما تنشط أجهزته الداخلية وتجعل الجسم أكثر مرونة وإتزان تساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن، كما أن اليوغا تعلمنا كيفية التأمل والإسترخاء الذي يخلصنا من التوتر والقلق، وتعمل أيضاً على تحسين عملية التنفس، فالتنفس هو أداة قوية للتحكم بالضغوط، مع اليوغا سوف تتعلمون استخدام هذه الأداة وتطوير الوعي التنفسي، والذي بواسطته نتمكن من ضبط الأحاسيس مثل القلق والتوتر بنجاح فيصبح التحكم بالضغوطات اليومية أسهل .

لليوغا أنواع وصور عديدة علينا اختيارالفئة التي تناسبنا وفقاً لإحتياجاتنا، فيجب علينا تحديد هدفنا من اليوغا قبل البدء بممارستها، وبعد ذلك الرجوع لمدرب يرشدنا لما هو أنسب.

إن اليوغا تتطلب منا أن نكون صافي الذهن ولا نحمل أي ضغائن في أنفسنا لنتمكن من التخلص من الضغوطات المحيطة بنا وتحقيق الإستجابة المثلى لليوغا.

إن اليوغا تتطلب منا الإنصات لأجسادنا خلال ممارستها، إن وضعيات اليوغا المختلفة تنطوي على الكثير من الشد والعبء على الأنسجة، علىنا  أن نحمي أجسادنا وأن نعلم المناطق الأكثر حسّاسية في الجسم وهي الركبتان، والرقبة، والعمود الفقريّ وفي حال وجود أي إصابة أو ألم  في أحد الأعضاء، يجب إستشارة المدرب حول كيفية عدم الإثقال عليها حتى لا تتسبب بحدوث أي مشاكل.

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author