قل ولا تقل

قل: الزُّهَرة ثاني كواكب المجموعة الشمسية.              

لا تقل: الزُّهْرة ثاني كواكب المجموعة الشمسية.

لماذا؟: لأن الزُّهْرة (بضم الزاي المشددة، وسكون الهاء)، وكذلك الزَّهْرة (بفتح الزاي المشددة، وسكون الهاء)، هو خطأ لغوي، والصواب هو الزُّهَرة (بضم الزاي المشددة، وفتح الهاء)، جاء في لسان العرب: "الزُّهَرة، بفتح الهاء، هذا الكوكب الأبيض"، وجاء في المعجم الوسيط: "الزُّهَرة: أحد كواكب المجموعة الشمسية التسعة"، قال الشاعر:

قد وكلتني طلتي بالسمسرة   وأيقظتني لطلوع الزُّهَرة.

قل: زرعتُ البَذْرة.        

لا تقل: زرعتُ البِذْرة.

لماذا؟: لأن البِذْرة (بكسرالباء) خطأ لغوي، والصواب هو البَذْرة (بفتح الباء)، لأنها تدل على المرة، من الفعل (بَذَر)، كما تشير إلى الحبة، التي تزرع فتصير نباتاً، جاء في معجم الوسيط: "البَذْرة: واحدة البُذُور، وفي علم النبات، ما تتكون في الثمرة، وتحوي الجنين النباتي".   

قل: إنهم بُلْه.    

لا تقل: إنهم بُلَهاء.  

لماذا؟: لأن كلمة بُلَهاء خطأ لغوي، فالجمع الذي يكون على وزن (فُعَلاء)، يكون مفرده على وزن (فعيل)، مثل (سعداء)، ومفردها (سعيد)، و(شركاء) ومفردها (شريك)، ولكن لا يوجد المفرد بليه، لتكون بُلَهاء جمعاً له، والصواب هو بُلْه (بضم الباء وسكون اللام)، لأن مفرد (بُلْه)، هو (أبْلَه) و(بَلْهاء)، على وزني (أفْعَل) و(فَعْلاء)، وهذا الوزن يجمع على (فُعْل)، وقد جاء في المصباح المنير: "بَلِه بَلَهاً، من باب تعب، ضعف عقله، فهو أبْلَه والأنثى بَلْهاء، والجمع بُلْه، مثل أحمر وحمراء وحُمْر"، وتقول العرب: خير أولادنا الأبْلَه الغفول، بمعنى أنه لشدة حياء الولد يبدو كالأبْلَه، الذي يتغافل ويتجاوز، فشبه ذلك بالبَلَه مجازاً، وجاء في المعجم الوسيط: "بَلِه بَلَهاً وبلاهة، ضعف عقله، وغلبت عليه الغفلة، فهو أبْلَه، وهي بَلْهاء، والجمع بُلْه"، ولا توجد كلمة بُلَهاء، في المعاجم العربية.  

قل: بُوْصْلة.        

لا تقل: بَوْصَلة.    

لماذا؟: لأن بَوْصَلة (بفتح الباء والصاد، وتسكين الواو)، خطأ لغوي، والصواب هو بُوْصْلة (بضم الباء، ومد الواو، وسكون الصاد)، جاء في المعجم الوسيط: "البُوصْلة: جهاز تعين به الجهات، (مج)"، وعندما نشاهد في المعجم، الرمز (مج)، فهو يشير إلى أن هذا اللفظ من الألفاظ، التي استحدثها المجمع اللغوي، وأضافها إلى حصيلة الكلمات العربية.    

قل: تُرْس.      

لا تقل: تِرْس.

لماذا؟: لأن تِرْس (بكسر التاء) خطأ لغوي، والصواب هو تُرْس (بضم التاء)، جاء في لسان العرب: "التُّرْس: من السلاح المتوقى بها، والتَّترس: التَّستر بالتُّرْس"، وجاء في مقاييس اللغة: "التاء والراء والسين كلمة واحدة، وهي التُّرْس، وهو معروف، والجمع: تِرَسة وتِراس وتُروس"، وجاء في الصحاح في اللغة: "التُّرْس: جمعه تِرَسة وتِراس وأتْرَاس وتُروس، ورجل تارس: ذو تُرْس، ورجل تَرَّاس: صاحب تُرْس، والتَّترس التَّستر بالتُّرْس"، ولا توجد كلمة تِرْس (بكسر التاء)، في المعاجم العربية.  

قل: أحضرتُ حاجاتي من المنزل.           

لا تقل: أحضرتُ حاجياتي من المنزل.  

لماذا؟: لأن حاجيات خطأ لغوي، جاء في المعجم الوسيط: "الحائجة: ما يفتقر إليه الإنسان ويطلبه، والجمع: حوائج، والحاجة: الحائجة، والجمع: حاجات وحاج"، ولا توجد كلمة حاجيات، في المعاجم العربية.   

قل: ركبتُ الحافلة.     

لا تقل: ركبتُ الباص.       

لماذا؟: لأن كلمة (باص) خطأ لغوي، فهي كلمة غير عربية، والصواب هو الحافلة، وهو لفظ عربي أصيل معروف، جاء في المعجم الوسيط: "الحافلة: مركبة كبيرة عامة، تسير بالبنزين ونحوه"، والجمع حافلات وحوافل، وقد سميت الحافلة بهذا الاسم، لأن الفعل حفل، يدل على احتشاد القوم، وهو ما نشاهده في الحافلات العامة، ولا توجد كلمة باص، في المعاجم العربية، لأنها أساساً كلمة إنجليزية Bus.

قل: حِقْبة من التاريخ.       

لا تقل: حُقْبة من التاريخ.

لماذا؟: لأن حُقْبة (بضم الحاء، وسكون القاف) تعني سكون الريح، والصواب هو حِقْبة (بكسر الحاء، وسكون القاف)، وجمعها حِقَب وحِقْبات وحُقُوب، وتعني المدة، التي لا وقت لها، أو السنة، جاء في مختار الصحاح: "والحِقْبة، بالكسر، وسكون القاف، واحدة الحِقَب، وهي السنون".  

قل: حُمَم بركانية.       

لا تقل: حِمَم بركانية.

لماذا؟: لأن حِمَم (بكسر الحاء) تعني المنايا، والمنايا جمع المنية، وهي الموت، جاء في لسان العرب: "والحِمَم المنايا، واحدتها حِمَّة"، والصواب هو حُمَم (بضم الحاء)، وتعني ما تحرقه النار، أو ما ستحرقه النار، مثل الفحم، أو ما سيؤول إليه المحترق، مثل الرماد، وما تقذفه البراكين المشتعلة، من محروقات، جاء في لسان العرب: "الحُمَم الفحم، والرماد، وكل ما احترق من النار، واحدته حُمَمَة".  

قل: خُلْسة.   

لا تقل: خِلسة.

لماذا؟: لأن خِلسة (بكسر الخاء) خطأ شائع، والصواب خُلْسة (بضم الخاء)، وتعني فرصة، أو نُهْزة (ما ننتهز من فرصة)، جاء في لسان العرب: "والخُلسة بالضم النُّهْزة، يقال: الفرصة خُلسة"، وجاء في العباب الزاخر: "وخلستُ الشيء: إذا سلبته، والاسم الخُلسة بالضم"، وجاء في الصحاح في اللغة: "خلستُ الشيء واختلسته وتخلسته، إذا استلبته، والاسم الخُلسة"، وجاء في المعجم الوسيط: "الخُلسة ما يختلس، والفرصة".   

قل: هذا رَقْم كبير.      

لا تقل: هذا رَقَم كبير.

لماذا؟: لأن رَقَم (بفتح القاف) خطأ لغوي، والصواب رَقْم (بسكون القاف)، جاء في المعجم الوسيط : "الرَّقْم هو الرمز المستعمل، للتعبير عن أحد الأعداد البسيطة"، كما تطلق كلمة رَقْم أيضاً على العلامة، والختم، والوشي على الثوب.   

قل: إنهم رُعَاع.       

لا تقل: إنهم رِعَاع.

لماذا؟:لأن رِعَاع (بكسر الراء) خطأ لغوي، والصواب هو رُعَاع (بضم الراء)، أو رَعَاع (بفتح الراء)، جاء في المصباح المنير: "الرَّعاع بالفتح، السِّفْلة من الناس، الواحد رَعَاعة، ويقال: هم أخلاط الناس"، وجاء في لسان العرب: "والهمج الرَّعَاع من الناس، وقيل هم الأخلاط، وقيل هم الهَمَل، الذين لا نظام لهم"، وجاء المعجم الوسيط: "الرَّعَاع، الرُّعَاع من الناس الغوغاء، الواحد رَعَاعة، رُعَاعة، يقال: هو رَعَاعة، رُعَاعة، من الرَّعَاع، الرُّعَاع"، والجدير بالذكر أن المفرد، وهو رَعَاعة، أو رُعَاعة، لفظ يندر استخدامه.

المراجع                                  

معجم الأخطاء الشائعة، محمد العدناني، مكتبة لبنان ناشرون، لبنان، 2008.  

قل ولا تقل، مصطفى جواد، دار المدى للثقافة والنشر، سورية، 2001.     

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author