عانت من مرض بروجريا وتخلى عنها والدها والآن هي بعمر 22 عام متزوجة ولديها طفل ....ماذا تعرف عن متلازمة بروجيريا

منذ 22 عاما أنجبت إيلينا طفلتها كاتيان في روسيا. تمت الولادة بشكل طبيعي جدا, ولم يكن هنالك أي مشكلة. وبعد عدة أسابيع بدأ والدا كاتيان شيئا غريبا .وحين ذهابهما للطبيب اكتشفا بأن كاتيان تعاني من متلازمة بروجيريا "progeria" والتي هي عبارة عن اضطراب وراثي نادر يسبب الاصابة بأعراض الشيخوخة في سن مبكر .

متلازمة بروجيريا : متلازمة تسبب سرعة بنمو الطفل بمقدار 8 مرات أسرع عن الطفل الطبيعي . وتصل احتمال ولادة طفل بمتلازمة بروجيريا طفل واحد مقابل 8 مليون طفل.  وهي خلل في جين LMNA يصيب حديثي الولادة ويبدأ المرض بالظهور في عمر 6 أشهر. أثناء الحمل يحدث مشكلة في الغدة النخامية وتفرز كميات أكثر من هرمون النمو. يظل حجم الطفل صغيرا لكن يزيد حجم رأسه وملامحه تشبه كبار السن ويصاب بأمراض كبار السن لأن خلاياه وأعضائه تكون كبيرة السن  . ولا يتجاوز المصاب بمتلازمة بروجيريا 13 أو 14 عام. أعراضه :- تأخر النمو -فقدان الوزن- تساقط الشعر - تجاعيد الوجه - تصلب المفاصل. لا يزيد عادة وزن مريض البروجيريا عن 16 كيلو غرام ويمكن أن يصاب بالجلطات الدماغية وتصلب المفاصل. يتم تشخيص المرض عن طريق فحوصات دم . لا يوجد علاج للبروجيريا ولكن يأخذ المريض أدوية مثل المميعات لتجنب حدوث جلطات دماغية وأدوية لضبط افرازات الغدة النخامية لهرمون النمو.

وبكل أسى لم يعترف والد الطفلة بها وتركها , وقام بهجر الأم والطفلة . وعاشت الأم مع ابنتها وهي خائفة بأن يكون هذا اليوم آخر يوم لكاتيان. وكان زملاء كاتيان في المدرسة يخافون منها ويتنمرون عليها بألقاب مثل الجدة أو العجوز. ومع مرور الوقت استوعبت كاتيان أنها لن تستطيع تغيير وشكلها ومرضها وأن الهروب ليس حل .وقررت أن تكون مبتهجة ولطيفة وأن الجمال دائما في الجوهر ليس بالمظهر. وأنها قادرة على إقناع الآخرين بما في داخلها . وقالت " أعتقد أنني لا أستيطيع كسب الناس من حولي من خلال وجهي لكنني ربما يمكنني كسبهم بسبب ذكائي ومعرفتي وجاذبيت والخير بداخلي" . وكانت متأكدة بأن روح المء هو الأهم. وبدأ الناس يتقبلونها , بل أصبح أصدقاؤها لا يسمحون لأي شخص بالتنمر عليها . والآن أصبح عمر كاتيان 22 عاما ولا زال مظهرها يشبه امرأه كبيرة السن إلا أن شخطيتها مذهلة . أثبتت كاتيان لكل شخص التقت به أنها مثل مثل أي شخص آخر . وفي يوم إنجذب شخص يدعى دينيس لكاتيان وتزوجا وهي بعمر يناهز 21 وبعد فترة من زواجها أعلنت كاتيان بأنها حامل بالرغم من أن الأطباء كانوا يشكون بقدرة حملها .إلا أن كاتيان رزقت بطفل . والآن كاتيان سعيدة جدا وفخورة بثقتها بنفسها وأنها كانت قادرة على التغلب على كل الصعوبات التي واجهتها.

 

قصة كاتيان ألهت الكثيرين . وأكدت بأنه مهما وجدت الصعوبات يجب تجاوزها بل وبسعادة.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author