عجائب الصويا :للنساء فقط !

 يتميز فول الصويا  ببعض الفوائد غير العادية. بقيت هذه القوة الغذائية في طي الكتمان لفترة طويلة جدا. بصرف النظر عن كونه البروتين النباتي الوحيد الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية لصحتنا ورفاهيتنا ، فإن فول الصويا له العديد من المزايا الأخرى  من بينها  تسهيل فقدان الوزن السريع والامن. وفقا للدكتور ديفيد هيبر في كتابه "The LA Shape Diet" ، فإن النساء اللواتي يخضعن لبرنامج إنقاص الوزن يحتاجن إلى حوالي 100 جرام من البروتين يوميا لمحاربة الجوع وبناء أفضل لعضلاتهن مع الاستمرار في فقدان الوزن في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية .
إن الرجال والنساء على وجه الخصوص ، يخاطرون بفقدان رطل واحد من العضلات مقابل كل 4 أرطال من الوزن المفقود! يمكن أن يكون هذا التقلص المحتمل للعضلات خطيرا جدا لأنه سيؤثرسلبياعلى وظائف القلب والأعضاء الحيوية الأخرى.لذا يوصي الدكتور هيبر بمخفوقات بروتين الصويا أو عصائر فاكهة بروتين الصويا كطريقة امنة وصحية لفقدان الوزن بشكل سريع ودائم. بصرف النظر عن بعض المزايا الصحية الرائعة ، فإن فول الصويا هو مصدر بروتين امن - بدون الكوليسترول الضار والدهون المشبعة الحيوانية. هيا لنكتشف بعض الفوائد الصحية الرائعة الأخرى لهذا المصدر الغذائي المذهل:


 1. يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون المعزز لصحتنا. الايسوفلافون مركبات توجد فقط في النباتات التي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة. تعمل هذه المركبات على الاصلاح والمساعدة في منع تلف الخلايا الناتج عن التلوث وأشعة الشمس وعمليات الجسم الطبيعية. يمكن أن تسبب الجذور الحرة بسهولة ضررا لجهاز المناعة ، التي تنقسم خلاياه كثيرا. وقد تكون مسؤولة أيضا عن الشيخوخةالمبكرة.
2. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يخفض بروتين الصويا والأيسوفلافون من نسبة الكوليسترول الضار LDL ويقلل من تخثر الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ففي إحدى الدراسات ، تناول الأشخاص "مخفوق الحليب" الذي يحتوي على 25 جراما من بروتين الصويا لمدة تسعة أسابيع.وشهد الأشخاص الذين لديهم أعلى مستويات LDL انخفاضا بنسبة 11٪. (لكل انخفاض بنسبة 10٪ إلى 15٪ في مستوى LDL ، ينخفض خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 20٪ إلى 25٪).
 3. الحماية من السرطان. تحمي ألياف الصويا القابلة للذوبان الجسم من العديد من السرطانات المرتبطة بالجهاز الهضمي ، مثل سرطان القولون والمستقيم. بينما قد تحمي الايسوفلافون الجسم من العديد من السرطانات المرتبطة بالهرمونات ، مثل سرطان الثدي وبطانة الرحم (الرحم) وسرطان البروستاتا.و يعمل الايسوفلافون ضد الخلايا السرطانية بطريقة مشابهة للعديد من الأدوية الشائعة لعلاج السرطان.
4. مواجهة اثار الانتباذ البطاني الرحمي. قد تساعد الأيسوفلافون الموجودة في منتجات الصويا على تعويض عمل هرمون الاستروجين الطبيعي في الجسم ، والذي غالبا ما يكون مسؤولا عن تحريض الألم الشهري والنزيف الغزير وأعراض الانتباذ البطاني الرحمي الأخرى.
5. الحماية من هشاشة العظام. يعزز بروتين الصويا قدرة الجسم على الاحتفاظ بالكالسيوم الموجود في العظام وامتصاصه بشكل أفضل ، بينما تعمل الايسوفلافون على إبطاء فقدان العظاموهشاشتها. هناك أدلة تشير إلى أن الايسوفلافون يساعد أيضا في تكوين عظام جديدة.
 6. السيطرة على أعراض سن اليأس وفترة ما حول سن اليأس. تساعد الايسوفلافون في الصويا الجسم على تنظيم هرمون الاستروجين عندما ينخفض هذا الهرمون أو يتقلب ، مما يساعد في تخفيف العديد من أعراض انقطاع الطمث والمتلازمة السابقة للحيض. بحيث أظهرت الأبحاث أن الايسوفلافون الصويا يمكن أن يقلل من الهبات الساخنة لانقطاع الطمث لدى النساء.
7. تساعد في السيطرة على أمراض السكري وأمراض الكلى. تساعد بروتينات الصويا والألياف القابلة للذوبان في تنظيم مستويات الجلوكوز وترشيح الكلى ، مما يساعد في السيطرة على حالات مرض السكري وأمراض الكلى.
يا لها من حبة صغيرة لا تصدق! مع هذه الفوائد الصحية العميقة كيف يمكنك ا لاستغناءعن مصدر الغذاء الرائع هذا؟ إذا لم تكن قد لاحظت بعد ، فقد ولت الأيام التي كانت الطريقة الوحيدة التي جاءت فيها منتجات الصويا هي بدائل اللحوم ذات المذاق الغريب. يمكنك الان الوصول إلى مجموعة واسعة من منتجات الصويا واستخدام فول الصويا بطرق متنوعة لتناسب أي ذوق.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author