فوائد البندورة والبرتقال

البندورة 

تعد البندورة طعام هام فهي غنية بفيتامينات (ب-ج) وتحتوي كمية بسيطة من فيتامينات (أ-د) بالأضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى حيث تحتوي غيرها من الأطعمة النباتية على الألياف الغذائية  التي تحمي من السموم والسرطان وتكفي ثمرة بندورة  واحدة متوسطة الحجم لإمداد الشخص بحوالي ثلث حاجته اليومية من فيتامين (ج) وتؤكل البندورة طازجة بدون طهي (نيئه) ومطبوخة وعصير ، مع العلم أن الطهي يفقد البندورة الكثير من قيمتها الغذائية وعلى وجه الخصوص فيتامين (ج) .

 

إن المصابين بأمراض المعدة والحموضة والتهاب الأمعاء يمنعون من تناول البندورة أما المصابون بضعف المعدة والتهاب المستقيم فينصحون بتناول البندورة المقشورة 

وتوصف البندورة للمصابين بالروماتيزم والحصاة البولية والكلى والمثانة والتهاب المفاصل والتعفنات لمعوية إذ أن البندورة تساعد على خروج الفضلات وتقلل الإمساك لإحتواء قشورها على الألياف الغذائية وعصير البندورة سهل الإمتصاص لذلك يمد الجسم بالعناصر الغذائية بشكل سريع نسبيٱ .

 

إن البعوض ينفر من رائحة نبات البندورة لذلك يمكن وضع نبات البندورة نبتة واحدة صغيرة في المنزل لطرد البعوض

والبندورة نبات من اصل أمريكي مكسيكي كان يسمى قديمٱ النبات الرديء فانتشر عالميٱ وهو علميٱ فاكهه لكنه يستخدم في المنزل مثل الخضراوات .

 

البرتقال 

البرتقال فاكهه شهيه وهو غني بالفيتامينات ( أ - ب1 - ب2 ) والنياسين ويحتوي على سكر الفاكهه والفوسفور والكالسيوم ولأحتوائه على فيتامين (ج) فهو يقي من الاسقربوط ونزلات البرد ويساعد على تثبيت الكلس في العظام ويقي من نخر الأسنان ومن الأمراض الأنتانية المصحوبة بحرارة والسعال الديكي ومن إضطرابات لون الجلد ومفيد لحالات النزيف ويساعد في وقف تقيؤ الحامل .

وعند تناول اللحوم أو الكبد ينصح بتناول كأس من عصير البرتقال الذي يرفع نسبة إمتصاص الحديد بمقدار الثلث وبذلك فهو يقوي الدم .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author