علم نفس المجانين !

  اقترن وجود علم النفس ببداية البشرية ، فمنذ ذلك الحين ظهرت محاولات عدة لتفسير سلوك الإنسان وتصرفاته حتى قبل معرفة العديد من الناس أن تفكيرهم هذا تحت مسمى علم النفس ( سيكولوجي ) . 

 

  بالرغم من أن علم النفس يُعد علمًا قديمًا منذ بداية الخلق وبالرغم من معرفة الناس بذلك إلا أن أغلبية الناس في عصرنا الحديث المتقدم المتحضر هذا يعتقدون أن علم النفس أو الطب النفسي خاص بالمجانين فقط ( الذين ذهبت عقولهم وأصبحوا يهلوسون) مما يُرهب العديد من الناس الذين بحاجة شديدة للطب النفسي من طلبهم للعلاج خوفًا من نظرة المجتمع نظرًا لفهمه الخطأ لعلم النفس .

 

  لطالما ارتبط علم النفس أو الطب النفسي بعلم الأحياء ، فمن الممكن أن يكون المريض به مشكلة عضوية وليست نفسية ، يستخلصها الطبيب من خلال حديثه معه ويترتب على ذلك تحديد العلاج المناسب للحالة ، فكما يرى الناس أن الطب البشري في غاية الأهمية و طب الأسنان وكل التخصصات الأخرى ، فالطب النفسي أكثر أهمية من كل علوم الطب  ، لأنه يدرس الإنسان من جميع جوانبه ، يحدد حالته أحيانًا من خلال لغته الجسدية وأحيانًا أخرى من خلال ذبذبات صوته أو تصرفاته اليومية ، فكما نرى أن إذا كنا نفسيًا في أجمل حالتنا ستتحسن حياتنا كثيرًًا ، فمريض الفشل الكلوي يتوجع ويتألم ولكن لا يفكر في الانتحار ولا تسوَد الحياة أمامه ويعلم أنه بمجرد انتهاء علاجه سيعود كل شيء إلى نصابه بينما يرى المريض النفسي أن الحياة بالفعل توقفت أمامه وليس لها حل ووجوده من عدمه لا يفرق في شيء فيكون ك ( الزومبي ) أو كما يسموهم الناس أحياء أموات لا يشعرون بأي شيء ، المريض النفسي في أشد حالاته لا يستطيع أن يفرح بشيء حتى ولو قلت له أنك أصبحت مليونيرًا ، فكل هذا لا يفرق معه .

 

كلنا مرضى نفسيين وجميعنا بحاجة إلى الطبيب النفسي بشكل دائم ، أتعلمون لماذا ؟! 

لأنه كما نعرف أن الكمال لله وحده ، فجميعنا لدينا مشكلة نفسية ، نختلف فقط من حيث النسب فهناك من لديه مشكلة طفيفة وهناك من لديه مشكلة عميقة ، كلاهما بحاجة إلى علاج والجلسات النفسية لكي لا يتحول سكوتهم إلى كبت يدمرهم فيما بعد !

 

لا تستهينوا بمشاكلكم النفسية ولا تظنوا أنكم تستطيعون تخطيها بالصمت أو بقولكم لأنفسكم أنكم تستطيعون التحمل ، لأنه بهذا المنوال ، سيمر بكم وقت صعب تشعرون بحزن شديد دون علم السبب مما يزيد دهشتكم ، فكيف نحزن دون معرفة السبب ؟ كيف هذا ؟ ، هذا لأن مشاعركم المعروفة ذهبت إلى جزء ( اللاشعور ) ثم تظهر فجأة في شكل حزن واكتئاب دون إبداء أسباب .

 

  الطب النفسي للجميع وليس للمجانين ، كلنا بحاجة إلى الطب النفسي ولكننا نكابر ، تأكد أن إذا خصصت جزء من حياتك للجلسات النفسية ستفهم عمق التجربة ، جرّب بنفسك ولا تدع أحد يشوش عقلك بالخرافات ، لا تقلق من حديث الناس عنك بأنك مجنون ، بل إقلق على نفسك لأنك تكابر على حساب نفسك لناس لن يفرق معهم إذا ساءت حالتك وأصبحت كالزومبي وحينها سيطلقون عليك أيضًا ( المجنون ) ، فكر بنفسك وبشكل متحضر ، فالعلم لا عيب فيه .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author