زراعة النعناع

زراعة النعناع

 

يُعدّ النعناع عشبة ذا رائحة قوية تطرد النمل والذباب، لذلك تكثر زراعته في المنازل، بالإضافة إلى أنّه يمتاز بسرعة نموه، وطعمه المميّز، وتتعدّد أصناف النعناع، فهناك: نعناع الليمون، والنعناع الحلو، ونعناع التفاح، وغيرها

ويعتبر النعناع من الأعشاب الطبيعية التي يمكن زراعتها بسهولةٍ كبيرة، بسبب قدرتها على النمو من خلال الجذر، حيث تنبت أوراق جديدة في الحال، ولنمو النعناع كلّ ما يحتاج إليه هو شتلات نعناع صغيرة أو بذور، وحوض للزراعة يتراوح حجمه بين 30-40 سم.

 

يُوجد العديد من أنواع عشبة النّعناع التي تتضمّن أصنافًا مختلفةً بالإضافة للأصناف الهجينة والخاصّة التي تنمو في جميع أنحاء العالم، وعلى الرّغم من أنّ جنس النعناع ينتشر بشكلٍ واسعٍ ويُمكن أن يُوجد في العديد من الظروف البيئيّة إلّا أنّ معظم الأصناف تنمو بشكلٍ أفضلٍ في البيئات أو الغابات الاستوائيّة أو شبه المداريّة والتربة الرّطبة، كما يتميّز النعناع بالاجتياح نسبةً لانتشاره غير المُحفّز مسبقًا

يُفضل عند زراعة النعناع اختيار الموقع المناسب حتّى تنجح عملية الزراعة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاختيار الصحيح لموقع الزراعة، حيث يجب أن تتوافر أشعة الشمس حتّى ينمو النعناع، بالإضافة إلى أنّه يجب توافر تربةٍ خصبة، ويمكن زراعة النعناع في أصيص صغير مخصص للزراعة، ويُفضل أن يكون مليئاً بتربةٍ غنيةٍ بالسماد المخصب؛ لتساعد في نمو النعناع

 

 

يجب الحصول على النّعناع عن طريق أخذ قطع من النبات الموجود مُسبقًا؛ حيث يصعب نموّه من البذور، لذلك يجب قص 10 سنتمترات من مقطع النّعناع للسماح للأغصان الجديدة بالنّمو من مكان القطع، وليس من الضروريّ قطع الغصن الذي يحتوي على العديد من الأوراق؛ حيث يُمكن إتمام الزّراعة بأي غصن، ثمّ يجب وضع الغصن في كوبٍ من الماء والانتظار لمدّة أسبوع حتّى تظهر الجذور البيضاء تحت الماء، وبعد ذلك يجب الانتظار لمدّة زمنية تتراوح ما بين عدّة أيام إلى أسبوع حتّى تصل الجذور إلى الطّول المطلوب. 

 

 

 

وقت زراعة النعناع :

 

أنسب وقت لزراعة النعناع هو المناخ الذي يتميز بعدم البرودة فيتم زراعته في فصل الربيع والخريف، وهناك من يقول بأنه يمكن زراعته في النصف الأول من شهر فبراير وحتى آخر مارس، ولكن المناخ الذي لا يكون فيه صقيع يعتبر مناسب لزراعته بوجهٍ عام.

 

طريقة زراعة النعناع في المنزل :

 

زراعة النعناع لا تنحصر فقط في الزراعات العادية والأراضي الزراعية المكشوفة ولكن يمكن أن يقوم البعض بزراعة النعناع في منازلهم لما يتمتع به من المنافع الكثيرة بالإضافة لاحتياج الإنسان المستمر له، ويمكن أن نقوم بشرح مبسط لهذه الطريقة بالخطوات التالية:

 

الشتلات:

لكي نقوم بعملية زراعة النعناع في المنزل فمما لاشك فيه أننا نحتاج إلى بداية الثمرة التي ستنبت مثل أي زرعٍ آخر، فيمكن أن نقوم بشراء شتلات جاهزة للنعناع أو نقوم بإحضار بعض أوراق النعناع التي تم زراعتها من قبل ثم نبدأ بوضعه في الوعاء الذي نريده ويفضل أن يكون أصيص.

الشمس:

ضوء الشمس له أهمية عند زراعة النعناع مثل أي زراعة أخرى فهي تقوم بعملية التمثيل الضوئي التي تفيد النبات فنكون حريصين على أن يكون الأصيص في مكان مشمس.

التربة: في حالة زراعة النعناع في المنزل يفضل أن تكون التربة بشكل مستمر رطبة ويتم ريها بشكل منتظم ومستمر ونقوم بإبعادها عن الأماكن الجافة، ويمكن أن يكون الأصيص بالمطبخ للاهتمام به بشكل مستمر مما يجعله أكثر جودة.

قص النبات:

لا يمكن في زراعة النعناع في المنزل أن نقوم بقطع النبات بشكل مستمر ولكن يمكن أن يتم تقليمه من الأعلى حتى يكون هناك فرصة لنمو النبات ونضجه.

مكان الزراعة:

كما ذكرنا أن زراعة النعناع في المنزل يمكن أن تكون في أصيص وإذا كان هناك حديقة فيكون أفضل، فيتم زراعة النعناع في الأصيص ثم يتم الانتظار لمدة أسبوع ثم نقل النبات إلى الحديقة مع المحافظة على أن تكون التربة رطبة بشكل مستمر.

علامة النضج:

يتم قطع النعناع في حالة ملاحظة أن الساق أطول من الأوراق فيتم القطع بنسبة الثلث أو النصف من الأوراق حتى يسهل نمو الأوراق الجديدة.

الفطريات:

إذا ظهر عند زراعة النعناع في المنزل ما يشبه بالصدأ فإننا يمكننا استخدام مبيد عضوي للفطريات للقضاء على الآفة الضارة فقد تظهر بقع باللون البرتقالي على جانبي النبات السفلية.

الكثافة:

يتكاثر نبات النعناع بمجرد ملامسته لأي مكان فإذا أردنا عدم انتشار النبات بالحديقة بشكل ملحوظ حين زراعة النعناع بالمنزل فيمكن أن نقوم من البداية بوضعه بالأصيص الخاص به.

 

 

تبدأ دورة حياته في فصل الربيع من خلال ازدهار أوراقه بصورة كبيرة، وتبدأ الرائحة العطرة في الظهور بشكل قوي وتستمر هكذا حتى فصل الصيف، بينما تبدأ في أواخر الخريف تذبل تلك الأوراق؛ لكي تستعد في الانطلاق بداية من فصل الشتاء.

فهو يحتاج إلى مناخ بارد نوعاً ما لكي ينشأ ويترعرع بصورة أفضل؛ حيث تعد دول البحر المتوسط وكندا أفضل الأماكن التي تقوم بزراعة نبات النعناع، ولكنه لا يتحمل البرودة الطويلة أو الحرارة المرتفعة، فقد يؤثر ذلك على تركيز المواد العطرية به، أو يؤدي إلى زيادة نمو بعض الأوراق غير المرغوب فيها، ولكن يمكن أن يتم توفير بيئة زراعية خاصة به خصبة ومناخ رطب وتربة جيدة التصريف لكي يتم الحصول على أجود الأنواع.

فهناك عدد من الشروط الواجب توافرها عند البدء في زراعة النعناع، وهي اختيار تربة عميقة نوعاً ما وخصبة إلى حد كبير بحيث تصل درجة الحموضة بها إلى سبعة تقريباً، وتضمن لك تصريفاً جيداً من الماء، وفي حال زراعته في المنزل يتم اختيار بعض الأواني البلاستيكية وعمل ثقوب صغيرة للغاية بها ويجب الابتعاد عن الأواني الحديدية حيث تتعرض للصدأ وتؤثر على نمو النبات.

ويمكن أن يتم عمل تحليل للتربة بصورة كبداية لقياس مدى جودتها وقابليتها لزراعة نبات النعناع بها، ويمكن إضافة بعض المواد الكيميائية التي لا تضر الصحة أو تؤثر على النعناع، ولكنها في نفس الوقت تساعد في قتل البكتريا والجراثيم، ثم يتم أخذ البذور الخاصة بنبات النعناع ويتم غرسها بصورة جيدة في التربة سواءً كانت أرضاً زراعية كبيرة أو كانت الأصيص الخاص بك في المنزل ويتم ريّها بين الحين والآخر؛ حيث إن النعناع يحتاج للرطوبة لكي ينمو بصورة أفضل.

 

 

وقد تتم زراعة النعناع من دون تربة في الماء؛ حيث يتم وضعه في البداية في تربة معادلة الحموضة حتى يتم نمو البذور الأولية الخاصة به، وفيما بعد يتم نقله إلى أصيص آخر به كمية من الماء مضافاً لها بعض الأسمدة، ولكن يجب الملاحظة باستمرار له؛ حيث إنه غالباً ما تُصاب أوراق نبات النعناع بالصدأ، وذلك بسبب نمو البكتريا والفطريات من حوله ولذلك يجب استخدام بعض المبيدات والمطهرات التي تحافظ عليه وفي نفس الوقت لا تضر أو تؤثر على نمو النعناع.

 

 

مما سبق يتضح لنا أن النعناع نبات صديق للإنسان فيتمتع برائحته الذكية ومظهره الجذاب وورقه الأخضر الناضج، كما أن له العديد من الفوائد الصحية للإنسان فلنا أن نعلم أن النعناع المغلي يساعد على تقليل من خطر الإصابة بالحُمى فيساعد على إفراز العرق للخارج ويخلو من مادة الكافيين لذلك يستخدمه البعض قبل النوم للتمتع بحالة من الاسترخاء وتدخل فيه نكهة المنثول وهي نكهة يحبها الكثير من الناس؛ لذلك فهو من أكثر المشروبات المعروفة والشهيرة على مستوى العالم، لكن على الرغم من فوائده الكثيرة إلا أنه قد يسبب للبعض حساسية بسبب مادة المنثول؛ لذلك يجب استشارة الطبيب إذا لزم الأمر.

 

 

المراجع:

موضوع.كوم

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ٢٤, ٢٠٢١, ١٠:٢١ ص - asmaa
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٨ ص - yara-ahmed
مارس ٢٤, ٢٠٢١, ٣:٣٣ ص - yara-ahmed
مارس ١٣, ٢٠٢١, ١:٠٤ م - أسماء
مارس ٢, ٢٠٢١, ١:٥٦ م - eng.Ayah bs
فبراير ٢٢, ٢٠٢١, ٦:٣٨ ص - Aya albeer
About Author