حبة الجفن stay - calazion

 

تقسم حبة الجفن الى نوعين وهي : البرده calazion  و الشحاذ stay 

 

البرده calazion :

وهي ورم صغير يحدث في  الجفن العلوي او السفلي نتيجه لانساد الغدد الدهنية في الجفن ويكون على شكل انتفاخ بسيط مع احمرار غير مؤلم وتكون الاصابه لدى البالغين اكثر من الاطفال . 

 

calazionCaption

اسبابة :

يحدث بسبب انسداد الغدد الدهنية(Meibomian glands)   وهي غدد مسوؤلة عن افراز مواد دهنية ترطب العين والتي تمثل الطبقة الخارجية من الدمع فعند انسداد هذه الغدد تتجمع المواد الدهنية و تسبب انتفاخ او كيس دهني غير مؤلم . في حالة تعرض هذا الانتفاخ الى التهاب بكتيري يتورم ويحمر و يصبح مؤلم .

 

علاجه :

يكون عن طريق وضع كمادات ساخنة لمدة 15 دقيقة وبثلاث اوقات يوميا واذا استمرت فيجب وصف علاج من قبل الطبيب وفي حالة لم تنفع الطرق السابقه فقد يلجأ الطبيب الى تدخل جراحي بسيط تحت تخدير موضع لتفريغ الكيس الدهني .

 

في الحالات التي تسبب تهطل للجفن وضغط على القرنية يفضل التدخل الجراحي السريع لتفادي التاثير على القرنية

 

 

لابد هنا ان نشر الى انه يفضل استخدام الكمادات الساخنه يوميا مع تدليك بسيط للجفن لتفادي الاصابة بالبردة بالنسبة للاشخاص الذين تتكرر عندهم الاصابه .

 

 

 

النوع الثاني : الشحاذstay 

الشحاذ هوالتهاب يصيب بصيلات الرموش ويظهر على شكل نتوء متورم مؤلم على حافة الجفن .

يحدث الشحاذ بسبب بكتيريا موجوده على الجلد والانف بصوره طبيعيه لا تؤذيه وتنتقل هذه البكتريا من الجلد او الانف الى العين . و يعتبر لمس مخاط الانف ثم لمس العين هي اكثر اسباب انتقال البكتيريا .

وتصيب الغدد الدهنية الموجودة على حافة الجفن في نقطة الاتصال مع بصيلات شعر الرمش .

 

يعتبر الشحاذ من الامراض المعدية سواء من عين الى اخرى او من عين الشخص المصاب الى عين شخص سليم لذلك يجب المحافظة على النظافة الشخصية ومنع تبادل منتجات التجميل مثل العدسات اللاصقه و المكياج... الخ .

 

 

stay

 

الاعراض :

·         نتوء على الجفن العلوي أو السفلي  و  تورم موضعي في الجفن و  ألم موضعي و  احمرار و زيادة إفراز الدمع و الإحساس بوجود جسم غريب داخل العين . 

 

العلاج :

1- الكمادات الدافئة: تساعد الكمادات الدافئة على إخراج القيح، وللقيام بذلك يمكن غمر قطعة قماش نظيفة بالماء الدافئ وليس الساخن ووضعها برفق على شحاذ العين لمدة 15 دقيقة  لحوالي 3-4 مرات في اليوم دون ضغط، ويُمنَع فقع الشحاذ أو عصره لإخراج محتوياته

 

2- المضادات الحيوية: يمكن أن يصف الطبيب أدوية المضادات الحيوية على شكل قطرات توضَع في العين، أو مرهم يمكن دهنه موضعيًا على جفن العين، ولكن في حال استمرت الإصابة وانتشرت خارج الجفن، فإنّ الطبيب يلجأ لأشكالٍ أخرى من المضادات الحيوية كالأقراص أو الحبوب.

 

3- التدخل الجراحي : يُجري الطبيب هذه الجراحة داخل عيادته بتطبيق مخدر موضعي، إذ يحدث شقًا صغيرًا في الشحاذ نفسه، لإخراج المادة منه (القيح)، وبالتالي تسريع عملية شفاء الشحاذ، وتخفيف الشعور بالألم والتورّم.

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ٩, ٢٠٢١, ٢:١٦ م - Eman abuka
أكتوبر ٤, ٢٠٢١, ٣:٣٠ م - Eman abuka
أكتوبر ٢, ٢٠٢١, ٣:٤٤ م - رزان رواشدة
أكتوبر ٢, ٢٠٢١, ٢:٠٣ م - Hussein Abdul-karim
About Author