ظاهرة تسونامي

ظاهرة تسونامي

تسونامي هو عبارة عن موجات بحرية كبيرة تتولد بسبب حدوث زلزال تحت البحر. ظاهرة تسونامي يمكن أن تحدث أيضا بسبب انهيارات في قاع البحر أو بسبب النشاط البركاني هناك. أما عن سبب التسمية، فتسونامي هي كلمة يابانية تعني حرفياً موجة الميناء، ونلاحظ أن هذا المعنى الحرفي للكلمة يشير إلى وجهة هذه الموجات البحرية الناتجة ضمن هذه الظاهرة، وليس إلى أصل ومنشأ هذه الموجات. الشكل أدناه يوضح كيف تحدث موجات تسونامي نتيحة حدوث ازاحة مفاجئة في صدع في قاع البحر (زلزال).

تنتقل موجات تسونامي عادة بسرعة تتراوح ما بين 600 و 800 كم/ساعة لتصل إلى السواحل القريبة والبعيدة. يتراوح الوقت بين وصول موجتين متتاليتين إلى ساحل ما من بضع دقائق إلى حوالي ساعتين، اعتمادًا على مكان نشأة تلك الموجات. يمكن لأمواج تسونامي إحداث خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات. يبدأ تسونامي عادةً بإزاحة رأسية مفاجئة في قاع المحيط. كلما زادت هذه الإزاحة، كلما زاد ارتفاع موجات تسونامي وأصبحث أكثر تدميرا. ومع اقتراب الموجات من الساحل يزداد ارتفاع الموجات، وقد يصل ارتفاع الموجات إلى 30 مترا.

لا تحدث ظاهرة تسونامي دائما بنفس الطريقة، ولكن وفقا لبعض الروايات، فظاهرة تسونامي تبدأ بالارتفاع البطيء والصامت لمنسوب مياه سطح للبحر. ثم يتراجع الماء ويصدر صوت صفير ويترك الصخور و الشعاب المرجانية والحطام الغارق مكشوفة تماما والسفن الراسية عالقة. بعد ذلك بفترة وجيزة يصبح الماء مضطربا وأخيرا تضرب موجة ضخمة تتحرك بسرعة كبيرة الساحل، ويظل منسوب الماء مرتفعا من 10 إلى 15 دقيقة أو أكثر. ثم يبدأ منسوب الماء بالانخفاض محدثا صوت صفير. بعد مرور بعض الوقت، تضرب المزيد من الأمواج، التي تتحرك بسرعة أبطأ، الساحل مرة أخرى، حتى تنتهي هذه الظاهرة. 

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author