كتب وروايات يجب الا تخلو مكتبتك منها

تعتبر القراءة غذاء للروح والقلب، حيث تمنحك الكتب فرصة التجول في أزقة الوعي والفكر والثقافة، وتسد رمق جوعك للمعرفة، وتجعل حياتك الرتيبة الفارغة، ممتلئة وتضج بالحياة، وتجد فيها نفسك التي فقدتها في ضجة الزمن الإعتيادي.

 

لكن ليست كل الكتب تستحق القراءة، او تمنحك  المعرفة التي تحتاجها، فثمة كتب لا تستفيد منها سوى التسلية وضياع الوقت، لكن هناك الكثير من الكتب تجد فيها ضالتك وستخسر الكثير ان كانت مكتبتك تخلو منها لأنها تعتبر بوصلة نحو نفسك والحياة.

ومن بين الكتب التي عليك التوجه  لقراءتها وعدم التردد في شراءها:

 

- رواية البؤساء للمؤلف فيكتور هوجو، وهي رواية فرنسية ناقشت الكثير من الأفكار الرائعة مثل الأبوة، والحب، والخوف، والحياة، والموت، والقسوة، وتعقيدات النفس البشرية، والثورة الفرنسية، ، وقدمت هذه الأفكار عن طريق عدة شخصيات منها: جان فلجان، والطفلة كوزيت.

 

- كتاب الاقتصاد العجيب: لستيفن د. ليفيت العامل في جامعة شيكاغو، وستيفن ج. دوبنر صحفي النيويورك تايمز، هو الكتاب الذي أحال موضوعًا مملّلًا كالاقتصاد إلى مادّة مسلّية، حيث يشعرك بالبهجة أثناء قراءته رغم إن الإقتصاد يعتبر موضوعا سمجاً.

- رواية ذهب مع الرّيح: لمارغريت ميتشل، صُنّفت من الأدب العالمي الرّائد، وتمّ تحويلها إلى فلم سينمائيّ يزيد على الثلاث ساعات، وتتحدّث الرّواية عن الحرب الأهليّة الأمريكيّة وبداية فترة الإنحلال الأخلاقيّ الذي انتشر في الولايات المتّحدة الأمريكيّة بعد تلك الحرب، ولم تكن نهايتها سعيدة، حيث تجعلك الرواية تشعر بأحاسيس متناقضة ورائعة. 

 

- الأعمال الشعرية الكاملة لمظفر النوّاب

مظفر النواب احد أهمّ الشعراء العرب، والأعمال الشعرية الكاملة يجعلك تتعرف أكثر على شاعر الروائع والثورة، والتعرف على الكثير من القصائد التي قد تجهلها لمظفر النواب.

 

- رواية أن تقتل طائرًا بريئًا – هاربر لي

 

رواية كلاسيكية نشرت عام 1960، تعالج فكرة السلوك الإنسانيّ لأعماق الجنوب الأمريكي في بدايات القرن العشرين، وتناقش العنصريّة، الكراهية، النفاق، الحب، وتشكل أفكارها نسيجا متكاملا من الإبداع والعمق.

 

الشّيخ والبحر للمؤلف إرنست همينغوي

رواية فلسفية  تروي قصة عجوز سيئ الحظ لا يوفق بصيده لمدةٍ أربعين يوماً، وفي نهاية اليوم الأخير يبدأ رحلته المميتة في ملاحقة سمكةٍ عملاقة، ثم تتلاحق الأحداث التي تجعلك تغير فكرتك ونظرتك للحياة.

 

الرواية الفلسفية عالم صوفي للدّكتور الفيلسوف جوستين غاردنر

 رواية فلسفيّة عميقة وشيقة، تؤكد ان الفلسفة هي الطّريق الوحيد لمعرفة الإجابات عن العالم،   الشخصيات الرئيسية في هذه الرواية البطلة صوفي مع ألبرتو الذي يعلّمها تاريخ الفلسفة، ويسرد لها الأحداث الفلسفية ابتداء من الفلسفة اليونانيّة وصولاً إلى الفلسفة الوجوديّة لسارتر.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author