جيف بيزوس... قصة نجاح ملهمة لأغنى رجل في العالم

 

جيف بيزوس Jeff bezos المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون العملاقة ، هو أغنى رجل في العالم حاليا بثروة تقدر ب 179,6مليار دولار .. بالاضافة إلى ذالك يمتلك جيف صحيفة واشنطن بوست وشركة صواريخ تدعى بلو أريجين blue  origin ..

 

حياة جيف بيزوس المبكرة 

ولد جيف سنة 1964 في المكسيك لأمه جاكلين جيس jacklyn gise ولأبيه  تيد جور جنسن  ted jorgensen . تزوجت والدته لاحقا من ميغل بيزوس في عام 1968  والذي تبنى جيف.. وقد ظهر حب جيف لعالم التكنولوجيا والكمبيوتر منذ صغره ، وكان سببا في دراسته لتخصصات الحاسب فيما بعد.  

وبعد تخرجه من قسم الهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسب في جامعة بريستون ، سافر جيف إلى مدينة وول ستريت الأمريكية.

حصل حينها على عروض من شركات كبيرة منها intel  و bel لكنه رفض ذالك وانضم إلى شركة ناشئة في مجال التجارة الإلكترونية هي Fitel . لكنه قرر فيما بعد الاستقالة و عمل مع شركة DE.Shaw  حيث كان فيها يتقاضى راتبا من ستة أرقام .

 

كيف بدأ جيف مشروع أمازون 

في أحد الأيام أثناء تصفح جيف للأنترنت اكتشف أن عالم الويب ينمو بنسبة 2300% ليقرر بعدها مغادرة وظيفته المربحة في شركة  DE.Shawوبدء العمل على مشروعه الخاص..

شرع بيزوس في إنشاء متجر إلكتروني لبيع الكتب لم تكن فكرة جيف حينها هي هزيمة المنافسين بل التركيز على مساعدة العملاء وبناء قيمة لهم.

تمت تسمية الموقع بAmazon  وهو اسم لأحد أطول أنهار العالم ، يريد جيف أن يكون أيضا اسم لأكبر مكتبة في العالم.

تم إطلاق الموقع في 16  يوليو 1995  وقد حقق انتشارا واسعا في أقل من شهرين وبحلول سبتمبر من نفس العام تجاوزت المبيعات200,000  دولار في الأسبوع .

 

أمازون والمنافسين

في عام 1996 كانت شركة Barnes and Nobel أكبر منافس لشركة أمازون حيث قدرت مبيعاتهم بمبلغ 2مليار دولار بينما كان أمازون متخلفا ب 16مليون دولار .

سعت أمازون بعد ذالك إلى تقديم تجربة أفضل للمستهلك من أجل زيادة المبيعات وإضعاف منافسيها..

وقد قامت بتصميم نظام لتحميل معلومات بطاقات ائتمان العملاء وعناوين الشحن ، بالاضافة إلى تنفيذ عملية شراء سهلة وبسيطة عن طريق ضغطة زر واحدة.

و استخدمت أمازون هذا النظام ضد شركة Barnes and Nobel وأيضا كوسيلة لمحاولة إضعاف المنافس الجديد ebay  الذي ظهر في السوق منتصف العام 1988 ..

وقد كانت ebay منافسا شرسا لأمازون وذلك بسبب استخدام الشركة لآلية تعرف باسم المزاد (وهي بيع المنتج لأعلى سعر يتم تقديمه من قبل العملاء).

بدأت أمازون بعدها بالعمل على مشروع لإضافة تقنية المزاد إلى الموقع وتم اطلاقه في مارس 1999.

 

كيف حققت أمازون نجاحا واسعا وسريعا 

قامت أمازون بعقد شراكات مع الكثير من التجار في المجال ومواقع ذات علامات تجارية كبيرة مثل : “بورد رز” و “تويز آر أس” . وفي عام 2003 قامت أمازون بافتتاح متجر إلكتروني لبيع السلع الرياضية بالإضافة إلى إطلاق محرك بحث تجاري ..

وقد أدى ذالك لإطلاق أمازون رسميا في العديد من الدول على مدى العشر سنوات التالية مثل: إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، المملكة المتحدة ، وكندا، واليابان 

وفي عام 2006 اطلقت أمازون خدماتها الجديدة للويب Amazon web services   وهي عبارة عن مجموعة واسعة من خدمات الحوسبة العالمية مثل : التخزين ، قواعد البيانات ، التحليلات ، وخدمات النشر.

وفي سنة 2007 حققت أمازون قفزة كبيرة في مجال التكنولوجيا ، وذالك من خلال تقديم سلسلة من القارئات الإلكترونية Amazon kindle.

وتعتبر كيندل الان السبب الرئيسي في إنشاء سوق الكتب الإلكتروني دوليا ، وقد ساعدت في تأمين 95%  من السوق الأمريكي للكتب.. حتى ظهر تحدي جديد من قبل آبل سنة 2010 حين دخل أي بادipad  الأسواق العالمية. 

 

بلو أريجين blue origin

بهدف إقامة وجود إنساني دائم في الفضاء قام جيف بيزوس بتأسيس شركة صواريخ تدعى بلو اريجين blue origin وذالك عام، 2004 وتمتلك الشركة منشأة في غرب تكساس خاصة لإطلاق الصواريخ. وقد تمكنت اريجين من إطلاق أول رحلة  لها إلى الفضاء والهبوط  بنجاح في 24 نوفمبر2015.

وكان الهدف من هذه الرحلة هي تجربة مركبة فضائية جديدة تدعى شيبرد New Shepard ، تم تصميمها من قبل الشركة بهدف السفر إلى الفضاء بأسعار تنافسية .

 

واشنطن بوست Washington Post

بعد النجاح الذي حققه جيف بيزوس في مجال التكنولوجيا و إدارة الاعمال والذي جعل منه مرشحا قويا لإدارة صحيفة  بحجم واشنطن بوست..

أعلن جيف في عام 2013 عن شرائه لصحيفة بوست ومتعلقاتها مقابل مبلغ 250مليون دولار 

وقال الرئيس التنفيذي السابق لصحيفة بوست دونالد جراهام "بعد مرور سنوات من التحديات في عالم الصحافة ، دفعنا ذلك للبحث لإيجاد مالك جديد للصحيفة " 

وأضاف أن "النابغة جيف الذي لمع اسمه في عالم التكنولوجيا و إدارة الاعمال كان مرشحا مميزا لشراء الصحيفة" 

 

بعض المشاريع التي فشلت مع جيف

على الرغم من نجاح مشروع أمازون إلى أنه كانت هناك بعض المشاريع التي فشلت مع جيف مثل:

-هاتف fire :نتج عن هذ المشروع خسارة قدرها 170مليون دولار ، وعلى الرغم من كل الجهود لم يستطع Fire  منافسة Android وIphone 

-أمازون لوكال وسجلات Amazon و Endless.com   و Askville  كلها مشاريع بائت بالفشل وتسببت في خسائر مالية كبيرة.

 

مع بداية فبراير 2021 أعلن جيف بيزوس أنه سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون قريبا ، ليضمن تفرغه لمشاريع أخرى قادمة..

ويبدو أن رئيس خدمات الويب في الشركة آندي جاسي Andy Jassy  سيتولى -بشكل كبير- منصب الرئيس التنفيذي لأمازون خلفا لجيف.

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٣ ص - Momen
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ١:٥٢ ص - صانعة السعادة
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ١:٣٧ ص - anis
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٦ م - salah badr
About Author