قد تكون أسنانك السبب في إصابتك بالسكتة الدماغية! ترجمة الباحثة أمنية شكري

   هل تعلم أن عواقب صحة أسنانك قد تمتد إلى ما هو أبعد من فمك؟ إن العناية بأسنانك يمكن أن تحمي صحتك العامة، وأكثر العلاقات إثارة للدهشة بين صحة الأسنان والصحة العامة هي مشكلات صحة أسنانك المرتبطة بالسكتة الدماغية.

    *ما نوع مشكلة الأسنان التي تسبب السكتة الدماغية؟

   أظهرت دراسات من دول مختلفة مثل ألمانيا وفرنسا والسويد والهند وكوريا الجنوبية أن درجات مختلفة من أمراض اللثة مرتبطة بالسكتة الدماغية. يمكن أن يسبب التهاب اللثة الشديد تسوس الأسنان، ويؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان. كل هذه الأنواع من أمراض اللثة مرتبطة بالسكتة الدماغية - حتى أخف أشكال التهاب اللثة.

   تابعت دراسة سويدية حديثة 1676 شخصًا تم اختيارهم عشوائيًا على مدار 26 عامًا. وأفاد الباحثون أن "التهاب اللثة مرتبط بشكل واضح بالسكتة الدماغية". وأظهرت دراسة أخرى أن نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية في المرضى الذين يعانون من أمراض اللثة بدرجة خفيفة أو متوسطة أو شديدة أعلى من المرضى غير المصابين بأمراض اللثة، ولكن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى المرضى المصابين بأمراض اللثة بدرجة شديدة يزيد بأكثر من 4 مرات عن المرضى غير المصابين بأمراض اللثة أو المرضى المصابين بأمراض اللثة بدرجة خفيفة.

    اكتشفت دراسة أخرى أن أمراض اللثة الخطيرة وفقدان الأسنان من العلامات القوية للتنبؤ بالسكتة الدماغية، وحتى الأشخاص الذين يفقدون المزيد من الأسنان عادة ما يعانون من الإصابة بالسكتات الدماغية. كما أن فقدان الأسنان يعد مؤشرا على الإصابة بالسكتة الدماغية الصامتة. والسكتات الدماغية الصامتة هي سكتات لا يعرفها الناس، لأن السكتات الصامتة لا تسبب عوائق واضحة. ومع ذلك، بمرور الوقت قد تتسبب السكتات الدماغية الصامتة في حدوث مشكلات الإعاقة مثل الخرف.

   *ما نوع السكتات الدماغية التي يمكن أن تسبب مشكلات الأسنان؟

   أشار تقرير بحثي من ألمانيا نُشر في مجلة "Stroke" إلى أن المصابين بأمراض اللثة هم أكثر عرضة للإصابة بنوع معين من السكتات الدماغية الناجمة عن نقص التروية الدماغية العابرة، ألا وهي السكتة الدماغية الإقفارية الناتجة عن انقطاع تدفق الدم بسبب تجلط الدم.

   *مشكلات الأسنان المتعلقة بالسكتة الدماغية

 

    ترتبط مشكلات الأسنان مثل التهاب اللثة وفقدان الأسنان جميعها بالالتهابات وأحيانًا بالعدوى. ولقد ثبت أن العدوى تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ربما بسبب استجابة الجسم المناعية الالتهابية للعدوى. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الالتهاب والعدوى إلى تجلط الدم بسهولة أكبر، مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية. إذا ظلت مشكلات الأسنان الخطيرة دون علاج لفترة طويلة، فإن الالتهابات والعدوى الناتجة عن عدم صحة الأسنان واللثة قد تزيد من احتمالية حدوث السكتات الدماغية الإقفارية.

   *كيف تحمي أسنانك

 

   من المفيد أن يكون لديك أسنان صحية. بالنسبة للعديد من الأشخاص، تبدو العناية بالأسنان مضيعة للوقت ومكلفة. فمن خلال الاستمرار في تنظيف أسنانك بالفرشاة، واستخدام خيط تنظيف الأسنان، وتجنب تدخين السجائر، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام، يمكنك الوقاية بشكل أفضل من أمراض اللثة وفقدان الأسنان. وبمجرد الإصابة بأمراض اللثة، يجب علاجها والسيطرة عليها. بشكل عام، يوصى بإجراء تنظيف عميق في عيادة طبيب الأسنان.

   *التكلفة

   أحد أكبر أسباب عدم اهتمام الناس بأسنانهم هو القلق بشأن التكاليف. قد يكون من المفيد طلب المشورة والاستفسار من مكتب طبيب الأسنان عن تكلفة فحوصات الأسنان. ومن المفيد أيضا أن تتذكر أن بعض خطط التأمين الصحي تغطي كل أو جزء من تكلفة العناية بالأسنان. بشكل عام، تكلفة العناية بالأسنان أقل بكثير من تكلفة السكتة الدماغية، فهي حالة تكلفتها الحياة.

المقال مترجم من اللغة الصينية إلى العربية

الدراسات والمصدر:

>牙龈炎症伴卒中 - 口腔卫生人员预防的作用:数据库研究,SöderBMeurman JHSöderPÖPLosOne20159

>牙周病和中风:队列研究的荟萃分析,Lafon APereira BDufour TRigouby VGiroud MBéjotYTubert-Jeannin SEuropean Journal of Neurology20149

https://zhcn.approby.com

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

أمنية شكري توفيق، مصرية، باحثة ماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حصلت على دبلومة الترجمة التحريرية عام 2015، شاركت في اليوم الثقافي الصيني للقسم بكلية الألسن عام 2012 وعام 2013، قائد مجموعة "سور الصين العظيم" ورشة ترجمة تحريرية عن ثورة 25 يناير 2011 تحت إشراف تحت د ماجدة، شاركت في ورشة ترجمة تحريرية تحت عنوان "سياسة الاصلاح والانفتاح بالصين عام2012 تحت اشراف د ناهد. حصلت على الجائزة التشجيعية في الكتابة الصحفية مسابقة "أنا والصين" عام 2018. أهم الأعمال: شاركت في ترجمة كتاب "قصة نجاح علي بابا" سيرة جاك ما الذاتية، أغني رجل في الصين شاركت في ترجمة كتاب "الخان" مجموعة قصص أدبية عن العمال الصينين شاركت في ترجمة كتاب "مذابح نانجينغ" أول مرجع تاريخي وثائقي عن حرب اليابان ومذابح نانجينغ ترجمة كتاب "من أجلك مستقبلا" رسالة إلى ابنتي، في علم النفس التربوي عن فترة المراهقة عند الفتيات. ترجمة كتاب "مقابلة خاصة جدا" لأشهر كاتب قصص قصيرة في الصين لا ماو وصدر حديثا في معرض الكتاب 2020 مراجعة كتاب الحوكمة الإجتماعية في الصين معرض الكتاب 2020 ترجمة الدليل النفسي في زمن الكورونا 2020 ترجمة كتاب يوميات الملائكة 2020 كاتبة ومترجمة طبية متطوعة على المواقع دي: a. http://www.medarabic.com/p/home.html b. https://www.rqiim.com/ c. https://jawak.com/ d. https://elegant-reading.com/ محاضرة لغة صينية متطوعة في جمعية رسالة Chinese Instructor in RTC,2020 مدربة تنمية بشرية متطوعة في صندوق مكافحةوعلاج الادمان Fund for drug control and treatment of addiction ,2010-2013 المسمى الوظيفي الحالي: مراجعة ومترجمة ومحاضرة بيبت الحكمة