ما الذى تخفيه تلك الرسومات من العصر الحجري من اسرار

ما الذى تخفيه تلك الرسومات من العصر الحجري من اسرار

 

يوجد العديد من الكهوف فى مختلف بقاع العالم بقيت غير مكتشفة لألاف السنين. أغلبها يمثل محيط انسان ما قبل التاريخ، والحيوانات القديمة التي انقرض الكثير منها وبقت هذه اللوحات الدليل الوحيد لنا على وجودها وكيف بدت كذلك. لكن بعضا منها غامض المعنى ، وبقى من أحد الالغاز التي يحاول العلماء فهمها، ومن اقدم الرسومات ،والرؤى التي صنعها الإنسان القديم.

لوحات الكهوف مميزه للغاية، أنها تمثل اولى التواصل البصرى والفني للإنسان ، تقدم صلات معقده بيننا وبين الإنسان القديم الذى حيا ومات عل هذه الأراضي وترك لنا هذه الرسومات لنفقهه معانيها.

 

اقدم لوحة كهوف تم اكتشافها فى اندونيسيا رسمة لثور باللون الاحمر يعتقد أنها بعمر أربعين الف سنه او حتى اثنين وخمسين الف سنه ولكن أغلب رسومات الكهوف تم اكتشافها في اوربا الغربية في فرنسا واسبانيا حوالى ٣٥٠ كهف ممتلئين بلوحات فنيه من قبل التاريخ.

 

حيث الإنسان القديم يحاول أن يفقهه محيطاته ويتوقف لحظه عن سباق البقاء على قيد الحياة ليرسم هذه المعاني في لحظه هادئة لربما استمتع بها كذلك.

من بعض هذه الرسومات وأكثرها تمييزا

كهف الأيادي cave of hands

في أرجنتيننا

ممتلئ بطبعات من الأيدي بأحجام مختلفة مطبوعة بصبغات اللون الاسود والاحمر الذى حصلوا عليه من رماد الخشب وطين الفخار

لأول وهله لربما يبدو كأيادي منبعثه من الجحيم.

لكن التفسير الأمثل أنها أيدى اطفال يلعبون مع آبائهم كما يلعب الآباء اليوم مع اولادهم بالرسم بالأصابع

لكن المدهش ليس مطبوعات الأيدي فقط

انما الانماط والأشكال الأخرى المصحوبة لها بترتيب معين فتجد رسومات الأعمدة بجانب الدوائر دائما على سبيل المثال وتلك الاشكال منتشرة في كثير من الكهوف المكتشفة ف أنحاء أوربا مما ينتج نظريه مثيره للاهتمام وهى أنها جميعاً يمكن أن تكون بداية اول لغة في العالم القديم ولك أن تتخيل الإنسان ف العصر الحجري يقوم باكتشاف اول لغة مكتوبه.

 

لكن لم تتوقف الأمور عند هذا الحد فقط.

فهناك اشكال اخرى أكثر ريبة وغموضا في " تشارما"فى الهند حيث رسومات

رجال رفيعة الجسد برؤوس مستديرة واعين وجماجم كبيره

يشبهون التخيل الحديث للكائنات القادمة من الفضاء

وأطباق مستديره بثلاث ارجل يشبه ذلك المكوكات الفضائية بتخيلنا الحديث لها، كثير ممن يحبون الايمان بنظريات المؤامرة يعتقدون أن هذه الصور ما هي إلا محاولة لتسجيل حدث تاريخي عظيم هو عالم الإنسان القديم حين أتت زيارة غير متوقعه من كائنات تقبع فى الفضاء

 

حيث أن هذه الأشكال تتواجد في لوحات عل كهوف منتشرة في مناطق أخرى من العالم ما يستبعد مجال الصدفة

لكن هناك تفسير آخر وهو تعاطى المواد المهلوسة وهو ما يعتقد حدوثه ضمن طقوس شامانيه. من كان يعرف أن أجدادنا في العصر الحجري يقضون نهارهم فى الاصطياد والحفاظ على حياتهم والليل ف الكهوف حيث يقيمون الشعائر ويأكلون أو يدخنون النباتات المهلوسة، يمكن لهذا أن يفسر

اللوحات المريبة والتخيلات الغير مألوفة لوقتهم

لكن لا يفسر هذا انتشارها فلم يكن هناك تواصل بسرعة شبكات المحمول بهذا الوقت.

التفسير هو نوع الأدوية المخدرة

ذلك النوع يجعلك ترى أنماط تواصل خلاياك العصبية فى المخ وهو ما بالطبع يكون مماثلا بين البشر هذه الواصلات العصبية لا تحدث بدون هذه المهلوسات وبالتالي عند تناولها تنتج أنماط و رؤى مشابه للغاية.

هل كانت هذه اللوحات اول لغات العالم على الاطلاق، ام رؤى لمخلوقات عريقة زارت كوكبنا لأول مره من ملايين السنين، ام مجرد هلوسة بصريه مذهله.

ماذا تعتقد؟

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author