ثمانية أعراض شائعة تدل على إصابتك بأحد أمراض الجهاز الهضمي، كم مرة عانيت منها؟ ترجمة: الباحثة أمنية شكري

يشعر بعض الناس بالراحة بعد تناول الطعام، لكن هناك أيضا من يشعرون  بالاضطرابات مثل الانتفاخ وآلام المعدة، مما يجعلهم يشعرون بالمعاناة. يعتقد الكثيرون أن هذه الأعراض الطفيفة ناتجة عن تناول الطعام غير الصحي فلا يلتفتون إليها. في الواقع، إذا كنت تشعر غالبًا بعدم الراحة بعد تناول الطعام، فمن المحتمل أن يشير ذلك إلى أن جسمك يعاني من أحد أمراض الجهاز الهضمي. 

ثماني علامات بعد تناول الطعام تشير إلى الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي:

1. الشعور بعد تناول الطعام بساعتين بألم في المعدة، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بارتجاع الحمض، وأحيانًا الاستيقاظ في منتصف الليل بسبب الألم. تحدث هذه الأعراض على الأرجح بسبب قرحة في الاثني عشر أو التهاب المعدة والأمعاء.

 

 

       2. الشعور بعد تناول الطعام غالبًا بارتجاع الحمض، والتجشؤ، وحرقة المعدة وما إلى  ذلك. وعندما يميل الجسم إلى الأمام أو يضغط على البطن، يكون الألم خلف عظمة الصدر شديدًا. تحدث هذه الأعراض على الأرجح بسبب مرض الارتداد المعدي المريئي.

      3. الشعور بألم خفيف موضعي أو ألم حارق أو ألم خفيف في الجزء العلوي من البطن في غضون ساعة إلى ساعتين بعد تناول الطعام، وتختفي هذه الأعراض تدريجياً بعد ساعة أو ساعتين. وعندما يصبح الطقس بارداً، ويتم تناول الطعام البارد والصلب، والسهر لوقت متأخر وما إلى ذلك، يكون الألم في الجزء العلوي من البطن أكثر خطورة، والذي من المحتمل أن يكون سببه قرحة المعدة.

      4. الشعور الشديد بالامتلاء بعد الأكل، والتجشؤ ولكن دون ارتجاع الحمض، وضعف الشهية. ويعتبر كبار السن الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المعدة المزمن، أو التهاب المعدة الضموري المزمن وخزل المعدة.

      5. الشعور بالانتفاخ في البطن وألم في البطن بعد تناول الطعام، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بأعراض مثل الغثيان أو القيء أو تقيأ الدم. وإذا كانت هناك كتلة صلبة فوق السرة أو عند فم المعدة، فقد تكون إشارة على الإصابة بسرطان المعدة.

     6. الشعور بأعراض مثل آلام البطن والإسهال بعد تناول الطعام النيء والبارد مصحوبا بقشعريرة وحمى، قد تكون هذه الأعراض ناجمة عن التهاب المعدة والأمعاء الحاد.

    7. عند تناول وجبة أو طعامًا باردًا أو يحتوي على الدهون، فمن السهل الإصابة بالإسهال. تقل حدة أعراض آلام البطن وقرقعة البطن بعد الإسهال، والتي قد تكون ناجمة عن خلل في وظيفة الأمعاء.

    8. حدوث الإسهال في كل مرة بعد تناول الطعام يمكن أن يكون بسهولة بسبب نظام غذائي غير مناسب. وفي فترة زمنية قصيرة، سيكون هناك إسهال تارة وإمساك تارة أخرى. عند الإسهال، يكون البراز مائيًا. وعند الإمساك، يتم إفراز المزيد من المخاط. وفي بعض الحالات، تكون هناك رغبة في الذهاب إلى المرحاض، ولكن يصعب الإخراج. إذا تكرر حدوث ذلك، فقد يكون ناجما عن التهاب القولون التحسسي المزمن.

  تلك الثمانية أعراض التي تظهر بعد تناول الطعام والتي تدل على الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي ما هي ملاحظات مرجعية فقط للفحص الذاتي، ولا يجب استخدامها كأساس لتشخيص أمراض الجهاز الهضمي. فإذا كنت تشعر حقًا بعدم الراحة في جهازك الهضمي، فلا تجلس دون فعل شيء، ولا تتناول الأدوية دون إذن، بل يجب الذهاب إلى المستشفى لإجراء الفحص في أسرع وقت ممكن.

المقال مترجم من اللغة الصينية إلى العربية

المصدر:

https://zhuanlan.zhihu.com/p/76323119

 

 

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

أمنية شكري توفيق، مصرية، باحثة ماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حصلت على دبلومة الترجمة التحريرية عام 2015، شاركت في اليوم الثقافي الصيني للقسم بكلية الألسن عام 2012 وعام 2013، قائد مجموعة "سور الصين العظيم" ورشة ترجمة تحريرية عن ثورة 25 يناير 2011 تحت إشراف تحت د ماجدة، شاركت في ورشة ترجمة تحريرية تحت عنوان "سياسة الاصلاح والانفتاح بالصين عام2012 تحت اشراف د ناهد. حصلت على الجائزة التشجيعية في الكتابة الصحفية مسابقة "أنا والصين" عام 2018. أهم الأعمال: شاركت في ترجمة كتاب "قصة نجاح علي بابا" سيرة جاك ما الذاتية، أغني رجل في الصين شاركت في ترجمة كتاب "الخان" مجموعة قصص أدبية عن العمال الصينين شاركت في ترجمة كتاب "مذابح نانجينغ" أول مرجع تاريخي وثائقي عن حرب اليابان ومذابح نانجينغ ترجمة كتاب "من أجلك مستقبلا" رسالة إلى ابنتي، في علم النفس التربوي عن فترة المراهقة عند الفتيات. ترجمة كتاب "مقابلة خاصة جدا" لأشهر كاتب قصص قصيرة في الصين لا ماو وصدر حديثا في معرض الكتاب 2020 مراجعة كتاب الحوكمة الإجتماعية في الصين معرض الكتاب 2020 ترجمة الدليل النفسي في زمن الكورونا 2020 ترجمة كتاب يوميات الملائكة 2020 كاتبة ومترجمة طبية متطوعة على المواقع دي: a. http://www.medarabic.com/p/home.html b. https://www.rqiim.com/ c. https://jawak.com/ d. https://elegant-reading.com/ محاضرة لغة صينية متطوعة في جمعية رسالة Chinese Instructor in RTC,2020 مدربة تنمية بشرية متطوعة في صندوق مكافحةوعلاج الادمان Fund for drug control and treatment of addiction ,2010-2013 المسمى الوظيفي الحالي: مراجعة ومترجمة ومحاضرة بيبت الحكمة