فيروس الكبد الوبائي سي

ان فيروس الكبد الوبائي سي ينتقبل بشكل اساسي عن طريق الدم گأن تستعمل شفرة حلاقة لمصاب بالفيروس ولا ينتقل بطرق اخرى كاللمس والنفس واللعاب والولادة ولا حتى العلاقة الجنسية ما لم تكن عنيفة بحيث ينتج عنها خدوش بين الشريكينِ

ويمكن لمناعة الجسم ان تقاوم الفيروس وتقتله قبل ان يشعر المصاب باية اعراض ولكن ان تمكن الفيروس من الكبد فانه سوف يتلفه بعد مدة طويلة تصل الى ما يقارب 20 عاما. وفي نهاية عام 2014 تم اكتشاف علاج فعال للقضاء على هذا الفيروس بشكل كامل. ويعتمد حجم الضرر الذي يصيب الكبد على طول مدة الاصابة به فكلما تم اكتشافه مبكرا كان الضرر اقل وفرصة الشفاء اكبر. وجدير بالذكر ان هذا المرض لا تظهر اعراضة الا بعد مدة طويلة بحيث يكون الكبد قد تضرر وبدأ يفقد وظائفه؟ 

ومن اعراض الاصابة به الارهاق والتعب والحكة ونزف الدم من الانف ومن لثة الاسنان والشعور بالضيق ويزداد الامر سوءا بعد تناول اللحوم الحمراء والاكثار من الطعامِ. 

ولوحظ ان تناول ملعقة من الحبة السوداء او حبة البركة صباحا ومساءا تسهم بتحسين اداء وظائف الكبد وتقلل نسبة انزيم ALT و AST بشكل واضح مما يحافظ على سلامة الكبد ويعطيه عمرا اطول لحين الحصول على العلاج باهظ الثمنِ حيث بلغ سعر الحبة الواحدة في عام 2015 ما يقارب 1200 دولار في امريكا ويحتاج المريض إلى 90-180 حبة وذلك حسب حالتةالا ان دولا كالهند ومصر قامت بانتاج الدواء محليا بسبب ارتفاع عدد الإصابات فيها وباعتة بسعر معقول يقدر بحوالي 500 دولار للكورس المكون من 90 حبة ويمكن الحصول عليه بسهولة ودون وصفة طبيةِ

ويمكن لهذا الفيروس ان يتسبب بتليف جزئي او كامل للكبد كما يمكنه ان يسبب سرطان الكبد في غضون 20-30 عاماِ.

كما ان اضرار الكبد تسبب تضخم الطحال وتضيق الوريد البابي في الكبد وضغطا خطيرا في اوردة المريء يمكنها ان تسبب نزيفا قاتلا اذا انفجرت. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author