فوائد تمارين الهييت للسيدات

تنتشر بكثرة العديد من الفيديوهات و البرامج الرياضية التي تتناول تمارين الهييت و تتحدث عن فوائدها الجمة للجسم ، و لكن ما هي تمارين الهيت و كيف يمكن ممارستها و ما هي الفوائد العامة التي يمكن أن نحصل عليها جرّاء ممارستها ، هذا ما سأوضحه في هذا المقال .

ما هو الهيت (HIIT) ؟

High Intesity Interval Training أو التمارين المتقطعة عالية الشدة ، هي تمارين تعمل على زيادة نبضات القلب بشدة خلال فترات متقطعة تتراوح بين 20 و 90 ثانية تتخللها فترات راحة ما بين 10-60 ثانية ، و يجب أن تبذل فيها ما يتراوح بين 85% و 90% من الجهد أثناء الآداء .

فوائد تمرين الهييت :

أفضل تمرين لحرق الدهون 

يعد الهيت من أفضل التمارين لحرق الدهون لأنه يمتاز بالشدة العالية و الجهد العالي الذي يؤدي بدوره إلى حرق كميات عالية من السعرات الحرارية التي يمكن أن تتجاوز ال500 سعرة حرارية ، و يتميز تمرين الهيت بأنه يرفع معدل عمليات الأيض لساعات بعد التمرين ممكن أن تصل إلى 48 ساعة .

السبيل إلى الحصول على جسم مشدود و التخلص من الترهلات 

إذا كنتِ تحلمين بالحصول على جسم مشدود و التخلص من الترهلات فيجب عليكِ أن تدرجي تمارين الهيت إلى برنامجك الرياضي بكل تأكيد ، يعود ذلك إلى أن تمارين الهيت تعمل على حرق الدهون و بناء العضلات ، حيث يزيد من الكتلة العضلية في الجسم مقابل الكتلة الدهنية مما سيجعلك تتمتعين بجسم مشدود الي من الترهلات مع الإشارة إلى أهمية اتباع الحمية الغذائية السليمة الغنية بالبروتين الذي تحتاجه العضلات .

التخلص من السيلوليت 

يعد السيلوليت من الكوابيس التي تعاني منها العديد من السيدات و التي يصعب التخلص منها ، و لكن مع تمارين الهييت أصبح حلم التخلص من السيلوليت ممكناً حيث يرفع الهييت هرمون hgs الذي يحتوي على معدلات عالية من الكولاجين الذي يرتفع عند الأطفال و يتناقص عند الكبار و يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة .

ستؤدي المعدلات العالية من الكولاجين إلى التمتع ببشرة جيدة و جلد صافي ، و لابد أن نشير إلى أهمية العناية بالجلد عبر ترطيبه و تقشيره باستمرار .

فوائد صحية أخرى لممارسة تمارين الهييت 

تشير العديد من الدراسات إلى وجود فوائد صحية أخرى من ممارسة تمارين الهييت تتعدى شكل الجسم و التمتع بالقوة و الرشاقة ، حيث أنها من الممكن أن تساهم في تحسين و تقوية الدورة الدموية مما قد ينعكس إيجاباً على صحة القلب و الشرايين .

كما أنها تساعد في خفض مستويات ضغط الدم و الكوليسترول ، و قد تكون مفيدة جداً لمرضى السكري و بالأخص من النمط الثاني حيث أنها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم .

محاذير و تنبيهات هامة قبل إدراج الهييت إلى برنامجك الرياضي :

1- استشر طبيبك إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة قبل ممارسة أي تمرين عالي الشدة .

2- توقف عن التمرين فوراً إذا شعرت بتعب أو آلام و ضيق في الصدر أو صداع مفاجئ أو دوخة و غثيان أو آلام غير طبيعية في المفاصل و العضلات .

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

كاتبة محتوى و صاحبة مدونة صمت الضمير .. أحب العبث بالقلم أحياناً .. و أقدّر هذه اللغة العظيمة لأبعد مدى ..