تغيير عاداتك الغذائية يساعدك في الحد من خطر الإصابة بسرطان المستقيم ترجمة الباحثة: أمنية شكري

   في 21 يناير، أعلن الموسيقار الياباني ريويتشي ساكاموتو عن إصابته بسرطان المستقيم عبر موقع ويبو، قائلاً إنه "سيتعايش مع السرطان". أثار هذا الخبر اهتماما بالغا بين مستخدمي الإنترنت. 

   يعد سرطان المستقيم من الأورام الخبيثة الشائعة في الجهاز الهضمي، ويحتل انتشاره الصدارة من بين الأورام الخبيثة. ونظرًا لأن كلا من سرطان المستقيم والبواسير يظهران في صورة دم في البراز، يخطئ الكثير من الناس في تشخيص سرطان المستقيم على أنه البواسير، معتقدين أن "تسعة أشخاص من بين عشرة يعانون من البواسير"، فلا داعي للقلق، مما يؤخر العلاج. ومع ذلك، نظرًا لصعوبة تمييز الأعراض المبكرة، فغالبًا ما يخطئ المرضى في تشخيص سرطان المستقيم والبواسير، وبالتالي تتأخر مرحلة العلاج. 

*للابتعاد عن سرطان المستقيم يجب اتباع نظام غذائي صحي

    قال طبيب الطب الصيني التقليدي جه يونغ شنغ -نائب مدير قسم الشرج في مستشفى مقاطعة جيانغسو التعاوني للطب الصيني التقليدي والطب الغربي- للصحفيين: إن معدل الإصابة بالأورام تزداد دائمًا مع تقدم العمر. "فالسرطان قاتل صامت. وهجومه عملية طويلة، لكن طالما تم اكتشافه أو الوقاية منه قبل تغييره الخبيث، فيمكن تجنبه بنجاح".

   إذن، كيف نقي أنفسنا من الإصابة بسرطان المستقيم؟ قال جه يونغ شنغ إن معدل الإصابة بسرطان المستقيم المتزايد حاليًا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات في عادات الأكل لدى الناس. ولتقليل احتمالية الإصابة بسرطان المستقيم، من المهم الانتباه إلى النظام الغذائي. "تناول كميات أقل من الوجبات الغذائية عالية الدهون والبروتينات، وخاصة اللحوم المقلية أو المشوية، حيث ينتج عنها مواد مسرطنة أثناء عملية الطهي تزيد من خطر الإصابة بسرطان المستقيم. كما يجب عليك الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المخللة والأطعمة التي تُترك لفترة طويلة جدًا". كما أوضح جه يونغ شنغ قائلا "إنه في المقابل، يجب تناول المزيد من الخضار والفواكه، وخاصة الكرنب والبصل والشاي الأخضر"، وعلى الرغم من أن هذه الأطعمة يمكن أن تحسن صحتنا، إلا أنها بعيدة تماما عن أن تكون كافية كالدواء. لذلك، لا يزال من الضروري الذهاب إلى المستشفى للفحص. وذكّر جه يونغ شنغ أنه ليس فقط على الأشخاص الذين يعانون من أعراض مثل الدم في البراز وآلام البطن مراجعة الطبيب في الوقت المناسب فحسب، ولكن يجب عليهم أيضًا اجراء الفحوصات بانتظام في مرحلة الشيخوخة، وذلك لاتخاذ التدابير الوقائية.

*ليس كل من يعاني من دم في البراز مصاب البواسير

يتشابه سرطان المستقيم مع البواسير، ولكن هناك اختلافات جوهرية بين الاثنين. كما يقول المثل: "تسعة أشخاص من بين عشرة يعانون من البواسير". أي أن نسبة الإصابة بالبواسير عالية جدًا، كما أن أعراض سرطان المستقيم متشابهة جدًا، مما يجعل من السهل على الناس إهمال الوقاية من سرطان المستقيم. قال جه يونغ شنغ إن أكبر عامل مشترك بين البواسير وأعراض سرطان المستقيم المبكرة هو وجود دم في البراز وعدم وجود ألم واضح في البطن. بالإضافة إلى الأعراض المشابهة مثل التغوط غير النظيف، يعتقد العديد من مرضى سرطان المستقيم خطأً أنهم يعانون من "البواسير"، فيفشلون في توخي الحذر حيال ذلك، مما يؤدي إلى تفاقم حالتهم. كما يعتقد بعض الناس أن البواسير أو السرطان يمكن الحكم عليهما من خلال لون الدم في البراز، فالدم الأحمر الفاتح  يدل على  الإصابة بالبواسير، أما الأحمر الداكن يدل على الإصابة بالسرطان. كما أعرب جه يونغ شنغ أن وجهة النظر هذه أيضًا غير موثوق بها. فعندما يكون السرطان في مكان مختلف في المستقيم، قد يكون اللون مختلفًا، ولتحديد الاثنين بوضوح، يجب الذهاب إلى المستشفى لإجراء الفحص المتخصص.

المقال مترجم من اللغة الصينية إلى العربية
المصدر:

 

https://yangsheng.gmw.cn/2021-01/28/content_34570525.htm

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
About Author

أمنية شكري توفيق، مصرية، باحثة ماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حصلت على دبلومة الترجمة التحريرية عام 2015، شاركت في اليوم الثقافي الصيني للقسم بكلية الألسن عام 2012 وعام 2013، قائد مجموعة "سور الصين العظيم" ورشة ترجمة تحريرية عن ثورة 25 يناير 2011 تحت إشراف تحت د ماجدة، شاركت في ورشة ترجمة تحريرية تحت عنوان "سياسة الاصلاح والانفتاح بالصين عام2012 تحت اشراف د ناهد. حصلت على الجائزة التشجيعية في الكتابة الصحفية مسابقة "أنا والصين" عام 2018. أهم الأعمال: شاركت في ترجمة كتاب "قصة نجاح علي بابا" سيرة جاك ما الذاتية، أغني رجل في الصين شاركت في ترجمة كتاب "الخان" مجموعة قصص أدبية عن العمال الصينين شاركت في ترجمة كتاب "مذابح نانجينغ" أول مرجع تاريخي وثائقي عن حرب اليابان ومذابح نانجينغ ترجمة كتاب "من أجلك مستقبلا" رسالة إلى ابنتي، في علم النفس التربوي عن فترة المراهقة عند الفتيات. ترجمة كتاب "مقابلة خاصة جدا" لأشهر كاتب قصص قصيرة في الصين لا ماو وصدر حديثا في معرض الكتاب 2020 مراجعة كتاب الحوكمة الإجتماعية في الصين معرض الكتاب 2020 ترجمة الدليل النفسي في زمن الكورونا 2020 ترجمة كتاب يوميات الملائكة 2020 كاتبة ومترجمة طبية متطوعة على المواقع دي: a. http://www.medarabic.com/p/home.html b. https://www.rqiim.com/ c. https://jawak.com/ d. https://elegant-reading.com/ محاضرة لغة صينية متطوعة في جمعية رسالة Chinese Instructor in RTC,2020 مدربة تنمية بشرية متطوعة في صندوق مكافحةوعلاج الادمان Fund for drug control and treatment of addiction ,2010-2013 المسمى الوظيفي الحالي: مراجعة ومترجمة ومحاضرة بيبت الحكمة