تخفيف ألم الاسنات بسرعه وفي المنزل بطرق صحيه ووصفات طبيه (فمن فقد أسنانه فقد فقد ملذاته)

 من منا لايأتي عليه فتره الم الاسنان الحاد كم ليله لم تنمها بسبب هذا الألم ، ألم الأسنان ثاني أبشع الآلام بعد الم الولاده. كثيرا منا يهمل في أسنانه حتي يتم نخرها وتصل إلي ألم لايستجيب للمسكنات ولا حتي الحقن

 

وبسبب سوء الحاله الماديه والاقتصاديه كثيرا منا لايذهب إلي طبيب الاسنان ،وبسبب ثمن الحشوات الباهظه

إليك في هذا المقال بعض الطرق لتفادي ألم الأسنان وتخفيفه بأبسط الطرق :

سبب وجع الأسنان الحاد

تتكون الاسنان من ثلاث طبقات enamel ,dentin ,pulp

الطبقه الخاارجيه (مينا لاسنان ) عاده يتم تاكلها ولا تشعر بالوجع لأنهاخاليه من الأعصاب ولكن قد تشعر بحساسيه بعد فتره من تآكلها وهذا يدل علي وصول التسوس للطبقه الثانيه،ومن هنا يجب عليك توخي الحذر وتجنب العادات اللي تؤدي إلي تآكل الاسنان .

 

العادات الغذائيه الخاطئه تسبب عاملا كبيرا ومهما في تسوس الأسنان ونمو البكتيريا سريعا

 

 الحلويات والعصائر الغنية بالسكريات تناول الأغذية والمشروبات الغنية بالسكريات المصنعة، مثل الشوكولاتة والتوفي وأنواع الحلوى اللينة من أبرز أسباب الإصابة بالتسوس، لذا يفضل استبدالها بالسكريات الطبيعية مثل الفواكه والعصائر الطبيعية الخالية من السكر. طبيعة الحلويات والأطعمة السكرية تؤثر طبيعة تركيب الحلويات والأطعمة السكرية كثيرًا على درجة تأثيرها على الأسنان، فالحلويات الصلبة مثل الشوكولاتة والتوفي تترك كثيرًا من البقايا العالقة في الأسنان، وغالبًا ما تكون هذه البقايا صعبة التنظيف. بعكس العصائر مثلًا فهي سريعة البلع، ولا يتجاوز تأثيرها على الأسنان سوى ثوانٍ قليلة تستغرقها في الفم وقبل البلع. المشروبات الغازية بالإضافة إلى المحتوي العالي من السكريات الموجود في المياه الغازية ومشروبات الطاقة، فإن المياه الغازية تحتوي أيضًا على نسب عالية من الأحماض، وهذه الأحماض لها تأثيرات سلبية كثيرة على الأسنان، خصوصًا عند الإكثار من تناولها.

 

تناول السكريات والنوم مباشره أيضا دون غسلها يعمل علي بقاء البيئه الحامضيه في الفم مما يؤدي إلي نمو البكتيريا أكثر فأكثر

 

علاج ألم الأسنان ومنع التسوس يشغل بال الكتير من الأطباء ولكن هل منع التسوس يتوقف فقط علي الطبيب .

من الممكن أن يتجنب الإنسان تسوس أسنانه وتظل بقوتها إلي سن االسبعين فأكثر،

أولا ينصح بعض الأطباء في اوروبا وامريكا بتقليل عدد مرات تناول السكريات في اليوم وعلي فترات متباعده

ثانيا بعد كل تناول وجبه دسمه او أطعمه غنيه بالسكريات تناول قطعه جبن لمعادله البيئه الحامضيه وتقليل السكريات المهدرجه

ثالثا

إن للتدخين آثارا بالغة على صحة الفم والأسنان واللثة، حيث يسبب ظهور بقع على الأسنان، وبعض أمراض اللثة، كما قد يتسبب في فقدانالأسنان تماما، مشيرا إلى آثار التدخين الضارة على الفم والأسنان التي نستعرضها فيما يلي: 1- رائحة الفم الكريهة. 2- نزيف اللثة. 3-تراكم الجير علىالأسنان.

رابعا

يعتبر مص الليمون من العادات السيئة التي يجب تجنبها، لأنه يسبب حساسية بالأسنان وتلف بالمينا واللثة، لذا فمن الأفضل تخفيف الليمون بالماء، أما بالنسبة للأطعمة الباردة مثل الآيس كريم والحلويات المجمدة فيمكن أن تسبب حساسية بالأسنان وتؤثر على المينا، فمن الأفضل تجنب الأطعمة الباردة من أجل منع تسوس الأسنان.

خامسا هناك أيضا بعض الأطعمه المجففه كالتيت والزيتون يجب تقليل تناولها وغسل الأسنان جيدا لانها تلتصق اكثر بالأسنان مما يجعلها أكثر عرضه للتسوس

طرق تقليل ألم الأسنان في المنزل وبطرق بسيطه

أولا تطبيق المعجعون علي السن ووضعه فتره حتي يتفاعل مع البكتريا ولأن بعض معاجين الأسنان تحتوي علي مسكنات ألم ومانع حساسيه

ثانيا

المضمضة بالماء المالح من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لتخفيف الألم إلى حين التمكن من مراجعة طبيب الأسنان هي المضمضة بالماء والملح، ويتم تحضير المحلول بإذابة نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من ملح الطعام في كأس من الماء الدافىء ثم غسل الفم به جيدًا قبل إخراجه من الفم، كما يُمكن أيضًا استخدام خيط الأسنان برفقٍ حول السن المؤلم؛ للمساعدة على إزالة أي أجزاءٍ من بقايا الطعام التي قد تكون عالقةً بين الأسنان؛ مما قد يساعد على تخفيف الألم.

ثالثا القرنفل الحل السحري أيضا لوجع الأسنان فهو يدخل في تركيب أغلب منتجات الأسنان لما له من خصائص مسكنه للعصب فيمكنك إضافة ملعقة صغيرة من القرنفل إلى كوب من الماء، وتركه يغلي مدة خمس دقائق، ثم تركه حتى يبرد. يتم مضمضة الفم مرتين يوميًا لتسكين وجعالأسنان أو يمكنك استعماله يوميًا مرة واحدة كنوع من أنواع العناية بالأسنان.

رابعا استخدام مضمه hydrogene perioxide تضمن لك تخفيف الألم

خامسا

هناك أيضا بعض مسكنات الم العصب والذي يستمر معك فتره طويله ومن الممكن أن يفقدك النوم لعده أيام  

وهناك بعض الأدوية التي قد يصفها لك الطبيب أو قد ينصحك بها الدكتور الصيدلي لتسكين ألم عصب الأسنان ولكن يجب تحت إشراف طبيب الأسنان

ويجدر بنا التنويه إلى أن استعمال الأسبرين عبر وضعه على منطقة الألم قد لا يكون خيارًا صحيًا وقد يؤذي اللثه، لذا يفضل تجنب استعمال الأسبرين بهذه الطريقة.

المراجع

 

cawson's essentials of oral pathology and oral medicine

 

https://www.webteb.com/articles/علاج-الم-الضرس-المسوس_19804

 

https://www.karger.com/Article/FullText/489571

 

https://m.youm7.com/story/2017/7/27/5-علاجات-سحرية-للتخلص-من-ألم-الأسنان-فى-المنزل-أبرزها/3339928

 

https://www.coastdental.com/blog/the-anatomy-of-a-tooth

 

https://www.webteb.com/articles/زيت-القرنفل-للاسنان_21114

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author