تعرف على 6 أنواع من الأدوية البيولوجية لعلاج مرض التهاب الأمعاء ترجمة: الباحثة أمنية شكري

    يُطلق على أحدث فئة من الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهاب الناجم عن مرض التهاب الأمعاء (IBD) الأدوية البيولوجية. وعلى الرغم من أنها مجموعة كبيرة جدًا من الأدوية، فوظيفة كل منهما مختلفة، ولا تعمل جميعها بالطريقة نفسها. حيث تمت الموافقة على البعض لعلاج شكل واحد فقط من مرض التهاب الأمعاء، بينما يستخدم البعض الآخر لعلاج مرض كرون والتهاب القولون التقرحي. ونظرًا لأن الأدوية البيولوجية تغير جهاز المناعة بطرق مختلفة (جزئيًا لأنها تعمل على مرض التهاب الأمعاء)، فقد يكون الأشخاص الذين يأخذونها عرضة لأنواع معينة من العدوى. لذلك، من المهم اتخاذ التدابير لضمان أن الاجراءات الوقائية يمكن أن تمنع العدوى. ويجب تطعيم الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء بشكل مثالي قبل البدء في أخذ العلاج البيولوجي، ولكن يمكن أيضًا إعطاء العديد من اللقاحات أثناء أخذ العلاج البيولوجي.

   كيف يختار الأطباء الأدوية البيولوجية التي يوصون بها المرضى؟ هناك اختلافات بين هذه الأدوية ويتم أخذ العديد من العوامل في الاعتبار. قد تشمل تلك العوامل الفعالية (تختلف حسب نوع ومرحلة المرض) والسعر وتغطية التأمين الصحي وغيرها. وعند التوصية بالأدوية البيولوجية للمرضى، يحتاج الأطباء إلى النظر في كل هذه الجوانب وأكثر من ذلك. وفيما يلي بعض العناصر في العديد من الأدوية البيولوجية، فقبل اتخاذ القرار، سيحتاج المرضى والأطباء في تقييم كل هذه العوامل وغيرها.

 

   1-  سيمزيا:

 

    سيمزيا (سيرتوليزوماب بيجول) هو مانع لعامل نخر الورم (TNF) معتمد في عام 2008 لعلاج مرض كرون. وفي عام 2009، تمت الموافقة عليه لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وفي عام 2013 تم استخدامه لعلاج التهاب المفاصل الصدفي والتهاب الفقرات التصلبي.

*النقاط الرئيسية حول سيمزيا:

 

§         تمت الموافقة على سيمزيا لعلاج مرض كرون.

 

§         عادة ما يتم حقن سيمزيا في المنزل.

 

§         تبدأ الجرعات الأولى ب 3 حقن، ثم حقنتين كل أسبوعين، ثم حقنتين كل 4 أسابيع.

 

§         تشمل الآثار الجانبية الشائعة التهابات الجهاز التنفسي (مثل نزلات البرد)، والتهابات فيروسية (مثل الأنفلونزا)، وطفح جلدي، والتهابات المسالك البولية.

 

§         سيمزيا هو أحد أدوية الحمل من الفئة ب.

 

§         قد تنتقل كمية صغيرة من سيمزيا إلى حليب الأم.

 

§         يحتاج سيمزيا إلى الحفظ في مكان بارد.

 

      2-  إنتيفيو

         تمت الموافقة على الإنتيفيو (فيدوليزوماب) في مايو 2014، ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات مستقبلات إنتيجرين المَعدية α4β7، ويُعتقد أنه يعمل عن طريق الارتباط بإنتيجرين α4β7، والذي يمنع الإنتيجرين من التسبب في حدوث الالتهاب. تمت الموافقة على استخدامه للبالغين المصابين بداء كرون أو التهاب القولون التقرحي.      

 

*النقاط الرئيسية حول الإنتيفيو:

 

  • يتم إعطاء الإنتيفيو دائمًا عن طريق التنقيط في الوريد في عيادة الطبيب أو المستشفى أو مركز خاص للحقن.
  • تمت الموافقة على الإنتيفيو لمرضى التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.
  • تبدأ الجرعات الأولى ب3 جرعات، ثم جرعة كل 8 أسابيع.
  • تشمل الأعراض الجانبية الشائعة العدوى (نزلة برد، إنفلونزا، التهاب الشعب الهوائية، عدوى الجيوب الأنفية)؛ آلام في المفاصل والظهر والحلق أو الأطراف؛ وغثيان، وحمى، وإعياء، وسعال أو أعراض حكة؛ وطفح جلدي.
  • الإنتيفيو هو أحد أدوية الحمل من الفئة ب.
  • غير معروف حاليا ما إذا كان الإنتيفيو  مناسب مع الرضاعة الطبيعية.

 

          3-  أداليموماب

 

هوميرا (أداليوماب) ‏هو جسم مضاد أحادي النسيلة ومثبطعامل نخر الورم TNFآخر يستخدم لعلاج مرضى التهاب الأمعاء. تمت الموافقة على استخدامه للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات المصابين بالتهاب القولون التقرحي أو مرض كرون. وتمت الموافقة على هوميرا في البداية في عام 2002، ثم تم توسيع مجاله ليشمل لعلاج مرض كرون في عام 2007، وتم توسيع مجاله مرة أخرى لعلاج التهاب القولون التقرحي في عام 2012. يمكن إعطاء هوميرا في المنزل عن طريق الحقن. حيث يتم تدريب المرضى على كيفية حقن أنفسهم (أو بمساعدة العائلة أو الأصدقاء). قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بما يسمى حساسية موضع الحقن، وهي تورم وألم وحكة أو احمرار حيث يتم حقن الدواء. يمكن علاج ذلك عادةً بالثلج أو مضادات الهيستامين في المنزل (تغيير مكان الحقن أسبوعياً يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف ذلك).

*النقاط الرئيسية حول هوميرا:

  • يبدأ العلاج بهوميرا بـ 4 حقن، ثم حقنتين بعد أسبوعين، ثم حقنة كل أسبوعين.
  • هوميرا هو أحد أدوية الحمل من الفئة ب.
  • يجب ألا يتلقى رُضع الأمهات اللاتي يتعالجن بهيوميرا لقاحات حية ل 6 أشهر.
  • يحتاج هوميرا إلى الحفظ في مكان بارد.

 

     4-  إنفليكسيماب

 

يعد الريميكاد (الإنفليكسيماب) أول علاج بيولوجي معتمد لمرضى التهاب الأمعاء، والذي تمت الموافقة عليه في عام 1998. وهو جسم مضاد أحادي النسيلة، ومثبط لعامل نخر الورم يُعطى للمرضى عبر الحقن الوريدي. ويمكن القيام بذلك في عيادة الطبيب، ولكن غالبًا ما يحدث في مركز خاص للحقن. يمكن استخدام ريميكاد لعلاج مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، وفي بعض الحالات يمكن استخدامه أيضًا للأطفال دون سن 6 سنوات. يُعتقد أنه يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء لأنه يثبط عامل نخر الورم TNF الذي يتسبب في حدوث التهابًا في الجسم.

*النقاط الرئيسية حول الريميكاد:

  • يُعطى ثلاث جرعات أولية (بعد الجرعة الأولى، الجرعة الثانية بعد أسبوعين، الجرعة الثالثة بعد 4 أسابيع).
  • بعد بدء الجرعات، يُعطى تقريباً كل 8 أسابيع (وأحياناً أسرع إذا لزم الأمر).
  • الآثار الجانبية الشائعة هي آلام في البطن، وغثيان، وإعياء، وقيء.
  • ريميكاد هو أحد أدوية الحمل من الفئة ب.
  • لا يبدو أن ريميكاد ينتقل إلى حليب الأم.

 

 

     5-  سيمبوني

سيمبوني (غوليموماب) هو أحد مثبطات عامل نخر الورم  TNFالمعتمد لعلاج التهاب القولون التقرحي. تمت الموافقة على سيمبوني لأول مرة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب الفقرات التصلبي في عام 2009. وفي عام 2013، تمت الموافقة عليه لعلاج التهاب القولون التقرحي. قد يكون التهاب الفقرات التصلبي مرضا مرتبطًا بالتهاب القولون التقرحي، مما يعني أنه يمكن استخدام الدواء لعلاج المرضين (أو أحدهما). يتم أخذ سيمبوني  في المنزل، لذلك يتم تدريب المرضى من قبل مقدمي الرعاية الصحية على كيفية الحقن الذاتي (إما بأنفسهم أو بمساعدة). تشمل بعض آثاره الجانبية السلبية الالتهابات التي تسبب أعراضًا مثل نزلات البرد والتهاب الحلق أو التهاب الحنجرة والالتهابات الفيروسية مثل الأنفلونزا، والاحمرار، والألم، والحكة في موضع الحقن، والتي غالبًا ما يتم علاجها بالثلج ومضادات الهيستامين.

          *النقاط الرئيسية حول سيمبوني:

  • تبدأ الجرعات الأولية بإعطاء حقنتين، ثم حقنة واحدة بعد أسبوعين، ثم كل 4 أسابيع بعد ذلك.
  • سيمبوني هو أحد أدوية الحمل من النوع ب.
  • غير المعروف تأثير سيمبوني على الأطفال الرُضّع.
  • يجب حفظ سيمبوني في مكان بارد.

6-  ﺳﺗﯾﻼرا

          ﺳﺗﯾﻼرا (اﺳﺗﮐﯾﻧوﻣﺎب) هو جسم مضاد أحادي النسيلة بشري بالكامل. تمت الموافقة عليه لأول مرة لعلاج الصدفية اللويحية في عام 2008 ، واستخدمه لعلاج مرض كرون في عام 2016. يقوم ﺳﺗﯾﻼرا بتقليل الالتهاب الناجم عن داء كرون من خلال استهداف إنترلوكينIL-12 IL-23&. ويعتقد أنهما يلعبان دورًا في تطور التهاب الأمعاء. يتم إعطاء الجرعة الأولى من ﺳﺗﯾﻼرا على شكل حقن وريدي في مركز خاص بالحقن أو عيادة الطبيب. بعد الجرعة الأولى، يمكن أخذ ﺳﺗﯾﻼرا في المنزل عن طريق الحقن كل 8 أسابيع. يمكن للمرضى حقن أنفسهم بعد تلقي التدريب من مقدم الرعاية الصحية. تشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا في المرضى الذين يعانون من مرض كرون القيء (أثناء الجرعة الأولى)، والألم أو الاحمرار في موضع الحقن، والحكة، والالتهابات مثل نزلات البرد والعدوى الفطرية والتهاب الشعب الهوائية عدوى المسالك  البولية أو عدوى الجيوب الأنفية.

*النقاط الرئيسية حول ﺳﺗﯾﻼرا:

  •  يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض الحساسية مناقشة تفاعلات الحساسية المحتملة من ﺳﺗﯾﻼرا مع طبيبهم
  • ﺳﺗﯾﻼرا هو دواء الحمل من الفئة ب.
  •  يُعتقد أن ﺳﺗﯾﻼرا ينتقل إلى حليب الأم.
  • يجب حفظ ﺳﺗﯾﻼرا في مكان بارد


المقال مترجم من اللغة الصينية إلى العربية.

المصدر والدراسات:

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

أمنية شكري توفيق، مصرية، باحثة ماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حصلت على دبلومة الترجمة التحريرية عام 2015، شاركت في اليوم الثقافي الصيني للقسم بكلية الألسن عام 2012 وعام 2013، قائد مجموعة "سور الصين العظيم" ورشة ترجمة تحريرية عن ثورة 25 يناير 2011 تحت إشراف تحت د ماجدة، شاركت في ورشة ترجمة تحريرية تحت عنوان "سياسة الاصلاح والانفتاح بالصين عام2012 تحت اشراف د ناهد. حصلت على الجائزة التشجيعية في الكتابة الصحفية مسابقة "أنا والصين" عام 2018. أهم الأعمال: شاركت في ترجمة كتاب "قصة نجاح علي بابا" سيرة جاك ما الذاتية، أغني رجل في الصين شاركت في ترجمة كتاب "الخان" مجموعة قصص أدبية عن العمال الصينين شاركت في ترجمة كتاب "مذابح نانجينغ" أول مرجع تاريخي وثائقي عن حرب اليابان ومذابح نانجينغ ترجمة كتاب "من أجلك مستقبلا" رسالة إلى ابنتي، في علم النفس التربوي عن فترة المراهقة عند الفتيات. ترجمة كتاب "مقابلة خاصة جدا" لأشهر كاتب قصص قصيرة في الصين لا ماو وصدر حديثا في معرض الكتاب 2020 مراجعة كتاب الحوكمة الإجتماعية في الصين معرض الكتاب 2020 ترجمة الدليل النفسي في زمن الكورونا 2020 ترجمة كتاب يوميات الملائكة 2020 كاتبة ومترجمة طبية متطوعة على المواقع دي: a. http://www.medarabic.com/p/home.html b. https://www.rqiim.com/ c. https://jawak.com/ d. https://elegant-reading.com/ محاضرة لغة صينية متطوعة في جمعية رسالة Chinese Instructor in RTC,2020 مدربة تنمية بشرية متطوعة في صندوق مكافحةوعلاج الادمان Fund for drug control and treatment of addiction ,2010-2013 المسمى الوظيفي الحالي: مراجعة ومترجمة ومحاضرة بيبت الحكمة