جزيرة سقطرى اليمنية

جزيرة سقطرى اليمنية

أجمل الجزر ، جنة الله على الأرض الأرخبيل المعزول ، أغرب منطقة في العالم ذات تنوع بيئي مدعش ، سقطرى تقع في المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الإفريقي وقرب خليج عدن وتفصلها مسافة 300 كم عن الساحل اليمني، و350كم  من شبه الجزيرة العربية جنوبا ، وهي من كبرى الجزر العربية فيصل طول شواطئها إلى 300كم .

ويضم الأرخبيل جزيرة سقطرى، درسة، سمحة، عبد الكوري، وجزيرتين صخريتين صغيرتين ، وتلقب سقطرى بالجزيرة العذراء فهي تضك 680 نوعا من النباتات النادرة والمشهورة والدوائية والعطر وتستوطن فيها 270 نوعا من النباتات وتحتوي أشجارا ونباتات قديمة جدا ومعمرة تبلغ أعمار بعضها أكثر من 20 مليون سنة.

وتلقب بكنز الطيور والنباتات فهي موطن العديد من أنواع الطيور المستوطنة والمهاجرة والنادرة، وتشتهر أنها أيضا موطن أشجار اللبان وفيها تسعة أنواع منها .

وفي الجزيرة 73% من 528 نوعا من النباتات و 9% من الزواحف و 59% من الحلزونيات النادرة غير الموجودة في باقي جزر العالم ، وعلى سواحل الأرخبيل تؤدي الدلافين قفزات بديعة وفيها مختلف صنوف أسماك الزينة والصدفيات والأحياء البحرية و 60 نوعا من الإسفنجيات .

وتستوطن فيها 44 نوعا من العصافير ويعبرها 58 نوعا من العصافير المهاجرة منها ماهو مهدد بالإنقراض و 300 نوعا من الكركند والسرطان والروبيان و 730 نوعا من الأسماك الساحلية و 350 نوعا من المرجان .

وفي عذراء اليمن الفاتنة حشرات لا توجد في مكان آخر من العالم مثل فراشات النهار يستوطن منها الجزيرة 350نوعا ، ومن فراشات الليل 60 نوعا ومئة نوع من الحشرات الطائرة ثمانون نوعا منها لاتجدها سوى بالأرخبيل البكر .

التضاريس في جزيرة سقطرى:

تتميز سقطرى بتضاريس متنوعة بين وديان وسهول وشلالات وهضاب والجبال المخروطية شديدة الإنحدار والإرتفاع كجبل حجيرة ، والأراضي الصالحة للزراعة هي السهول الشرقية كسهل وادي طوعن ووادي درباعة ويتركز سكان سقطرى في السواحل كما تتميز بالكثبان الرملية والأحجار الرملية والحصا .

ألقاب جزيرة سقطرى:

تعد من أهم مناطق الصيد والجذب السياحي وتحظى بألقاب عديدة مثل جزيرة البخور، جزيرة النعيم، جزيرة اللؤلؤ ، جزيرة البركة ، جزيرة اللبان، جزيرة دم الأخوين، عذراء اليمن الفاتنة، تبارك الخلاق.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
فبراير ١٠, ٢٠٢١, ٦:٠١ ص - اسيل علي محمد الحضرمي
يناير ٢٦, ٢٠٢١, ٣:٣٧ ص - magdy rabee
ديسمبر ٣٠, ٢٠٢١, ٢:٣٤ ص - Slsabeel
About Author