11 حيلة لتعليم أطفالك المسؤولية منذ صغرهم

يجب علينا ان نبدا في تعليم ابنائنا كيف يمكنهم ان يتحمل المسؤوليه منذ بلوغهم ثلاثه اعوام. لان ذلك سيعمل على تحسين مهاراتهم لمده اطول و سيكونون قادرين على ادارة مهامهم عند انضمامهم الى المدرسه سيكونون قادرين على التعامل مع المجتمع بشكل افضل بالمجمل.

 في هذه المقاله قمنا بالبحث عن افكار جديده يمكنها ان تساعدك خلال تدريب اطفالك على تحمل مسؤولياتهم المختلفه.  دعونا نبدا التدريب.

دعهم يقومون بتنظيف الفوضى من تلقاء انفسهم: عندما يقوم الطفل بسكب الحليب على الارض يجب عليك ان تعتبرها فرصه مناسبه لكي تقوم بتعليم كيف يتحمل المسئوليه، اخبره بان لا يقلق وانه بامكاننا تنظيف المكان المتسخ، في ذلك اقوم باعطاء قطعه من القماش وعلمهم كيف يقوم بتنظيف المكان بدلا من ان توبخه

كن امامهم قدوه في المسؤوليه: يقوم الاطفال دائما لمراقبه تصرفات ابائهم وغالبا ما يقلدون تصرفاتهم، لذا يجب عليك ان تغتنم الفرصه بتعليمهم كيف يصبحوا مسئولين، وجودك بقربهم كنموذج ايجابي سيتيح لهم الفرصه لتحمل المسؤوليه بمجرد تواجدك امامهم.

قم باعطائه واجبات منزليه تناسب اعمارهم:  قم تعليم اطفالك الصغار ان يقوموا باخفاء العابهم بعد الانتهاء من اللعب، يجب عليهم ان يكونوا قادرين على ترتيب فراشهم عند بلوغهم الخامسه، وعند وجودهم في المرحله الابتدائيه، يجب ان يكونوا قادرين على القيام ببعض المهام المنزلية مثل اعداد طاوله الغداء وتنظيف الارض.

لا تقوم باعطائهم مهام كثيره:  قد يكون من المزعج على اطفالك تقوم باعطائهم الكثير من الواجبات المنزليه، يجب عليك ان تعطيه وقت لانفسهم لكي يقوم باللعب وبنفس الوقت يجب عليك ان لا تقوم بتحميل هم نقودا كثيرا، مثلا تستطيع ان تقسم المهام الكبيره عليهم كما تشاهد في الصوره ادناه.

دعهم يدركوا ان اي شخص يمكن ان يرتكب الخطا:  تقول عالمه النفس روبرت ان كثير من الاطفال في عمر الصغر  لا يستطيع ادراك ان اي شخص يرتكب اخطاء. اذا عليك ان تنتظر قليلا عندما يقومون في ارتكاب اي خطا وبعدها قوم مناقشتهم بما فعلوا.

اقبل منهم اي مساعده: اذا رايت ان طفلك يريد ان يساعدك على تنفيذ مهمه معينه، فيجب عليك انت تفرح بذلك حتى لو كنت تقوم بتنفيذها بشكل اسرع، ان مثل هذه الامور تعزز الشعور بالرضا لديهم وتساعدهم على التواصل مع ابائهم بشكل جيد وتحفزهم على مساعده الاخرين.

عليك ان تشكر مجهودهم وان تظهر لهم تقديرك لما قاموا به: من الرائع ان تقوم بشكر اطفالك عندما يقوم بعمل جيد حتى وان لم يستطيع ان ينجز الاعمال الموكله اليهم.  عليك انت تواضب على الاعتراف بمجهودهم وانت تحفزهم على  ان يؤدي مهامهم بشكل افضل في المره المقبلة.

احذر عندما تقوم بمكافاه اطفالك:  يجب ان تقوم باهداء اطفالك الهدايا عندما يقوم بانجاز جيد وليس العكس ولكن في نفس الوقت عليك ان تكون حذر  لانها الافراط في اعطاء الهدايا قد يبرر لدى الطفل بالرشوه ويقتل الحافز عندهم بانجاز اي عمل الا بمقابل مادي.

حe اطفالك على الصدق في جميع  الظروف: اذا امتلك الطفل في صغره عادة الكذب فستصبح لديه مشكله عندما يكبر، لذا عليك ان تضمن طفلك وتشجعه على قول الحقيقه، راقب ما يقوله طفلك في المواقف المختلفه واحرص على عدم توبيخه عند قيامه بالاخطاء.

قم بتذكيرهم بالاولويات لانجاز العمل:  عندما تلاحظ انك طلبت من طفلك ان يقوم بعمل معين وذهب للقيام بعمل اخر فعليك ان تذكره بلطف، تجنب الالحاح قدر المستطاع لان الكبار ايضا لايحبون الالحاح لانجاز اي عمل.

لا تنبت طفلك نهائيا بانه شخص غير مسؤول:  اذا كررت اخبار طفلك انه شخص غير مسؤول، فستعزز عنده الشعور بعدم المسؤوليه، عليك استخدام طرق اخرى مناسبه لاخبار طفلك لكي يكون اكثر مسؤوليه، حاول ان تضع له ملاحظات على هاتفه او على ورقه لتذكيره بالمهام الواجب عليه تنفيذها.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يونيو ١٠, ٢٠٢١, ٣:١٥ ص - Mohamed Abdelmoez Ibrahim
أبريل ٣, ٢٠٢١, ١٠:٣٢ ص - Lujain
فبراير ٢١, ٢٠٢١, ١٢:٤٥ ص - Walaa wael
فبراير ١٤, ٢٠٢١, ١:٣٤ ص - Mesk
About Author
WA
WA