شتاء كورونا عند الباب

    إن فصل الشتاء على نحو عام موسم تتفشى فيه الفيروسات ومسببات الانفلونزا المعدية بشكل كبير جدا، وهذا ما يستدعي الخوف من تعاظم ضائقة فايروس كورونا التي يمر بها العالم أجمع، والتي قد تغذت على الكثيرين فنجا منها من نجا وسقط من سقط ضحية لدوامها، فماذا لو كنّا على موعد مع موجة ثانية منها وكانت أشد فتكًا من سابقتها؟

من المؤسف حقًا أن أخبرك أن هذا ليس محض كلام، بل وإن الباحثين لم يصلوا بعد لتحديد آلية معينة لمجابهة انتشاره، يقول ديفيد ريلمان، عالِم الميكروبيولوجي في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية: "سيشهد هذا الفيروس ذروته، نحن نترقب أشهرًا مقبلة صعبة ومخيفة".

الآن وبعد ازدياد أرقام الإصابات بشكل ضخم، يوميا وعلى مستوى العالم أصبح من الواجب عليك أن تعرف كيف تحيط نفسك بعوامل الحماية من الإصابة فيه، فالبقاء الآن ليس للأقوى ولكنه للأوعى، أظن أن هذا هو شعار المرحلة، إن سلوكيات الناس في التعامل مع الوضع الراهن أثرت ولازالت تؤثر بشكل مباشر وكبير على تفشي "كورونا"، كما وأن انتشار الجهل بدرجة خطورة مرحلتنا يلعب دوره الأكبر مجددًا.

حسنُا، ما هو فيروس كورونا؟

فيروسات كورونا هي سلالة واسعة من الفيروسات تسبب لدى البشر اضطرابات وأمراض تنفسية تتراوح حدتها من نزلات البرد المعروفة إلى الأمراض ذات العواقب الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) والمتلازمة التنفسية الحادة (سارس).
آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة كورونا يسبب مرض كوفيد_19 وهو معضلة العالم الآن.

كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟

يفرز الشخص المصاب بكوفيد-19 من أنفه أو فمه عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم قطيرات تنفسية لا تنتقل إلى مكان بعيد وإنما تسقط سريعاً على الأرض، ويمكن أن يلقط الأشخاص مرض كوفيد-19 إذا تنفسوا هذه القُطيرات من شخص مصاب، وقد تحط أيضا على الأسطح بشكل عام فتنتقل بالملامسة لهذه الأسطح مش شخص إلى آخر.

كيف أستطيع حماية نفسي من هذا الوباء؟

تمكنت السلطات المعنية بالأمر في بعض الدول من العمل على تعويق سرعة تفشي المرض، غير أنه لايزال من الصعب التنبؤ بالوضع، فيجب أن يوجد الوعي على المستوى الفردي بدرجة أكبر لنتمكن معًا من مجابهة التحديات التي تعيق المسار الطبيعي لحياتنا.

سأحيل القارىء إلى الموقع التالي التابع لمنظمة الصحة العالمية، عليك أن تقرأ الإرشادات الصادرة عنها بعناية وتطبقها على واقعك وتعلمها لمن حولك، يجب أن تعمل على تصحيح مفاهيمك المتعلقة بهذا الشأن، مما يعينك على تجنب الإشاعات فهذا يعد جزء لا يستهان به في مجابهة المرض.
إليكم..

المصدر:
www.who.int

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

لا الدنيا أقبلت إليّ ولا الزمانُ أدبر