قوة ارتباطنا بالأشخاص

 أحياناً هناك أشخاص قريبين لنا ونحبهم ولكن لا يمكننا حل المشكلات والخلافات البسيطة بيننا وبينهم ومن الممكن أن تتحول هذه المشكلة إلى خلاف كبير وابتعاد.

هل المشاكل والخلافات والنزاعات بين الأشخاص تؤدي إلى انتهاء العلاقات؟ ض

سؤال يستحق التأمل ، شاهدنا في الآونة الأخيرة علاقات جميلة ومترابطة ولسبب خلاف بسيط أو لمجرد موقف بسيط ينتهي كل شيء بينهم ، على الرغم ما نشاهده على مواقع التواصل الاجتماعي من صور وعبارات تدل على مدى وقوة الحب بين الطرفين،هل ذلك الشيء الذي نشاهده هو فقط يظهر لنا بشكل تمثيل أم خداع للناس ؟ أم أن هذه العلاقات لم تكن مبنية على أسس وقوانين الحياة السليمة بين أي شخص وآخر سواء كان هذا الشخص زوج،صديق،مُحب،أم وطفلها... فكل موقف في حياتنا وكل خلاف يدل على مدى ترابط ومدى صدق الأشخاص وتحملهم لبعض. 

- هناك دراسات نفسية تساعد على حل النزاعات والعلاقات وهي عبارة عن ثمانية طرق لحل النزاعات والخلافات :

  • أولاً: المشكلات لا تحتاج إلى مقدمات أو مراوغة:

     يجب على الإنسان أن يكون مباشر وصريح دون تجريح الطرف المقابل أمامه مثل بعض الكلمات (أنت تعلم ، اسأل نفسك..) فهذه الكلمات         تؤدي إلى زيادة حدّة المشكلة ،ومن المهم أيضاً تحديد الوقت المناسب وحل المشكلة بشكل عاجل ودون تأخير.

  •  ثانياً: لا تكن هجومياً بطريقة غير لائقة:

        يجب أن تتحدث وتعبر بأسلوب لطيف لا بإسلوب مهاجم.

  •  ثالثا: لا تبالغ في طرح المشكلة :

        المبالغة تجعل الشخص ينفر وتجعل المشكلة أكبر ومن الممكن أن يبتعد عنك ، فيجب إيصال الهدف دون المبالغة.

  •  رابعاً: لا تذكر عدة مشاكل مرة واحدة:

       كالذي يقوم بتجميع وحصاد المشاكل وعرضها مرة واحدة ،هذا ما يجعل الشخص المقابل مشتتاً ومشوش ولا يتم الوصول إلى حل أو علاج ،         من المفترض التفرغ لكل مشكلة لوحدها بوقت آخر ومناسب.

  •  خامساً: أعطِ الطرف الآخر فرصة التحدث ولا تقاطعه وأنصت إليه:

        فبعض الأشخاص من الممكن أن يكونوا متوترين أو مشوشين في ترتيب الكلمات والأفكار.

  •  سادساً: لا تسخر من الطرف الآخر ولا تقلل من شأنه :

          فالسخرية قد تزيد من الخلاف أكثر. 

  • سابعاً: وضح هدفك من النقاش:   

      لا يكون هدفك عتاب أو تقليل شأن الطرف الآخر ولا تظهر له ذلك، ولكن يجب إظهار الهدف هو حل المشكلة والوصول إلى نقطة حل                وتوضيح سوء الفهم.

  • ثامناً: إذا احتد النقاش ، استرح:

      وصول النقاش إلى مرحلة عالية من التوتر عندها يجب التوقف وأخذ فترة زمنية حتى تهدأ النفوس والأمور ومن ثم متابعة النقاش فيما بعد.

 

وفي النهاية .. دائماً يجب علينا أن لا نتوقع من الأشخاص المتواجدين في حياتنا أنهم عبارة عن أشخاص خاليين من المشاكل أو لا يمكن أن يحدث بيننا وبينهم أي خلاف ، فمن الطبيعي أن نلتقي بأشخاص عصبيين و مزاجيين فنحن بالنهاية بشر ولسنا ملائكة فبعضنا يصيب وبعضنا يخطئ ، والذي يحكمنا كـبشر هي مشاعرنا وعواطفنا والضغوط التي نمر بها والانفعالات ومن الممكن أن يكون مشاكل نفسية، جسدية، صحية ؛ كنقص بعض المعادن والفيتامينات فهذا كله يؤثر بنا. لذا قدر المستطاع نحاول أن نكون متوازنين ومتفهمين للأحداث التي تحدث أمامنا فـلا نخسر أشخاص وعلاقات لمجرد موقف أو حدث فالوصول إلى حل المشكلة هو الهدف الرئيسي لا إنهاء العلاقة.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author