فوائد البصل الأبيض في الصيف

يحتوى البصل الأبيض على العديد من المعادن والفيتامينات والمركبات النباتية الهامة التي تعزز الصحة بطرق مختلفة. عرفت الخصائص الطبية للبصل الأبيض منذ العصور القديمة، حيث كانت تستخدم غالبا لعلاج مشاكل مثل أمراض القلب والصداع وتقرحات الفم.

القيمة الغذائية 

يعرف بأنه منخفض من السعرات الحرارية، حوالي 40 لكل 100 جرام من البصل. كما يوفر  25 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C و 20 ٪ من فيتامين ك.

بعض الفوائد الصحية للبصل الأبيض هي:

يخفض مستويات السكر في الدم

تساعد المركبات مثل الكبريت والكروم الموجودة في البصل الأبيض في خفض الدم وتنظيم نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن المركبات الموجودة في البصل، مثل الكبريت و الكيرسيتين، لها تأثيرات مضادة لمرض السكر.

له خاصية مقاومة السرطان

تحتوى الخضروات الآليوم التي تسمى البصل الأبيض على مضادات الأكسدة الفلافونويدية ومركبات الكبريت التي لها خصائص مقاومة للسرطان. يحتوى البصل أيضا على مضادات الأكسدة الكيرسيتين والفيستين والفلافونويد التي تمنع نمو الأورام.

يحسن صحة الجهاز الهضمي

البصل الأبيض مصدر غني بالبريبايوتكس والألياف التي تساعد في تحسين صحة الأمعاء. البصل غني بسكريات الفركتوليغو الإينولين البريبيوتيك، وعند الاستهلاك المنتظم، تساعد هذه المركبات في زيادة عدد البكتيريا الصديقة في الأمعاء.

يقوي العظام

يحسن البصل الأبيض كثافة العظام لدى النساء الأكبر سنا. كما تمت الإشارة إلى أن تناول البصل الأبيض يزيد من مستويات مضادات الأكسدة، ويساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، ويقلل من فقدان العظام، مما يعزز كثافة العظام ويساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

يحافظ على صحة القلب

يحتوىالبصل الأبيض على مركبات ومضادات الأكسدة التي تقلل الدهون الثلاثية وتحارب الالتهابات وتقلل من مستويات الكوليسترول وبالتالي تحسين صحة القلب. الخصائص المضادة للالتهابات للبصل الأبيض تحمي من تجلط الدم وتساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم.

له خصائص مضادة للالتهابات

الكمية العالية من الكبريت الموجودة في البصل عامل فعال مضاد للالتهابات. البصل الأبيض غني بالسيلينيوم الذي يساعد في تقليل الالتهاب ويحفز وظيفة المناعة.

يقوي جهاز المناعة

وجود السيلينيوم في البصل الأبيض يجعل هذه الخضار فعالة للغاية للحفاظ على مناعة جيدة. يلعب السيلينيوم دورا مهما في إدارة حالات الحساسية والالتهابات الفيروسية.

يحسن نوعية النوم

تشير الدراسات إلى أن البصل الأبيض يساعد في تحسين نوعية النوم بسبب وجود الأحماض الأمينية التي تعمل كمهدئ طبيعي. كما أنه يساعد على النوم الجيد ويساعد في تقليل مستوى التوتر.

علاج مشاكل الشعر

عصير البصل الأبيض علاج منزلي فعال لمنع تساقط الشعر. هذا العصير مفيد جدا لاستعادة لمعان الشعر ويساعد في منع الشيب المبكر للشعر والقشرة.

مدر للبول

 

يساعد على تنشيط وظائف الكلى بكفاءة وتسهيل إزالة السوائل من الجسم.

البشرة

 

يحتوى على مركبات الكبريت التي تعمل على تقليل التجاعيد البشرة، وإزالة حب الشباب، وتطهير الجروح.

أمراض الجهاز التنفسي

 

يسهل إزالة  البلغم ويهدئ السعال و يطهر المسالك الهوائية. لديه كذلك خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
أبريل ٢٣, ٢٠٢٢, ١٠:٠٤ م - ملك حمدي
About Author

دبلوم طب التكميلي، دبلوم صناعة الزيوت و علاج بها. ليسانس تاريخ