تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة

الميزة التنافسية : تتمثل في القیمة الكبیرة التي تقدمها المؤسسة للمستهلك  اكبر من منافيسيها والتي تدفعهإلى تكرار عملیة الشراء  من المؤسسة وبالتالي تزداد حصتها السوقیة.

عوامل بناء الميزة التنافسية للمؤسسة:

1.     القدرات الإبداعیة:

        یعتبر الإبداع أحد المؤشرات الهامة التي تسهم في الاستدلال على مدى تقدم المؤسسة، غیر أن هذه العملیة تتصف بالاستمرارية  والتجددية 

        انطلاقا من طبیعتها الدینامیكیة، فلیس هناك حد للتطویر طالما أنه لیست هناك حدود قصوى للإنجازت التي ترید المؤسسة ان تبلغها، فالتغیرات التكنولوجیة كل مرة تحمل الجدید فتغیر الأهداف وتبدل الخطط والبرامج لتحقیق الإنجازت الجدیدة. 

2.     القدرات الإنتاجیة:

       تعني القدرات الإنتاجیة عنصرین مهمین وهما: 

ü       الجودة: هي من وجهة نظر المستهلك قدرة المنتج على تلبیة حاجاته ورغباته، كما تعرفها الجمعیة البریطانیة للجودة على أنها:" مجمل مظاهر وخصائص السلعة أو الخدمة التي تؤثر في قدرتها على إشباع رغبات محدودة أو مفترضة".

ü       الإنتاجیة: تعتبر معیار قیاس كفاءة المؤسسة في استخدام المواد المتاحة حیث أن رفع الإنتاجیة من بین أهم الأهداف الرئیسیة للمؤسسة، كما أنها معیار لقیاس كفاءة المؤسسة المقارنة بمنافسیها.     

      ویمكن تعریفها على أنها:" مقیاس لأداء فرد أو قسم أو إدارة، فهي تعبیر عن قدر الناتج المحقق من استخدام قدر معین من المدخلات أو الموارد في فترة زمنیة محددة

      ( یوم/ شهر/ سنة). 

 

3.     القدرات التسویقیة:

    تعتبر وظیفة التسویق إحدى أهم المرتك ازت التنافسیة في المؤسسة نتیجة للدور الذي تمثله من خلال علاقتها المباشرة مع العملاء وتكمن قوة هذه الوظیفة من خلال        فعالیة هذه العناصر: 

ü       بحوث التسویق: یتطلب إعداد البرنامج التسویقي الفعال وجود قاعدة معلوماتیة عن السوق والقوى الرئیسیة المؤثرة فیه، كما أن إعداد مثل هذا البرنامج یحتاج إلى التعرف المستمر على الحاجات ورغبات المستهلكین، وردود أفعالهم لما تطرحه المؤسسة من منتجات واتجاهاتهم نحو كل عنصر من عناصر المزیج التسویقي ومحددات اختیارهم.

ü       دارسة السوق: تعتبر د ارسة السوق طریقة متطورة ودینامیكیة لمتابعة وفهم تحركات السوق، وهي مبدأ نظري وفي نفس الوقت عملي لد ارسة حاجات وسلوك مختلف الشرائح  الاستهلاكیة في السوق ،ویمكن تعریف دراسة  السوق كالآتي: "هي تجمیع وتسجیل المعلومات وتبویبها، وكل العملیات المتعلقة  بتتبع مسار المنتجات من المنتج إلى المستهلك، كما أنها لا تكتفي باستخدام نظریات الإحصاء والاحتمالات فقط، وٕإنما كل الطرق العلمیة المساعدة في تحقیق الاهداف".  

ü       تحلیل سلوك المستهلك: تتضمن هذه الدراسة  جمع وتحلیل البیانات الخاصة بالمستهلكین لمعرفة أسباب ودوافع  الشراء لدیهم، كذلك عاداتهم الاستهلاكیة للعمل على توفیر متطلباتهم في أحسن الظروف على اعتبار أن رضا العملاء من أهم ركائز المیزة التنافسیة.

4.    القدارت على الترصد:

إن المحافظة على المیزة التنافسیة للمؤسسة یتطلب من المتابعة المستمرة والدائمة لما یجري في محیطها، وهذا من أجل معرفة وفهم طبیعة التغیرات  والتطوارت الواقعة،التي سوف تحدث وقد تشكل إما فرصا لاستثمارها أو تهدیدات لتجنبها  .

وذلك باعتمادها جمیع الوسائل المتاحة فیما یتعلق بجمع المعلومات ومعالجتها، وتخزینها، ووضعها تحت تصرف المعنیین لاستغلالها في اتخاذ القرارات الصحیحة والاستراتيجية ، كما یجب ان تأخذ عملیة الترصد هذه  مسارا  شاملا یضم جمیع فعالیات المؤسسة، وتحتوي جمیع العناصر الداخلیة والخارجیة كما یجب أن یكون دائما ومستمرا .   

معادلة الميزة التنافسية :

       معادلة التمیز = القیادة + الموارد البشریة +الإدارة الاستراتیجیة+ المستهلك+ السوق  

- إن اكتساب المیزة التنافسیة من قبل المؤسسة لا یعني على الإطلاق استمرار  هذه المیزة  لفترة أطول نتیجة لملاحقة المنافسین وسعیهم وارء تقلید المؤسسة، وهذا ما یجعل هذه الأخیرة تسعى باستمرار  لتطویر مرياها  والحفاظ على استمراريتها  .

- وفي الأخیر یبقى ان تحقیق المیزة التنافسیة هو الدرع الذي یقف  أمام مواجهة المنافسین للمؤسسة ،ویبعدها تماما عن الاحتكاك بهم،  وهذا هو الهدف الذي تسعى إلیه المؤسسات الاقتصادیة . 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author