فيروس الإيبولا

 فيروس الإيبولا هو فيروس اسطواني أو انبوبي الشكل وعادة ما يكون هنالك طرف ملتوي فيه وهوي صغير جدا.  يحيط الفيروس غشاء دهني ضروري لكي يحافظ على قدرته العدوانية . يمكن أن ينتقل فيروس الايبولا عن طريق أكل الحيوانات المصابة بالفيروس أو الإتصال بحيوان مصاب وذلك يعرف باسم زونتك أي انه ينتقل من الحيوان للإنسان. يعتقد أن الحاضن الرئيسي للفيروس هو الخفافيش أو بعض أنواع القرود . ومنها يمكن أن ينتقل المرض الى أنواع أخرى من الحيوانات مثل الخنزير. أما نسبة لإنتقاله من إنسان لإنسان فهو ينتقل عن طريق تواصل السوائل بشكل مباشر أو شبه مباشر مثل الدم اللعاب البراز السائل المنوي العرق الدموع والبول .ولا ينتقل عن طريق الهواء أو الماء الجاري فلا يمكن لفيروس الايبولا العيش لفترات طويلة خارج جسم الانسان أو الحيوان ويتفكك الغشاء الدهني المحيط بالفيروس . ويذوب هذا الغشاء عند استخدام المطهرات والمنظفات والمعقمات. 
سبب فيروس إيبولا رعبا عند انتشاره وذلك بسبب عدد الوفيات التي حصدت أثناء بداية انتشاره . نسبة الوفاة بسبب فيروس ايبولا 90% وان كان المريض يحصل على دعم طبي جيد يمكن أن تصبح النسبة 50%. فيحتاج المريض الى سوائل وأجهزة حيوية لكي ينجو من المرض. وللآن لا يوجد دواء أو لقاح لفيروس ايبولا. أكتشف بدايتا في بلدة تدعى زائير حاليا تدعى الكونغو عام 1976 وسجلت 4 حالات . وينتشر بطريقة سريعة جدا.وبدأ انتشار المرض بشكل عالي جدا استمر لعام 2012 وأدى لوفاة 1590 شخص . ونسبة الوفيات من المصابين تتراوح ما بين 50-70%. ولم يتوقف انتشار المرض في افريقيا وأكبرها انتشارا سنة 2014. لا يعتقد العلماء أن الإيبولا يسبب وباء عالمي , بل يسبب انتشار في مناطق معينة وصغيرة . ومن أسباب انتشاره عدم النظافة أو الالتزام بمعايير النظافة في المستشفيات وعدم التعقيم بشكل دوري, أو عدم حجر المصاب بفيروس ايبولا بطرق سليمة وعدم توفر أماكن مناسبة لحجره أو عدم دفن المتوفيين بطريقة تقي المجتمع من الفيروس.

مجرد ما يدخل فيروس إيبولا للجسم فتبدأ الساعة. تبدأ الأعراض بعد إلتقاط فيروس إيبولا بيومين الى 21 يوم. وعندأ بدأ الأعراض يحتاج الى 6-16 يوم ليقضي على الفيروس أو يموت. أعراض الإيبولا:

- حمى نزفية أي أن الدم لا يستطيع التجلط ويخرج الدم من الانف أو الفم أو العين أو الجهاز التناسلي أو منطقة الاخراج وأيضا نزيف داخل الجلد ويسبب طفح دموي داخل الجلد. 

- إرتفاع  في درجات الحرارة.

- قيئ .

- ألم في العضلات والمفاصل.

- الصداع.

- التهاب الحلق.

ان نجا المريض من المرض يبقى الفيروس في السائل المنوي لمدة 3 أشهر. وتحصل على مناعة من المرض مدتها 10 سنوات في حالة عدم الاصابة بسلالة أخرى من سلالات إيبولا.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author