سبع مشاكل جلدية تدل على مرض السكري لا تهملها

 

 

يعاني مرضى السكري من ارتفاع كبير في مستويات السكر في الجسم مما يؤثر على جسم المريض و خاصة على الجلد .

علامات جلدية تحذيرية تدل على مقدمات داء السكري :

 

1- الشواك الأسود

 

و هو وجود مناطق داكنة مخملية الملمس و سميكة  في ثنايا الجسم ، مثل :الرقبة و الإبطين و الأربية . يحدث عادة في الأشخاص المصابين بالسمنة أو السكري من النوع الثاني بسبب ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم .

 

 

2- تقرحات جلدية صعبة الالتئام

 

تلف الأعصاب و ضعف الدورة الدموية ينتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة و عدم السيطرة عليه ، مما يؤدي إلى صعوبة التئام الجروح ، خاصة تلك الموجودة أسفل القدمين . مما يجعل الجروح مفتوحة ويسبب التقرحات و يعرف بالقرحة السكرية .

 

3- بقع جلدية بلون بني أو أحمر

المصطلح الطبي لهذه الحالة هو البلى الحيوي الشحماني السكري (Necrobiosis lipodica) ، في بداية الحالة تظهر بثور ثم تتحول تدريجيا إلى بقع صفراء محمرة اللون أو بنية بالإضافة إلى تورم في الجلد و قد يحيطه جلد ذو مظهر خزفي لامع  . من الممكن أن يصاحب هذه الحالة بعض الأعراض ، مثل : تورم وحكة في الجلد و شفافية في الجلد بحيث يمكن رؤية الأوعية الدموية منها.

 

 

4- بشرة جافة

وتعد أكثر المشاكل شيوعا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري ، إذ تظهر هذه المشكلة على 80% من الأشخاص المصابين بالسكري . وسببها أن بشرة المريض لا تستطيع الإحتفاظ بالترطيب و بالتالي ينتج عنها التشققات و بعض المشاكل الجلدية مثل الحكة .

 

5- جلد سميك و قاسي

ويظهر الجلد السميك على أصابع القدمين و اليدين فيصبح الجلد شمعي وقاسي ، لذا ينتج عنه صعوبة في تحريك الأصابع ، تسمى هذه الحالة بعمه الأصابع .في بعض الحالات قد يزاداد الوضع سوءا و تصل إلى الذراعين و الكتفين و الرقبة و الجزء العلوي من الظهر ، و أحيانا تصل إلى الصدر و الوجه .

 

6- التهابات جلدية

ارتفاع السكر في دم المريض يؤدي إلى أن يكون الجلد معرض للإصابة بالعدوى و الالتهابات ، ويصاحب هذه الالتهابات حكة مع حرارة و تورم في الجلد المصاب ، طفح جلدي ، جفاف في الجلد و قد يؤدي إلى تقشره و تقيحات .

تعد فروة الرأس و الأظافر وبين أصابع القدمين من أكثر المناطق المعرضة للإصابة بالالتهابات .

 

7- الدمامل و الفقاعات الجلدية

تشبه في شكلها البثور التي تحدث عقب الإصابة بحروق ، قد تظهر فجأة على جلد المصاب ، تعد من الأمور قليلة الحدوث و لكن قد يتعرض لها مريض السكري ، و تسمى طبيا بالتفقع سكري المنشأ .

 

 

مراجع

webteb.com

 

 

 

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author