فاكهة وخضروات لإزالة السموم من الجسم

نتعرض كل يوم لعدد من السموم الموجودة في طعامنا ومياهنا وبيئتنا والتي ينتجها الجسم أيضا. يمكن أن تكون هذه السموم أي مادة سامة أو تؤثر سلبا على صحتنا. يمكن أن تكون ملوثات ومبيدات حشرية ومكونات غذائية ومعادن ومواد كيميائية. تتراكم هذه في الجسم على مدى سنوات وتسبب أيضا العديد من المشكلات الصحية داخل الجسم. لا يمكنك حماية نفسك حقًا من تأثيرات كل هذه السموم الموجودة في محيطنا. يشير مصطلح إزالة السموم إلى عملية التخلص من السموم الضارة من الجسم.

يمكن مساعدة الجسم على إزالة السموم من خلال تقليل حمله السام من خلال تناول نظام غذائي يحتوى على الخضار و الفواكه ونمط الحياة التي  تعزز عملية إزالة السموم الطبيعية.

الليمون

مليء بفيتامين ج ومضادات الأكسدة. فيتامين ج ضروري لتحضير المركب الطبي الذي يسمى الجلوتاثيون لأنه يساعد في عملية إزالة السموم من المواد الكيميائية البيئية. مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون درء أضرار السرطان والتلوث.

الشمندر

يعمل التخلص من الكالسيوم في الكلى على تحسين عمل الكلى و الكبد. هذه الخضار أفضل دائما عند تناولها نيئة في شكل سلطة أو يمكن شرب العصير بشكل أفضل للحصول على أفضل النتائج لبضعة أيام أو أسابيع. ملحوظة: لا تتناول جذر الشمندر إذا كنت تعاني من مشكلة حصوات الكلى لأن هذه الخضار تحتوى على كمية كبيرة من الأوكسالات.

التوت 

غنى بمواد مضادة للفيروسات والمضادات الحيوية ويساعد في جعل الجسم يزيل الفيروسات والبكتيريا الضارة من المسالك البولية. الفوائد الأخرى هي توفير دعم القلب والأوعية الدموية والمناعة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

التفاح

يساعد البكتين الليفي في التخلص من الفضلات عبر الأمعاء. يعتبر التفاح على أنه منخفض نسبة السكر في الدم، حيث يتم امتصاص العناصر الغذائية الأساسية لفترة أطول. عنصر مهم آخر هو حمض الجلوكاريك ، حيث يزيل الجسم المعادن الثقيلة والإستروجين مثل المواد الكيميائية. 

الخرشوف

تساعد المكونات الطبية للخرشوف في إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد. كما أنه يحتوى على البروتين والألياف والفولات والبوتاسيوم والمغنيسيوم. ثاني أهم مركبات مضادات الأكسدة تسمى أحماض كافويلكوينيك التي يمكن أن تعالج اضطرابات الكبد عن طريق تحفيز تدفق الصفراء من الكبد. الصفراء ضرورية لهضم الدهون والتي يتم الحصول عليها من المواد الالتهابية الموجودة في الأطعمة الدهنية.

الأفوكادو

يوجد الجلوتاثيون في الأفوكادو التي لديها القدرة على منع ثلاثين مادة مسرطنة مختلفة. كما تحتوى على كمية معتدلة فقط من الدهون وغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة (صحية للقلب. هذه الدهون مطلوبة أثناء اتباع نظام غذائي لإزالة السموم لأنها تساعد في إطلاق الصفراء وتخرج السموم من الجسم من المرارة. امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين د وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك تحدث في هذا المنعطف.

البصل

من فوائد البصل أنه يقلل من نشاط الضامة، وهي خلايا الدم البيضاء المتخصصة التي يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في جهاز المناعة في الجسم.

الهليون

يجعل القلب يتمتع بصحة جيدة، وله تأثيرات مضادة للشيخوخة، ومن المعروف أنه يساعد الكبد في التخلص من الفضلات من الجسم.

الثوم

يساعد المركبات المحتوية على الكبريت في محاربة الخميرة والبكتيريا الضارة في الأمعاء. يعزز إنتاج الجلوتاثيون، وهو المركب الذي يساهم بشكل كبير في عملية إزالة السموم. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

دبلوم طب التكميلي، دبلوم صناعة الزيوت و علاج بها. ليسانس تاريخ