فقدان الشهية .. أسبابه وطرق علاجه

في بعض الأحيان يفقد عدد من الأفراد رغبتهم في تناول الطعام وهو ما يسمى بفقدان الشهية، وبالتالي خسارة الوزن، وتوجد العديد من الأسباب التي تسبب حدوث هذا الأمر ومنها الاكتئاب وبعض الأمراض الأخرى كـ (الكلى – الغدة الدرقية – مشاكل الوراثة – اضطراب الأكل).

ويظهر هذا الأمر مصاحبُا ببعض الأعراض والتي منها الأرق وفقدان الوعى والدوار، التقيأ، خسارة الوزن، انخفاض حرارة الجسم.

إلا أنها هناك عدد من الحيل التي تستخدم في علاج هذا الأمر، والتي منها استخدام التوابل في الطهى وخاصة الفلفل الأسود والزعتر والنعاع والقرفة والكركم، وبشكل خاص فالزنجبيل فله دور كبير في عملية الهضم ومعالجة اضطراب الجهاز الهضمي.

والجدير بالذكر، أنه يجب متابعة طبيب للتأكد من عدم وجود أي نوع من الحساسية تجاه تلك الأمور، وللإطمئنان بشكل أكبر ومتابعة العلاج الصحيح.

ومن أسباب فقدان الشهية أيضًا الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، التهاب الجهاز الهضمي، بعض الاتهابات الفيروسية والبكتيرية، الإمساك، تهييج المعدة، التسمم، ارتجاع المرئ، الحساسية، جرثومة المعدة، الحمل، اضطراب في الهرمونات، التوتر، أثر رجعي لتناول بعض الأدوية، تقرحات في الفم، بالإضافة لبعض الأمراض كالسكر والربو وارتفاع منستوى الكالسيوم في الدم.

قد تتسبب بعض الأدوية في فقدان الشهية، ومنها: مضادات الاكتئاب - بعض المضادات الحيوية - العلاج المناعي - العلاج الكيميائي - العلاج الاشعاعي، وتتسبب أيضًا بعض العمليات الجراحية في فقدان الشهية ويرجع ذلك لتلقي التخدير الكلي.

ويتم تلقي العلاج بشكل أولي عن طريق الذهاب لطبيب متخصص من أجل معرفة السبب الرئيسي وراء فقدان الشهية، ولمتابعة المريض ومدى تحسنة، حتي أثناء تلقي العلاج المنزلي، ومن هنا يظهر أهمية دور الدكتور في هذا الشأن، حتي يصل المصاب لنقطة الشفاء.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author